البحث عن الحقيقةالرئيسية

أبو شقة : الشعب يدرك خطر الشائعات.. وقبل 30 يوينو كنا أمام شبه دولة

لا صدام بين الحكومة والبرلمان.. وكلانا يعمل من أجل مصلحة الوطن

ما يحدث في الوفد مجرد خلاف في الرأي .. ولا وجود لحياة سياسية بدون بيت الامة

 

اكد المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب إن الشعب يدرك خطر الشائعات وانه في حالة استقرار الأوضاع الاقتصادية ستوجه الحكومة رسالة شكر للشعب لتحمله الأوضاع الصعبة للبلاد وذلك خلال حواره مع الإعلامية ياسمين سعيد في برنامج الجمعة في مصر على قناة دي ام سي.

وكشف ابو شقة عن عدم وجود صدام بين البرلمان الحالي والحكومة، مؤكدًا أن البرلمان وفق للدستور له سلطة التشريع، وأكد أن ما يحدث من البرلمان الحالي هو مؤامة سياسية مع الحكومة.

ولفت أبو شقة إلى أنه علينا أن ننظر الى ما كانت  عليه الأوضاع قبل 30 يونيو من فوضي وتخريب  وأشار إلى انه قبل 30 يونيو تحول الاحتياطي النقدي من 36 مليار إلى مليار واحد في الخزينة ، متابعا:”قبل 30 يوينو كنا أمام شبه دولة”.

وأكد رئيس اللجنة التشريعية بالبرلمان، أن مجلس النواب الحالي حقق من التشريعات كمًا وكيفًا غير مسبوق مضيفاً أن هذا ليس تحيزًا لهذا المجلس بل أنها الحقيقة، مؤكدًا أنه كان هناك ركود تشريعي  قبل ثورة 25 يناير وأشار إلى أننا أمام قوانين عقيمة ومر عليها السنين، متابعًا: “هل يعقل أن نكون أمام قانون التجمهر لسنه 1914، وقوانين عفا  عليها الزمن”.

وطالب رئيس تشريعية النواب بعودة منصب وزير الإعلام على ان يتولاه متخصص وفني في هذا المجال، موضحاً أن عودة وزير الإعلام من أجل مواجهة حروب الجيل الرابع التي تعتمد على وسائل الإعلام والسوشيال ميديا وأشار إلى أن العالم الآن يركن إلى العلم والدراسات الممنهجة وليس العشوائية، ولا بد من دراسة أسلحة الخصم حتى نستطيع مواجهته، مشددًا على ضرورة تطوير الأدوات الإعلامية في وأد الشائعات ونوه “أبو شقة” إلى أنه يجب التصدي للشائعات بأساليب علمية وفنية والتوقع بها ومواجهتها وليس انتظارها حتى تنتشر.

وأكد ابو شقه أن ما يحدث خلال الفترة الحالية بخصوص مدة انعقاد البرلمان ليس بالأزمة ولا تشكل أي أزمة وأضاف أبوشقة ، أنها كأي سابقة برلمانية  يتم التمحيص بها للوصول إلى حل وأشار إلى أن هذه الحالة لم تطرح من قبل على البرلمان المصري، مؤكدًا أن هذا من تسبب في إثارة التساؤلات حولها.

واكد أن مسألة مدة انعقاد مجلس النواب سيجري بحثها خلال الأيام القادمة، وخصوصًا أن الدكتور علي عبد العال رئيس المجلس من كبار الفقهاء الدستوريين، وعلق عن ابداء الرأي في الإشكال الحادث الآن بخصوص انعقاد مجلس النواب، قائلًا “إنه لا يمكن وضع تصور خصوصًا في وجود المثالة تحت العرض أمامي وأمام المجلس ونبحث في نص المادة المختصة بمدة انعقاد البرلمان”.

واضاف بهاء ابو شقة إن مجلس النواب الحالي بدأ جلساته يناير 2016، مؤكدًا أن الفصل التشريعي طبقًا للدستور هو 5 دورات إنعقاد ومستمر لمدة 5 سنوات مؤكداً أن بهذا المجلس الحالي تنتهي مدته 9 يناير 2021 الساعة الـ12 بالليل وأشار إلى أن هناك نصا دستوريا يقول إن دور الانعقاد يبدأ في الخميس الأول من شهر أكتوبر.

ونفى المستشار أبو شقة وجود أي صراعات وإنما هو مجرد خلاف في الرأي وأوضح أن حزب الوفد ديمقراطي ويؤمن بالرأي والرأي الآخر، مشددًا على أنه لن تكون هناك حياة سياسة ديمقراطية من دون حزب الوفد مؤكداً علي ثقته في الرئيس عبد الفتاح السيسي كبيرة في إدارة أزمة سد النهضة وأوضح “أبو شقة” أن أزمة سد النهضة تهم كل المصريين، ولا بد من التعامل معها بحكمة وأشار إلى أنه يتوقع أن يثمر اللقاء الأخير المنعقد في الولايات المتحدة نتائج جيدة، محذرا الشعب من تصديق الشائعات.

وقيّم المستشار بهاء الدين أبو شقة، أداء مجلس النواب، موضحًا أن البرلمان أدى دوره بنسبة مئة في المئة ووضح “أبو شقة” أن البرلمان بذل مجهودات كبيرة في ظل ظروف صعبة، مشيرا إلى أن المجلس استطاع أن يؤدي دوره في هذه المرحلة الفارقة والخطيرة بكل قوة وشفافية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق