منوعات

أعراض الالتهاب السحائي.. أسبابه وأنواعه وطرق انتقاله

يعد الالتهاب السحائي أحد الأمراض الخطيرة التي تصيب الدماغ، فهو عبارة عن تورم في الأغشية الواقية التي تغطي الدماغ والنخاع الشوكي، ويمكن أن يؤثر على أي شخص، ولكنه أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار والمراهقين والشباب،

التهاب السحايا عادة ما يكون نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية للسائل المحيط بالمخ والنخاع الشوكي التورم، ومع ذلك، فإن الإصابات والسرطانات والأدوية الخاطئة وغيرها من أنواع العدوى يمكن أن تسبب التهاب السحايا، لذلك يمكنه أن يكون خطيراً جدًا إذا لم يتم علاجه بسرعة.

ولكونه من المهم معرفة السبب المحدد للالتهاب السحائي لأن العلاج يختلف باختلاف السبب، ننشر لكم أنواع الالتهابات السحائية وأسباب الاصابه بها وأسباب انتشارها، بحسب ما ذكرت مؤسسة مايو كلينك الطبية.

أنواع الالتهاب السحائي

التهاب السحايا الجرثومي

يمكن أن يكون التهاب السحايا الجرثومي الناجم عن البكتيريا قاتلاً ويتطلب عناية طبية فورية، لذلك تتوفر اللقاحات للمساعدة في الحماية من بعض أنواع التهاب السحايا الجرثومي.

التهاب السحايا الفيروسي

التهاب السحايا الناجم عن الفيروسات خطير ولكنه في الغالب يكون أقل حدة من التهاب السحايا الجرثومي، الأشخاص الذين لديهم أجهزة المناعة الطبيعية، عادة ما يتحسنون من تلقاء أنفسهم، عند اصابتهم بالتهاب السحايا الفيروسي، ومع ذلك لقاحات لمنع بعض أنواع التهاب السحايا الفيروسي.

التهاب السحايا الفطري

يعد التهاب السحايا الناجم عن الفطريات أمرًا نادرًا، ولكن يصاب به البعض عن طريق استنشاق جراثيم فطرية من البيئة، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، مثل السكر أو السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية الايدز، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب السحايا الفطري.

التهاب السحايا الطفيلي

يمكن أن تسبب الطفيليات المختلفة التهاب السحايا أو تؤثر على المخ أو الجهاز العصبي بطرق أخرى، ومع ذلك فإن التهاب السحايا الطفيلي أقل شيوعًا من التهاب السحايا الفيروسي والبكتري.

التهاب السحايا والدماغ الأميبي الأولي

هو عدوى نادرة ومدمرة في الدماغ تسببها نايجليريا فاوليري، وهي أميبة مجهرية حرة تعيش في ماء دافئ وتربة.

أسباب انتشار الالتهاب السحائي

التهاب السحايا الجرثومي بشكل عام، من الممكن أن تنتقل الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا الجرثومي من شخص لآخر من خلال الطعام، ولكن تعتمد طريقة انتقال الجراثيم للأشخاص غالبًا على نوع البكتيريا.

التهاب السحايا الفيروسي

يمكن للأشخاص نقل الفيروسات التي تسبب التهاب السحايا الفيروسي لأشخاص آخرين، إذا كان لديك اتصال وثيق مع شخص مصاب بالتهاب السحايا الفيروسي ، فقد ينتقل الفيروس لك، ومع ذلك ، ليس من المحتمل أن تصاب بالتهاب السحايا، ذلك لأن معظم الأشخاص المصابين بهذه الفيروسات لن يصابوا بالتهاب السحايا.

منال عبدالفتاح

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق