عربى و دولى

انعقاد المؤتمر العربي الـ٣٣ لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات

يفتتح الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب اليوم الاربعاء بقاعة الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود بمقر الأمانة العامة بتونس، المؤتمر العربي الثالث والثلاثين لرؤساء أجهزة مكافحة المخدرات.

ويشارك في هذا المؤتمر ممثلون عن وزارات الداخلية في الدول العربية، فضلا عن جامعة الدول العربية، المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، الوكالة الأوروبية لحرس الحدود وخفر السواحل (FRONTEX)، مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، مركز حماية الدولي للتدريب وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.

ويناقش المؤتمر عدداً من القضايا الهامة من بينها: المستجدات الدولية في مجال المخدرات: (مراكز الانتاج، أنماط الاستهلاك، أساليب التهريب، طرق المكافحة والتصدي)، ومدى تأثيرها على المنطقة العربية، والمخدرات المستحدثة (مثل الفلاكا) وتأثيراتها على المستهلك. ونتائج اللقاءات العربية والدولية في مجال المخدرات (2018-2019م)، بالإضافة إلى الدراسة الاستقصائية حول أعداد المدمنين في الدول العربية والمراكز الخاصة بعلاجهم ورعايتهم اللاحقة، والفساد والفقر وأثرهما على انتشار المخدرات في المنطقة العربية.

كما سينظر المؤتمر في مشروعين هامين يتعلق الأول بـ”آلية عربية لمواجهة السلائف والمواد  الكيميائية المستخدمة في الصنع غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية ” والثاني بـ”خطة للتعامل مع المستجدات والتطورات حول اساءة استعمال العقاقير الطبية والنفسية وكيفية مواجهة أضرارها”.

كما سيستعرض المؤتمر تجارب الدول الأعضاء وخططها الوطنية في مجال مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، ونتائج أعمال اجتماعات مجموعات العمل الفرعية  الاجرائية الثلاث لمكافحة المخدرات التي ستجتمع يوم الثلاثاء 29 أكتوبر الجاري.

وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ ما يراه مناسبا بشأنها.

اقرأ أيضا

لجان البرلمان العربي تجتمع للتحضير لجلسته العامة في دور الانعقاد الجديد

بسبب الأحوال الجوية.. إرجاء انعقاد المنتدى العلمي «حكاية شعب» بجامعة المنيا

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق