عربى و دولى

بعد إعلان الديوان الملكي وفاته.. معلومات عن الأمير متعب بن عبد العزيز وأهم مناصبه

أعلن الديوان الملكي السعودي اليوم عن وفاة الأمير متعب بن عبدالعزيز آل سعود، عن عمر ناهز 88 عاما، وقال إنه سيصلى عليه يوم الثلاثاء غدًا بعد صلاة العشاء بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، ويقدم موقع الوكالة نيوز أهم المعلومات عن حياته خلال السطور القادمة.

معلومات عن حياة الراحل متعب بن عبدالعزيز

ولد الأمير متعب بن عبدالعزير آل سعود في مدينة الرياض عام 1931، ويحتل الترتيب السابع عشر من بين أخوته الذكور، والذي عددهم 36 ابنًا من عدة زوجات للملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، ووالدة الراحل هي الأميرة شهيدة، وله ثلاثة أخوات هم الأمير منصور والذي توفي عام 1951، والأمير مشعل رئيس هيئة البيعة السابق وتوفي عام 2017، والأميرة قماشة والتي توفتها المنتيه عام 2011، وتعد والدته هى الاميرة شهيدة، ودرس في معهد الأنجال، وبعدها درس في جامعة كاليفورنيا في العلوم السياسية وتخرج منها في عام 1372.

مناصب الأمير الراحل متعب

وكان يشغل الأمير متعب عدة مناصب وهم:” أمير منطقة مكة المكرمة، وزير الأشغال العامة والإسكان، وزير الشؤون البلدية والقروية، وزير المياه والكهرباء، وزير الأشغال العامة والإسكان، وزير الشؤون البلدية والقروية”.

وعقب عودته من الولايات المتحدة الأمريكية التي أنهى فيها المرحلة الجامعية، عين الأمير متعب أميرًا لمنطقة مكة المكرمة وبقي فيها لمدة عامين.

وشغل بعدها بعامين شغل منصب وزير الأشغال العامة والإسكان وبقي فيه حتى عام 1975، وتم تعيينه في نفس العام، وزيرًا للشؤون البلدية والقروية، وبقي في منصبه حتى العام 1983.

وأيضا عين في عام 1983، وزيرًا للكهرباء، وبقي في الوزارة عامًا واحدًا فقط، وبعد ذلك عاد وتسلم منصب وزير الأشغال العامة لمرة ثانية وبقي فيه حتى العام 2003.

وفاء جودة

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق