الرئيسيةتكنولوجيا

بعد نجاح إطلاقه.. كل ما تريد معرفته عن القمر الصناعي المصري «طيبة ١».. وموعد إطلاق «طيبة 2»

نجحت مصر بعد انتظار أيام في إطلاق القمر الصناعي “طيبة ١”، في الساعات الأخيرة من أمس الثلاثاء،  وذلك بعد استقرار الرياح التي كانت سببا في تأجيل إطلاق طيبة 1 لمدة 24 ساعة وسبقها تأجيل آخر بسبب مشكلة فنية في القمر الصناعي ذاته.

تعليقات إيجابية على إطلاق طيبة 1

وأعرب الكثير من المصريين عن سعادتهم واملهم في أن يحسن القمر الصناعي المصري طيبة 1 من خدمة الانترنت الذي يعاني من البطء الشديد في بعض محافظات مصر ، مدشنين هاشتاج “طيبة 1″، ومن ضمن التغريدات التي ارتبطت به ما قاله اسماعيل ناصر “اخيرا تم إطلاق طيبة 1 نرجو تحسين سرعة النت في القريب العاجل “، أما عن شيماء علي، فقالت: “خطوة عظيمة لمصر والمصريين ان يتم إطلاق قمر صناعي وده معناه ان مصر ستكون من أوائل الدول في الأهمية لأنها دولة مليئة بالموارد التي أصبح الرئيس السيسي يحسن استغلالها “.

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية،  محمد القوصي، إن إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة ١، كانت سهلا ولم يمر بصعوبات  وذلك لاستقرار الحالة الجوية والتأكد من عدم وجود مشاكل فنية بعد عدة اجتماعات ما الفنيين المسؤولين عن طيبة 1، والبالغ عددهم 30 فني.

خطوة دخول مصر لعالم التحول الرقمي

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج “انا العاصمة “، على سي بي سي، إن القمر الصناعي المصري طيبة 1 له أهداف مباشرة لمصر،  مثل تقديم خدمات الاتصالات التليفزيونية والإنترنت وهذه خطوة غاية في الأهمية نحو التحول الرقمي.

موعد إطلاق طيبة 2

وأشار إلى أن القمر الصناعي المصري طيبة 1 سيعمل لمدة 15 عاما فقط، ولذلك بعد 5 سنوات من الآن سيتم تجهيز القمر الصناعي المصري طيبة 2.

وأوضح أن محطات التحكم في القمر الصناعي المصري طيبة 1 موجودة في مصر، وهي محطة تبادلية واساسية، وسيقومان بمهمة التحكم واستقبال البيانات، مشيرا إلى أن هذه المحطات يعمل بها طاقم من الفنيين جميعهم مصريين.

الشركة الفرنسية تقدم الشكر الى مصر

وفور نجاح إطلاق طيبة 1،  قدمت  شركة آريان سبيس الفرنسية- أحدى الشركات المعاونة في إطلاق القمر الصناعي المصري طيبة 1،  شكر إلى الحكومة المصرية على الثقة التي منحتها لهم.

وعلقت الشركة في مؤتمر صحفي على تفاصيل إطلاق طيبة 1، موضحة أن عملية إطلاقه كانت ناجحة للغاية، معلنة الخطوة التالية للقمر الصناعي طيبة 1، وهي جعل الأقمار الصناعية تصل إلى مسارها النهائي لتبدأ في عملها.

أهداف القمر الصناعي المصري طيبة ١

ويهدف القمر الصناعي “طيبة 1” إلى تحسين خدمة الإنترنت في مصر وعبر إطلاقه تكون مصر قد دخلت في عالم تكنولوجيا الاتصالات المعتمدة على الأقمار الصناعية، وذلك في إطار جهود تحقيق التنمية الشاملة في مصر لاستغلال الموارد المصرية الاستغلال الأمثل وتوفير حياة كريمة ومريحة لكل مواطن، ووضع مصر في مكانة دولية مرموقة.

أهم المعلومات عن القمر الصناعي “طيبة 1”

1-  يصل وزن “طيبة 1” إلى 5 أطنان و600 كيلوجرام

2- طيبة 1 هو ناتج تعاون بين شركة “إير باص” وشركة “إلينيا سبيس” الفرنسيتين.

3-  ينطلق طيبة 1 عبر صاروخ  يسمى “آريان 5” وهو خاص بشركة “آريان سبيس” في رحلة هي الرابعة من نوعها للشركة الفرنسية.

4- انطلق طيبة 1 من مدينة كورو بإقليم جويانا الفرنسي الواقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية.

5- يحمل طيبة 1 رمز “مفتاح الحياة” وهو الذي استخدمه الفراعنة على معابدهم ويعني عاصمة آمون وهى أغنى مدن العالم بالآثار الفرعونية.

6- يهدف القمر الصناعي طيبة 1 إلى خدمة أهداف التنمية المستدامة.

7-  كان من المقرر أن ينطلق “طيبة 1” الجمعة الماضية ولكن حدث عطل فني في القاعدة.

8- استغرق الصاروخ آريان 5 مجرد 34 دقيقة في رحلته إلى أن وصل للفضاء، ثم ينفصل عنه القمر الصناعي المصري على بعد 36 كيلومترا من سطح الأرض،  ليسبح “طيبة 1” في الفضاء حتى يستقر في مداره المخصص.

نور محمد

اقرأ أيضا

بعد إطلاقه طيبة 1.. رسالة هامة من الشركة الفرنسية للمصريين

9 معلومات عن القمر الصناعي طيبة 1 في فيديوجراف الوكالة نيوز

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق