اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

"اجابي وايوبا" أول متبرعان للحفاظ على البطريق الافريقي من الانقراض |فيديو

البطريق الأفريقى
البطريق الأفريقى

يواجه البطريق الإفريقي صعوبات عديدة على رأسها خطر الانقراض، حيث يعد النوع الافريقي من البطاريق هو الفصيلة الوحيدة المدرجة على قائمة الطيور المهددة بالانقراض، حيث وصل عددها إلى 50 ألف زوج بعد أن كان يصل عددها في السابق إلى 5 ملايين بطريق.

جاء ذلك خلال التقرير الذي أذاعه برنامج يوم جديد المذاع على فضائية الغد، والذي أفاد بأن جنوب افريقيا أسست بنكًا لحفظ الحيوانات المنوية بهذه الفصيلة كجزء من دراسة جديدة في البيولوجيا الإنجابية للأنواع التي تتناقص أعدادها بشدة.

وقالت كاتا لودينيا، مديرة البحوث في مركز SANCCOB، إننا وصلنا لمرحلة خطرة جعلتنا مضطرون لعمل المخططات للخروج من هذه الازمة، لافتة إلى أن الخطوة الأولى جاءت بأنشاء بنك الحيوانات المنوية للبطاريق لإعادة إنتاجها بشكل صناعي.

كما ذكر التقرير أن "اجابي وايوبا" هم الطائران الافريقيان اللذان تم اختيارهم للقيام بالدور الأكبر للحفاظ على نوعهما من الانقراض، وسيصبحان أول متبرعان بالحيوانات المنوية في البنك، حيث تم اختيارهم لسهولة التعامل معهم يدويا مما يجعل عملية جمع العينات اسهل للتلقيح في المستقبل، مع التركيز على علم الاحياء التكاثري وسلوك التزاوج لسهول عملية التخصيب.

https://www.youtube.com/watch?v=dd87s3fWIVU