اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

تعرف على مسلسلات رمضان 2019 المتوقع لها أعلى نسب مشاهدة

20
20

كتبت : داليا محمد

بدأ العد التنازلي للشهر الفضيل، و مع الساعات الأولى من بداية شهر رمضان، الذي يُعد الموسم الدرامي الاقوى سنوياً في عالمنا العربي، تبدأ القنوات الفضائية في بث المسلسلات الجديدة، و منذ عدة اسابيع بدأ المنتجون و الفنانون الترويج لمسلسلاتهم و عرض بروموهات اعمالهم المقرر عرضها في الشهر الفضيل، و رغم أن المشاهد العربي دائماً ما يفضل متابعة نجمه المفضل، إلا أن الكثير من المشاهدين اصبحوا أكثر وعياً و يتابعون الأعمال التي تكشف اعلاناتها عن بعض تفاصيل القصة و سير الاحداث، و بالتالي بتحيز المشاهد للعمل الذي يحتوي على قصة مختلفة و عوامل جذب أخرى ليستطيع تحديد قائمة مسلسلاته في الشهر الفضيل.

و رغم أن شهر رمضان ليس شهر المسلسلات، بل شهر العبادة و التفرغ لفروض الله، و لكن هذا لا يمنع من متابعة عمل درامي على الافطار و آخر على السحور من باب  الترفيه.

و سنعرض لكم في هذه القائمة بعض المسلسلات التي من المرجح أن تكتسح نسب المشاهدة في رمضان هذا العام :

1 – مسلسل "زلزال":

كعادة كل عام يحقق الممثل المصري محمد رمضان نجاحاً ساحقاً و يتفوق على الجميع و يحظى مسلسله بنسب مشاهدات خرافية، و رغم القيل و القال و اتهام محمد رمضان بتزييف نسب المشاهدات التي تحققها مسلسلاته كل عام و انه يقوم  بشراء نسب المشاهدة من موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، إلا أن لا أحد يستطيع انكار نجاحه و تفوقه في الدراما المصرية، و أنه من أكثر النجوم شعبية و نجاح في مصر و الوطن العربي.

و قد يتضاعف هذا النجاح في رمضان 2019 بسبب غاية في الاهمية، و هو عودة النجمة حلا شيحا التي تشاركه بطولة العمل، بعد اعتزال دام 12 عام، فمن الطبيعي أن يشتاق الجماهير لمشاهدة الفنانة العائدة من الاعتزال و ما هي اول ادوارها التي اختارت أن تعود بها.

وتدور أحداث مسلسل " زلزال" في فترة زلزال 1992، عن رجل يشتري منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، وحين يأتي موعد سداد القسط الأخير، يطالب صاحب المنزل بتسجيل البيت باسمه والتنازل عن ملكيته، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع "زلزال 1992" الذي يلقى فيه الشاري حتفه وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض حينها البائع تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل يقع عليها لورثة الراحل، ما يخلق صدامًا بينه وبين ابن المتوفى، وعلى الرغم من وجود قصة حب تجمع الأخير بابنة البائع، فإن والد الفتاة يقف عائقا بينهما.

2 – مسلسل "كلبش 3":

حقق مسلسل "كلبش" بجزئيه الاول و الثاني من بطولة النجم أمير كرارة نجاحاً كبيراً و كان دائماً في المركز الثاني من حيث نسب المشاهدات  في العامين السابقين، و ليس ذلك فحسب بل كان من المفترض أن يقدم أمير كرارة  هذا العام مسلسل آخر، على أن يؤجل الجزء الثالث من مسلسل "كلبش" للعام القادم برمضان 2020، و لكن طالبه الجمهور باستكمال العمل لأن صبرهم سينقذ إذا انتظروا آخر أجزاء المسلسل بدل العام عامين، فقرر الانتهاء من الجزء الثالث سريعاً لعرضه في رمضان هذا العام، ما يبشر بنجاح العمل، خاصة و أن الجزء الثاني من المسلسل حقق نجاح فاق نجاح الجزء الأول بمراحل، في سابقة نادرة من نوعها.

و تنطلق أحداث الجزء الثالث بعد  تقديم (سليم الأنصاري) استقالته من وزارة الداخلية إلى اللواء (جلال خطاب)، ولكن الأخير يعترض بشدة على هذا الطلب، وفي نهاية الأمر وبعد إلحاح يرضخ لطلب الاستقالة، ويتجه (سليم) بعد ذلك لتأسيس شركة أمن، ويشاركه (أكرم صفوان)، لكن فيما بعد تظهر بعض الخلافات بينهما، تتحول إلى عداوة وصراعات.

3- مسلسل "الهيبة – الحصاد":

كما هو الحال في مسلسل "كلبش 3"، فمثله تماماً مسلسل "الهيبة" في جزئيه السابقين استطاع تحقيق نجاحًا كبيرًا على المستوى الجماهيري، وهو ما يؤهل جزئه الثالث "الهيبة – الحصاد" الذي سيعرض في رمضان 2019 ، ليكون على قائمة المشاهدين المفضلة، ليعرفوا ما سوف يحدث للبطل الرئيسي للعمل "جبل" وما سيمر به على مدار 30 حلقة أخرى.أيضًا وجود الثنائي سيرين عبد النور وتيم حسن في عمل واحد معًا، سيكون سببًا أساسيًا لاهتمام الجمهور ومتابعتهم للمسلسل الذي يضم أبطالهم المفضلين.

4 - مسلسل "زي الشمس":

أكثر من عام ونصف كانت الممثلة دينا الشربيني حديث الجمهور والوسط الفني نفسه، بسبب ارتباطها بالمطرب عمرو دياب، وما ترتب على ذلك في حياتها الخاصة والفنية، حيث بدأت منذ ارتباطها به تقديم أولى بطولاتها المطلقة "مليكة" في رمضان الماضي، وبالرغم من عدم تحقيق المسلسل للنجاح المتوقع جماهيريًا، إلا أن أخبار المسلسل ودينا الشربيني كانت منتشرة باستمرار، كما أنها قررت خوض التجربة ثانية هذا العام بمسلسل "زي الشمس".

ربما توقع الجمهور هذا العام منافسة دينا الشربيني بعمل جيد يستحق المتابعة عكس العام الماضي، خاصة وأنه عمل من تأليف مريم نعوم وإخراج كاملة أبو ذكري، لكن بعد الأزمة التي حدثت بين كاملة ودينا ونتج عنها انسحاب الأولى وإسناد مهمة الإخراج للمخرج سامح عبد العزيز؛ قد تكون حافزًا قويًا أيضًا من أجل المتابعة ومشاهدة كيف سيسير العمل بعد تغيير مخرجته المميزة، بالإضافة إلى ذلك أزمة بوستر المسلسل التي قد تساهم في تسليط الضوء عليه من قبل الجمهور بشكل أكبر.

تدور أحداث المسلسل في إطار تشويقي مثير حيث يتعرض شقيق المحامية (دينا الشربيني) إلى القتل على يد أحد الأشخاص المجهولين، فتبدأ شقيقته في البحث عن قاتله، وتُشير أصابع الاتهام لتورط العديد من المقربين له.

5 – مسلسل "أخر نفس":

تعاني الممثلة المصرية ياسمين عبد العزيز من أزمة اختيار أعمالها الفنية في السنوات الماضية، وعندما قررت العودة للدراما عام 2017 بمسلسل "هربانة منها" الذي ينتمي لنوعية الحلقات المنفصلة المتصلة؛ لم يلق المسلسل النجاح المطلوب، خاصة وأن البعض اعتبره حبكته ليست متماسكة بالقدر الكافي ليخرج مسلسل جيد على كافة الأصعدة.لكن يبدو أن هذا العام قررت ياسمين تغيير جلدها تمامًا، واختارت أن تطل على الجمهور بشخصية "نكد" لا علاقة لها بالكوميديا، بحسب تصريحاتها التلفزيونية مؤخرًا، فينتظر بعض من محبي ياسمين رؤيتها في ثوبها الجديد، خاصة وأن مسلسلها "لأخر نفس" سيكون العمل الأول لها بعد طلاقها من زوجها محمد حلاوة قبل أشهر، فهل ستطغى أخبار تميزها في مسلسلها الجديد على أخبار طلاقها وخلافاتها مع زوجها السابق؟

و تدور أحداث المسلسل في إطار درامي مشوق تتعرض مهندسة لكثير من المواقف الصعبة، عقب وفاة زوجها ضابط الشرطة، فتضطرها الأحداث إلى رعاية ابنتها وابنها لوحدها، وإذا بها تكتشف أشياء مثيرة لم تكن تعلمها عنه.

6 – مسلسل "ولد الغلابة":

يحظى النجم احمد السقا بشعبية و جماهيرية كبيرة  في الوطن العربي، و رغم أن مسلسله الأخير "الحصان الاسود" لم يلقى النجاح المطلوب، إلا انه هذا راهن على مسلسل قد يكون من أنجح مسلسلات العام، و خاصة و أنه ينتمي لفئة مسلسلات الصعيد التي غالباً ما تلقى نجاحاً كبيراً، خاصة أن المشاهد العربي عادة ما ثيره قضايا المجتمع الصعيدي الشائكة و عاداته و تقاليده المتعصبة، كذلك هو المسلسسل العربي الوحيد هذا العام الذي تدور أحداثه في الصعيد بعد ان تقديم أكثر من عمل من نوعية الدراما الصعيدية العام الماضي منهم "افراح ابليس - الجزء الثاني" و "نسر الصعيد"  و "طايع" و جميعهم حقق نجاحاً كبيراً، و شهدوا اقبالاً جماهيراَ ملحوظاً.

و تدور قصة مسلسل "ولد الغلابة" رجل صعيدي يعاني الفقر يضطر للعمل في مهنتين بسبب الظروف المادية التي يتعرض لها خلال الأحداث، الأولى مدرس بإحدى المدارس الحكومية، والثانية يعمل ليلاً سائق تاكسي، وبالرغم من ذلك تدفعه الظروف للإتجار في المخدرات.

7 – مسلسل "قابيل":

دائمًا ما يفضّل الجمهور مشاهدة الأعمال التي تعتمد على البطولة الجماعية، خاصة وإن كان معظمهم من نجوم استطاعوا تحقيق نجاحات متتالية في الدراما على مدار السنوات الماضية، وكان أبرز هؤلاء الفنانين محمد فراج ومحمد ممدوح وأمينة خليل الذين يجتمعون هذا العام في مسلسل "قابيل".

مسلسل "قابيل" قد لا يكون في حسبان البعض حاليًا، لكنه من المتوقع أن ينافس على الأكثر مشاهدة بعد عرض الحلقات الأولى منه، مثلما حدث العام الماضي مع "ليالي أوجيني" و "الرحلة" وقبلها مع "هذا المساء"، حيث كان ثلاثتهم حديث الجميع و الشارع المصري بعد مرور الأسبوع الأول من العرض.

تدور الأحداث في إطار التشويق والإثارة حيث يتولى أحد محققي الشرطة التحقيق والبحث في جريمة قتل فتاة، والتي يرى شبحها كثيرًا، حيث يحاول الوصول لمكان الجثة وأيضًا تحديد هوية القاتل.

هذا بالطبع لا يعني أن القائمة مقتصرة على هذه المسلسلات فقط، فأحياناً ما تخلف بعض المسلسلات التي لم يتوقع لها النجاح كل التوقعات و تكتسح نسب المشاهدة في مفاجأة للمشاهدين و النقاد على حد سواء، و هذا يعود إلى مدى قوة الحلقة الأولى من كل مسلسل و التي يحدد من خلالها المشاهد امكانية متابعته للعمل من عدمها، فالنجاح لا تحكمه قواعد أو توقعات و انما يحكمه العمل الجيد و المتقن فقط، بعد ان اصبح المشاهد العربي يتمتع بقدر كبير من الوعي و الثقافة الفنية التي تجعله يشاهد العمل بعيون ناقد فني و ليس مجرد مشاهد.