اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

ماذا بعد رمضان.. 5 أشياء عليك الالتزام بها

3
3

ماذا بعد رمضان.. سؤال يطرحه الكثير بعد احتفالهم بعيد الفطر المبارك، حيث يشعرون بفقدان الحماس بعد شهر رمضان المبارك، وعودة الحياة إلى الروتين المعتاد من مواعيد طعام وذهاب إلى العمل والنوم مبكرًا، لكن الأمر ليس بهذا السوء،  فهناك العديد من الأشياء التي ستعيدك إلى كامل نشاطك من جديد بعد انتهاء شهر الصيام ولن تجعلك تسأل نفسك ماذا بعد رمضان.

وفي السطور التالية، يقدم "الوكالة نيوز" 5 أشياء عليك الالتزام بها بعد الشهر الكريم، حتى لا تشعر بالحيرة حينما يدور في عقلك سؤال "ماذا بعد رمضان".

1- استمر في التقرب إلى الله

شهر الصيام ليس وحده الشهر الذي تتقرب فيه إلى الله بشدة وتطلب مغفرته ورحمته، فعليك أن تحافظ على هذا الشئ وتجعله أسلوب حياتك دائمًا مهما تغيرت الأيام، حتى تشعر بالراحة والسكينة وتفوز برضا الله والجنة والزرق الواسع في الدنيا.

حاول أن تضع لنفسك خطة تسير عليها خلال الأيام المقبلة، من قراءة صفحات معينة من القرآن الكريم بشكل يومي أو أسبوعي، وأيضًا حافظ على التسابيح والصلوات الخمس، ولا تهجر أعمال الخير، وإذا فعلت كل ذلك لن تجد نفسك تسأل من حولك سؤال "ماذا بعد رمضان".

2- الطعام

ماذا بعد رمضان سؤال سيشغلك لأنك كنت تقلق على معدتك من تقبل الطعام الكثير،  حيث  اعتادت المعدة خلال شهر رمضان على استقبال الطعام في أوقات معينة، وبمجرد انتهاء الشهر الكريم وعودتك لتناول الطعام في الصباح ومنتصف اليوم وليلًا، ستشعر أن هناك ارتباك قوي في معدتك يمكن أن يصل إلى الألم، لذلك حاول تناول وجبات خفيفة لعدة أيام حتى تتقبل المعدة الوضع الجديد.

حافظ على شرب اللبن والزبادي وأيضًا الخضروات حتى تساعد معدتك على استقبال الطعام دون حدوث مشاكل صحية.

3- الزيارات العائلية

خلال شهر رمضان تزيد الزيارات العائلية ويصبح أفراد العائلية متماسكين وكل منهم يحمل هموم الآخر ويحاول مساعدته، لكن بعد انقضاء الشهر الكريم ينشغل كل فرد بحياته العادية من عمل وتنزه مع الأصدقاء أو رعاية الأطفال وغيرها من الأشياء التي لا تجعل هناك متسع  من الوقت للزيارات العائلية.

خصص يومًا في الأسبوع لتقوم بزيارة أحد أفراد العائلة فيه وأجل هذا اليوم عادة على مدار الحياة، حتى تحافظ على صلة الرحم التي لها ثواب كبير عند الله وأيضًا تشعر أنك محبوب وسط أفراد العائلة ولست وحيدًا في الدنيا.

4- التمارين الرياضية

يسأل الشخص دائمًا نفسه، ماذا بعد رمضان؟ هل سأفقد الوزن أم سأظل هكذا، حيث أن بعض الصائمين اكتسبوا وزنًا زائدًا في رمضان لكثرة تناول الطعام وأيضًا الحلويات ومأكولات العيد من كحك وبسكويت، ولهذا عليك أن تمارس التمارين الرياضية بشكل يومي حتى يعود جسمك إلى وزنه الطبيعي.

المحافظة على ممارسة الرياضة يوميًا سيجعلك تشعر بتحسن في حالتك النفسية لأنك تكون فقدت سبب حزنك وهو الوزن الزائد، وحاول أن تنصح أصدقائك وأقاربك بممارسة الرياضة حتى لا تصاب أجسامهم بالأمراض التي تلازم السمنة من سكر وضغط.

5- التنزه

لا شك أن الكثير من الصائمين اعتادوا الخروج بشكل يومي أو أسبوعي خلال شهر رمضان، للتمتع بأجواء شهر الصيام التي تملئ الشوارع، وأيضَا الشعور بالفرحة وسط المحتفلين بالشهر الكريم، وهذا ساعدك على تحسين صحتك النفسية، لذلك خصص وقتًا للتنزه فيه والذهاب إلى الأماكن التي تحبها سواء بمفردك أو مع أصدقائك، حتى تظل صحتك النفسية في تحسن.

نور  محمد