اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

اقتباس المسلسل الامريكي "The Good Doctor" في نسخة تركية قريباً.. فهل سينجح؟

البيران دويماز /
البيران دويماز / الطبيب الجيد

في محاولة من الدراما التركية للسيطرة على سوق الدراما العالمية،  فقد تم أقتباس اكثر من مسلسل عالمي شهدوا نجاحاً ساحقاً حول العالم  لتقدم منه النسخة التركية، و الغريب ان النسخة التركية المقتبسة تحقق نجاحاً اكبر من نجاح النسخة الأصلية، و كان النصيب الاكبر من هذا الإقتباس للمسلسلات الامريكية و الكورية الجنوبية الناجحة، منها مسلسل “مريم” مسلسل تركي درامى عُرض العام الماضي وكان واحد من اكثر المسلسلات شهرة و نجاح في تركيا وهو مقتبس عن المسلسل الكوري الشهير “secret”، ومسلسل “نبضات قلب” المقتبس عن الدراما الكورية “doctors” ومسلسل “رائحة الفراولة” او كما يُعرف فى عالمنا العربي بإسم “صدفة” مقتبس عن الدراما الكورية “the heirs”، ومسلسل "حب للإيجار" مقبتس عن الدراما الكورية ""can love become money، أما المسلسل التركي الشهير “حكايتنا” بطولة بوراك دينيز وهازال كايا مقتبس عن مسلسل أمريكي بعنوان “shameless”.

كذلك تم اقتباس المسلسل الامريكي الشهير “انتقام” بعدما اشترت شركة انتاج تركية حقوق اقتباس قصته و تم عرضه بالفعل و حقق نجاحاً كبيراً في تركيا و خارجها و قامت ببطولته الفنانة التركية الجميلة “بيرين سات”، و كذلك مسلسل “20 دقيقة” الذي قامت ببطولته النجمة “توبا بيوكستون” و حقق نجاحاً مذهلاً في تركيا و حصل على اعلى نسب المشاهدة و تصدر المراكز الأولى في الرايتنج بتركيا و هو المقتبس من الفيلم الأمريكي ” the next three days”.

و اخيراً قررت إحدى شركات الانتاج التركية الشهيرة انتاج نسخة تركية مقتبسة من الدراما الامريكية The Good" Doctor" و ذلك بعد شراء حقوق الاقتباس ،  و تم ترشيح الممثل التركي البيران دويماز لبطولة النسخه التركية من المسلسل الامريكي.

المسلسل الامريكي The Good Doctor"" الذي عُرض الموسم الاول منه في 2017 ، هو مقتبس في الاساس من الدراما الكورية، الصادرة في عام 2013، بذات الاسم، والمبتكر من قبل المخرج ديفيد شور، مبتكر المسلسل الشهير 'House'.

و يعتبر مسلسل The good doctor من المسلسلات التى حازت شهرة  كبيرة فى الفترة الآخيرة على مواقع التواصل الاجتماعى حيث حصلت جميع حلقاته على نسب مشاهدات عالية.

و بعد انتاج موسمين ناجحين منه حتى الآن، أعلنت الشركة المنتجة انتاجها لموسم ثالث جديد، و ذلك رغم أن الموسم الثاني من " The Good Doctor" يبلغ متوسط مشاهداته 1.13 للسن بين 18-49 وحقق  6.78 مليون مشاهد، وبالمقارنة بالموسم الأول هذا أقل بنسبة 37٪ و 31٪ على التوالي، وكان كلا الموسمين لديهم 18 حلقة، وفقا للتقرير الذى نشر على موقع " tvseriesfinale".

وما يميز هذا المسلسل أنه يحتوى على كمية كبيرة من المعلومات الطبية الصحيحة ، ففى كل حلقة يخرج الطبيب المصاب بالتوحد ويدعى ( دكتور شون) بالكثير من المعلومات الطبية التى تذكر عند فحص أى مريض يأتى إلى المستشفى .

وتدور أحداث المسلسل حول “شون ميرفي ” الطبيب الشاب المُصاب بشكل من أشكال التوحد، وهي المتلازمة التي يُطلق عليها “متلازمة العبقري”، و عاش “شون” طفولة صعبة حيث عانى من الإساءة على يد والديه حتى اضطر شقيقه الأصغر “ستيف” إلى أن يأخذه ويهرب من المنزل، ويتعرفا على الطبيب “غلاسمان”.

ثم يتعرض “ستيف” لحادث أليم ويلجأ “شون” للطبيب "غلامان" على أمل إنقاذه، لكنه يتوفى فيقرر شون أن يصبح طبيباً لانقاذ حيوات الآخرين ، ويقوم الطبيب "غلاسمان" بمساعدة “شون” و رعايته منذ مراهقته إلى أن يتخرج من كلية الطب ويُصبح جراح، ويقوم بدعمه ليتم تعيينه كطبيب مُقيم في المستشفى التي يعمل بها ويراهن بمستقبله المهني على عبقرية “شون” حيث أن إدارة المستشفى لا تقبل تعيينه إلا بعدما يتعهد بشكل شخصي أنه يثق به تمامًا وأنه في حالة فشل “شون” سيتحمل هو العواقب.

يعرض المسلسل يوميات “شون” في المستشفى والصعوبات التي يواجهها نظرًا لافتقاده لكل المهارات الاجتماعية اللازمة للتعامل مع من حوله سواء زملاءه الأطباء أو مرضاه، كما يعرض العلاقة المميزة التي تجمعه بالطبيب “غلاسمان” الذي يعامل “شون” كإبن له ويحاول حمايته طوال الوقت.

وككل المسلسلات الدرامية الطبية نتعرف على عدد كبير من الأمراض والمرضى على مدار الحلقات، كذلك نتعرف على باقي شخصيات المسلسل وعلاقاتهم ببعضهم البعض داخل وخارج أسوار المستشفى.

الشخصية الرئيسة وبطل المسلسل ويقوم بالدور بنجاح كبير النجم فريدي هايمور/ شون  يعجز عن التواصل مع من حوله، و يعامله البعض على اعتبار أن به إعاقة تجعله لا يصلح للعمل كطبيب، بينما يحاول البعض الآخر التواصل معه بصبر ومساعدته لإثبات أن بإمكانه الاندماج مع الباقين والحياة بصورة طبيعية.

“شون” مُدرك لاختلافه عن الباقين، ويحاول بصبر أن يتعلم المهارات الاجتماعية اللازمة للتواصل مع من حوله، فبينما ساعده مرضه بأن يُلاحظ العديد من التفاصيل الصغيرة التي لا يلاحظها من حوله عادة كتغير طفيف في رسم قلب أحد المرضى، أو الانخفاض غير الملحوظ في معدل نبضات القلب، وأن يتذكر كل صفحة طبية قرأها سابقًا، وأن يملك ذاكرة بصرية مُذهلة تُمكنه من وضع تصور كامل لأوردة الإنسان في خياله، إلا أن كل هذه القدرات الفائقة لم تشفع له طالما لم يمتلك المهارات الاجتماعية اللازمة للتواصل.

المسلسل مميز بحق و يُعد من انجح المسلسلات الطبية التي تم انتاجها في الفترة الاخيرة، و رغم اقتباسه من مسلسل كوري و التغير الكبير في الأحداث بينهم إلا انك يمكنك بعد رؤية النسختين ان تلمس الخط الدرامي الرئيسي الواحد الذي تسير فيه الاحداث في النسختين، لكنك ايضاً ستلاحظ أن النسخة الامريكية افضل بكثير من حيث جودتها و الأداء المبهر لكل فريق العمل، كما أن الامكانيات المتوفرة لتنفيذ النسخة الامريكية كانت افضل ما ساعد على خروج النسخة الامريكة بالشكل الانسب.

فهل ستقدم النسخة التركية ما هو افضل ؟

يُذكر أن آخر أعمال الممثل التركي البيران دويماز كانت مسلسل "اصطدام" بمشاركة النجم التركي كيفانش تاتليتوغ و التشن سانجو و مليسيا اصلي باموك و حقق نجاحاً كبيراً حول العالم رغم انخفاض نسب مشاهدته في تركيا.

‎ داليا محمد

اقرأ ايضاً:

تعرف على مواعيد الحلقات الأخيرة من المسلسلات التركية لهذا الموسم

وقف المسلسلات التركية شبح يهدد النجوم آخرهم “الثنائي العظيم”

شهرة المسلسلات التركية أصبحت قائمة على الاقتباس

اسبانيا تواجه انتشار الدراما التركية بنسخة مقتبسة من المسلسل التركي “فاطمة جول” بعد هوس الجماهير به