اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

40 صورة ترصد انطلاق قمة العشرين في اليابان

1
1

افتتحت قمة العشرين التي تعرف بـ"جي 20" بشكل رسمي في مدينة أوساكا غرب اليابان، صباح اليوم الجمعة، وذلك بمشاركة 37 دولة ومنظمة،  أبرزهم مصر وأمريكا وروسيا والصين وكوريا الجنوبية وفيتنام والبرازيل والمملكة العربية السعودية.

وأكد الرئيس الصيني شي جين بينغ، في كلمته أمام الحضور أن الهدف من هذه القمة هو دفع البشرية إلى الأمام.

ومن جهته، افتتح رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، الاجتماع الذي سيطرت عليه مناقشات حول التجارة وتغير المناخ وأيضًا التوترات الجيوسياسية.

وفي الجلسة الأولى، الخاصة بالاقتصاد الرقمي، تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أهمية الاقتصاد الرقمي، مؤضًحا أن حرية تدفق البيانات هى وسيلة لانجاحه.

وأكد ترامب أنه يسعى لمستقبل تستفيد فيه كل شعوب العالم من الاقتصاد الرقمي.

ومن المقرر أن تشهد قمة العشرين عقد لقاءات ثنائية، منها لقاء ترامب مع نظيره الأمريكي بينغ، غدًا، وسيكون اللقاء عبارة عن مواجهة بين واشنطن وبكين من أجل التكنولوجيا في العالم والهيمنة الاقتصادية.

أما عن لقاءات اليوم، فيلتقي ترامب مع المستشارة الألمانية ميركل؛ للحديث عن عدة موضوعات، أبرزها: التجارة والاستثمارات وغرب أفريقيا ومكافحة الإرهاب وإيران.

وعلى هامش القمة، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي عدد من الزعماء والمسئولين المشاركين في قمة العشرين، وهما نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والأمير محمد بن سلمان ولى عهد المملكة العربية السعودية،  ورئيسى وزراء الهند وإيطاليا، وكريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولى، ومدير منظمة الصحة العالمية ورئيس المجلس الأوروبى..

 ومن المقرر أن يجتمع قادة 19 بلدًا إضافة إلى الاتحاد الأوروبي على مدار يومين مع مستشارين ووزراء؛ لمناقشة عدد من القضايا في جلسات مغلقة والخروج ببيانات عنها من أجل تطوير سياسات تساهم في تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص لرفع مستوى المعيشة في شعوب العالم.

جدير بالذكر أن قمة العشرين التي تأسست عام 1999 عبارة عن منتدى للتعاون الاقتصادي والمالي بين الدول أعضاء المجموعة وجهات ومنظمات دولية تلعب دورًا محوريًا في الاقتصاد والتجارة العالمية، تجتمع سنويًا بقمة تعقد بإحدى الدول الأعضاء فيها.

وقبل انطلاق القمة، نشر الموقع الرسمي لمجموعة العشرين القادة المشاركين في قمة هذا العام وبينهم: الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأرجنتيني ماوريسيو ماكري، والبرازيلي جايير بولسونارو، والصيني شي جينبينج، والأمريكي دونالد ترامب، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن، والرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

          

 

نور محمد

اقرأ أيضاُ: ترحيب سياسى بمشاركة السيسى فى قمة العشرين باليابان