اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى وفاة "عمر الشريف".. وقعت في غرامه سيدة الشاشة العربية..قاطع صديق عمره من أجلها..و نعته هوليوود

عمر الشريف
عمر الشريف

بوسامته الفائقة و نظراته الحادة و المعبرة أصبح فتى أحلام الفتايات و نموذج الفارس الذي تنتظره كل امرأة، فحتى الآن لم يأتي ممثل بعده ليحتل هذه المكانة في قلوب السيدات، كما أنه تميز بأداء رائع و سلسل قدم به كل الأدوار كالرومانسية و الدراجيديا و الكوميديا و الاكشن ما جعله يستحق العالمية عن جدارة، إنه الفنان العالمي"عمر الشريف".

و بمناسبة ذكرى وفاته التي نمر بها اليوم، يستعرض معكم موقع "الوكالة نيوز" أهم و أبرز محطات حياته:

بدايته الفنية:

بدأ حياته الفنية بالصدفة البحتة بفيلم "صراع في الوادي"، فلعب القدر دوره ليكون هو بطل الفيلم, حيث قام المخرج يوسف شاهين بترشيح الفنان القدير "شكري سرحان" للدور و لكن اعترضت الفنانة "فاتن حمامة" على هذا الترشيح لأنها قدمت مع الفنان "شكري سرحان" عدة أفلام من قبل و هي لا تريد تكرار نفسها.

 ثم جاء الترشيح الثاني و هو الفنان "يحيي شاهين" و الذي اعترضت عليه  كذلك سيدة الشاشة العربية لنفس السبب لدرجة أن كاتب الفيلم و منتجه اقترحوا على "يوسف شاهين" فكرة تغيير فاتن حمامة نفسها و لكنه رفض ذلك بشدة لإيمانه الشديد بأنه لا توجد ممثلة يمكنها تأدية هذا الدور مثلها، و بعد تفكير طويل توصل المخرج العبقري إلى فكرة ترشيح وجه جديد و وقع اختياره على ميشيل شلهوب الشهير "بعمر الشريف" صديقه و زميل دراسته بكلية فيكتوريا بالإسكندرية، و الذي وافقت عليه سيدة الشاشة العربية فور رؤيتها له بعدما وقعت في غرامه من النظرة الأولى.

كما حدث شيئاً غريباً أثناء تصوير الفيلم يُعد من دلائل حبها الحقيقي لبطل الفيلم، حيث كانت فاتن حمامة مشهورة برفضها أي مشهد أو لقطة لقبلة في أي فيلم ولكن سيناريو فيلم "صراع في الوادي" كان يحتوي على قبلة بين البطلين، و وسط دهشة الجميع وافقت النجمة على اللقطة مما أكد إعجابها الشديد بعمر الشريف و حبها الجارف له.

زواجه من سيدة الشاشة العربية:

بعد الفيلم مباشرة أشهر عمر الشريف إسلامه وتزوج منها واستمر زواجهما سعيدأ لسنوات عديدة  و كان حفل زفافهما الذي تم عرضه فيما بعد بفيلم " سيدة القصر".

و قدم معها مجموعة من أقيم و أهم الأفلام في تاريخ السينما المصرية منهم : لا أنام - سيدة القصر - نهر الحب -  و صراع في الميناء- و ايامنا الحلوة.

في عام 1974 انفصل عن سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة" لأنها كانت شديدة الغيرة عليه, كما انه كان يسافر كثيراً لتصوير أفلامه العالمية و يتركها وحيدة و كل زوجة تفضل أن يظل زوجها قريب منها، خاصة إذا كانت تعشقه لهذه الدرجة على حد تعبيرها عند سؤالها في واحد من حواراتها الصحفية.

قطيعته مع أحمد رمزي :

جمعت بين أحمد  رمزي و عمر الشريف صداقة قوية منذ أن كانا معاً بنفس المدرسة الثانوية, و عندما دخل عمر الشريف مجال الفن و السينما عن طريق صديقهم الثالث المخرج يوسف شاهين، قام "عمر" بترشيح رمزي لمشاركته في بطولة فيلم "أيامنا الحلوة".

و نجح "رمزي" نجاحاً ساحقاً بعد ذلك و تعاهد الصديقين ألا يقدم احدهم فيلماً دون مشاركة الآخر، و توطدت العلاقة بينهم كثيراً بعد ذلك لدرجة أن الجميع كان يصف صداقتهم بالحالة النادرة التي لا تتكرر، كما أن أحمد رمزي هو من قام بتشجيع الشريف على العمل في هوليوود، موضحاً أن مخرج فيلم "لورانس العرب" اختار الشريف للدور، وتردد عمر لأنه كان متزوجاً حديثاً من فاتن حمامة، لكن رمزي أقنعه بالخروج من مصر، والبحث عن فرصة جديدة في أرض جديدة.

ثم  جاء بعد ذلك فيلم "صراع في الميناء"، و قام عمر الشريف بترشيح أحمد رمزي لمشاركته البطولة بعد أن تم ترشيح ممثلاً آخر، و وافق المخرج على طلب عمر الشريف.

و لكن أثناء تصوير الفيلم أطلق مساعد المخرج كذباً أن احمد رمزي يغازل فاتن حمامة و يعاكسها، ما اشعل الغيرة في قلب عمر الشريف و استغل مشهداً في الفيلم كان يقوم فيه بضرب أحمد رمزي و حوله لحقيقة ليخرج غضبه، حيث ظل عمر يضربه بقوة حتى سقط في مياه الميناء الملوثة بمخلفات السفن من الديزل، ما أصابه بحساسية و حروق شديدة جراء الديزل الذي كان يملأ المياه، واندهش الجميع من هذا التصرف خاصة أن عمر الشريف أخذ فاتن حمامة وترك موقع التصوير بعد انتهاء المشهد مباشرة دون الاهتمام بما حدث لصديقه جراء ضربه له.

و دامت القطيعة بين الصديقين بعد هذا الموقف لمدة 8 سنوات كان يرفض فيها الشريف العمل مع أحمد رمزي تماماً, حيث تم ترشيح أحمد رمزي للمشاركة مع الشريف في بطولة فيلم "إحنا التلامذة"، و لكن رفض الشريف ترشيحه بشدة و رشح يوسف فخر الدين للدور بدلاً منه، و كان له ما أراد.

إلى أن ظهرت الحقيقة بعد 8 سنوات من القطيعة و تقابل الصديقين في عيد ميلاد ابنة صلاح ذو الفقار فتصافحا وسامحه احمد رمزي سريعاً, و لكن ظل عمر الشريف يشعر بالأسف تجاه صديقه لظنه السيء فيه، و اعتذر له عن طريق تنازله عن بطولة فيلم " حكاية العمر كله" لصديق عمره أحمد رمزي أمام زوجته تأكيداً على ثقته اللامتناهية فيه.

كما وافق رمزي على مشاركة عمر الشريف في بطولة مسلسل "حنان وحنين"، رغم قراره بالابتعاد أعواماً طويلة عن الفن من أجل عيون عمر الشريف، وفق حديثه، ومن جانبه أراد عمر الشريف مشاركة أحمد رمزي في المسلسل لرغبته في حصوله على أجر كبير، لأنه كان يشعر بأن العمل سيكون الأخير في حياة رمزي, ما جعله يدفع من جيبه الخاص 150 ألف جنيها إضافية على أجر "رمزي" في المسلسل لمساعدته دون أن يعرف.

و كانت المفارقة أن يكون أول عمل و أخر عمل في حياة أحمد رمزي مع صديقه عمر الشريف.

لم يعلم عمرالشريف بوفاة رمزي إلا بعد يومين، حيث كان وقتها في فرنسا، ونقل إليه ابنه طارق الخبر, و قال"الشريف" إنه لن يعود مرة أخرى إلى مصر بعد وفاة أحمد رمزي، لأنه لم يعد هناك شيء يعود من أجله، و قال عنه "كان حتة مني، هو صديق العمر الأكثر وفاءً وإخلاصًا، ورحيله قضم ظهري"، حيث ظلا اصدقاء لأكثر من 60 عام.

أفلامه العالمية:

في أوائل الستينات التقى بالمخرج العالمي "دافيد لين" الذي اكتشفه وقدمه للسينما العالمية، و كانت بداية عمر الشريف مع العالمية فى فيلم "لورانس العرب" عام 1962، و وصل زروة ابداعه الفني في هذا الفيلم لدرجة أنه رشح عنه لجائزة الأوسكار كأحسن ممثل مساعد، كما نال عنه جائزة الكرة الذهبية لأحسن ممثل مساعد، و ترشح أيضا لجائزة الاكليل الذهبي، ما فتح أمامه أبواب العالمية على مصراعيها بعدما حققه من نجاح مذهل لن يصل إليه فناناً قبله و لا بعده، فقدم عمر الشريف بعد ذلك أدوار متعددة فى أفلام عالمية كثيرة متنوعة مابين أدوار البطولة والأدوار الثانوية والأدوار المساعدة، و رغم أن كل أعماله العالمية فائقة الجودة من حيث التمثيل و الأداء المتميز و الصادق، إلا أنه قدم أفضل أدواره على الإطلاق فى الفيلم الملحمى "دكتور زيفاجو" عام 1965، و من ثم انهالت عليه الأدوار لدرجة أن أفلامه العالمية عددها ضعف الأفلام التي قدمها في مصر.

وفاته و نعي هوليوود:

في يوم 10 يوليو من عام 2015 فقدت مصر، و فقد الوطن العربي بأكمله فناناً لن يتكرر ابداً، بعد صراع مع مرض الزهامير، و الغريب أنه من المعروف عن هذا مرض أن المصاب به يفقد ذاكرته و ماضيه و ينسى حتى أسماء أقرب الناس إليه، و لكن الوحيدة التي ظلت محفورة في ذاكرته هي فاتن حمامة فلم يناساها أبداً و ظل يردد اسمها حتى آخر لحظة في حياته، بل و مات في نفس العام الذي توفت هي فيه، فحزن حزناً كبيراً بعد وفاتها وأكد المقربون منه أنه قال بعد وفاتها: "بعد ما فاتن ماتت ... أنا كمان هموت هعيش بعدها في الدنيا ليه"، ما ينم عن حبه الجارف لها حتى بعد انفصالهما، فظلت هي حب حياته الأول و الأخير.

بعد وفاته و في سابقة هي الأولى من نوعها قدم أكبر نجوم هوليوود العزاء في وفاة النجم المصري العالمي "عمر الشريف" على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي فقال "يوجين سيمون" في حسابه على توتير: "عمر الشريف، يا له من عمل مذهل قدمته للعالم، فلترقد فى سلام".

وأعرب المخرج الشهير "رولان إيميريش"، عن حزنه بسبب رحيل "عمر الشريف" قائلا: "حزين للغاية برحيل عمر الشريف، وسعيد جداً أننى تمكنت من عمل مع أسطورة مثله، قلبى مع عائلته".

و قال الفنان العالمى "جوش جاد"، عبر حسابه على موقع تويتر: "حزين لمعرفة خبر وفاة عمر الشريف، فقد نشأت على "لورانس العرب" و"دكتور زيفاجو"، و قال روجر مور: " دوره في فيلم لورانس العرب كان مؤثراً في لسنوات، ممثل رائع، سنفتقده جميعاً".

داليا محمد

اقرأ ايضًا:

كاميليا … جمالها الصارخ وراء احتراقها على متن الطائرة المنكوبة

عادل إمام.. الهرم الرابع

في ذكرى ميلاد الساحر محمود عبد العزيز ..أثار غيرة أحمد زكي .. ورأفت الهجان دمر علاقته بعادل إمام