اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأمم الافريقية 2019.. الجزائر ونيجيريا في نصف النهائي

الجزائر ونيجيريا
الجزائر ونيجيريا

يلتقي منتخبا الجزائر ونيجيريا في الساعة التاسعة من مساء اليوم الأحد على أرضية ستاد القاهرة الدولي في اطار مباريات نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2019.

وحقق محاربو الصحراء لقبهم الإفريقي الوحيد قبل 29 عامًا أمام المنتخب النيجيري، في المباراة النهائية للنسخة الـ17 من البطولة التي استضافها على ملاعبه عام 1990، وحقق خلالها الفوز بهدف نظيف.

ووصل منتخب الجزائر لنصف النهائي بصعوبة بالغة أمام المنتخب الإيفواري في دور الثمانية، وتغلب عليه بركلات الترجيح، في مباراة أعادت إلى الأذهان المستوى الرائع للخُضر في المونديال البرازيلي 2014.

وفي المقابل، خاض المنتخب النيجيري النسخة الحالية من البطولة بعدما غاب عن النسختين الماضيتين في 2015 و2017، إلا أنه يتمتع بخبرة كبيرة في المسابقة القارية التي بلغ نصف النهائي بها للمرة الـ15 في تاريخه.

منتخب النسور، الفائز بالبطولة أعوام 1980 و1994 و2013، يسعى للتقدم خطوة جديدة في حملته نحو التتويج بلقبه الرابع في بطولة كأس الأمم الإفريقية بعد تجاوز جنوب إفريقيا بنتيجة (2-1) في دور الثمانية.

ويحتاج المنتخب الجزائري إلى التغلب على تفوق النسور في سجل المواجهات الرسمية المباشرة بين الفريقين، إذ لم يحقق محاربو الصحراء الفوز سوى مرة وحيدة في آخر تسع مباريات خاضها أمام الفريق النيجيري.

وتحقق هذا الفوز في المباراة الأخيرة التي جمعت بين الفريقين ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018، حيث اعتبر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الجزائر فائزة على نيجيريا رغم نهاية المباراة بالتعادل (1-1).

وقرر الفيفا فوز الجزائر (3-0) بعد إشراك نيجيريا لاعبها الموقوف عبدولاي شيهو، لكن العقوبة لم تؤثر على النتيجة النهائية للتصفيات حيث ضمنت نيجيريا التأهل لكأس العالم وودعت الجزائر المنافسات قبل هذه المباراة.