اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأمم الافريقية 2019.. السنغال وتونس في نصف النهائي

السنغال وتونس
السنغال وتونس

يلتقي منتخبا السنغال وتونس في الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد على أرضية ستاد الدفاع الجوي في اطار مباريات نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2019.

وأنهى المنتخب التونسي عقدته في الدور ربع النهائي لأمم إفريقيا الذي فشل في تجاوزه في آخر خمس نسخ للمسابقة، ونجح في بلوغ المربع الذهبي للمسابقة القارية للمرة السابعة في تاريخه والأولى منذ 15 عامًا.

منتخب تونس، الفائز باللقب مرة وحيدة عندما استضافها على ملاعبه عام 2004، وصل إلى نصف النهائي بعد إسقاط مدغشقر بثلاثية نظيفة في ربع النهائي الذي وصل إليه دون تحقيق أي انتصار.

أما المنتخب السنغالي، الساعي للفوز باللقب الإفريقي للمرة الأولى في تاريخه، صعد للمربع الذهبي لأول مرة منذ 13 عامًا والخامسة له منذ انطلاق المسابقة، بعد الفوز على بنين بهدف نظيف في دور الثمانية.

ويرغب أسود التيرانجا في العبور إلى المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخه بعد نهائي عام 2002، والذي خسره أمام الكاميرون بضربات الترجيح.

وتتفوق السنغال على تونس في تاريخ مواجهتهما، حيث التقيا من قبل في 11 مباراة، وكان الفوز من نصيب السنغال في 4 لقاءت، بينما تفوقت تونس في 3 مباريات، وحضر التعادل بينهما في 4 مواجهات.

وسبق للفريقان أن التقيا في النسخة الأخيرة من أمم إفريقيا بالجابون عام 2017، وفاز المنتخب السنغالي على نظيره التونسي في افتتاح مباريات دور المجموعات بثنائية حملت توقيع ساديو ماني وكارا مبودجي.

كما سبق لفرجاني ساسي لاعب الزمالك زيارة شباك المنتخب السنغالي في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2015، حيث منح نسور قرطاج انتصارا قاتلا في اللحظة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

ويدخل المنتخبان اللقاء بهدف واحد وهو التواجد في النهائي الأعرق على مستوى القارة السمراء، خاصة أن كلاهما لم يعرف طريق المباراة النهائي في "كان" منذ أمد بعيد، وأصبح الأمل يراودهما، إذ أنهما على بعد 90 دقيقة فقط من تحقيق الحلم الذي تنتظره جماهيرهما من أجل الاقتراب من منصة التتويج باللقب.

وتاريخيا، التقى المنتخبان من قبل في بطولة أفريقيا 5 مرات فاز كل منهما مرة وتعادلا 3 مرات، ولم يسبق أن تقابلا في الدور نصف النهائي من قبل، ففي نسخة 1965 بتونس وتعادل الفريقان سلبيا في دور المجموعات، أما ثاني المواجهات فأقيمت في بطولة أفريقيا 2002 بمالي.

وتكررت نفس نتيجة التعادل السلبي بدور المجموعات أيضا، وكانت ثالث المواجهات بين المنتخبين، في ربع نهائي بطولة الأمم بتونس 2004 وفاز نسور قرطاج بهدف نظيف، بينما كانت رابع اللقاءات في دور المجموعات 2008 بالنسخة التي أقيمت في غانا وتعادل المنتخبان 2-2، في حين أن آخر المواجهات بين الفريقين في دور المجموعات عام 2017 بالجابون، وفازت السنغال 2-0.