اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

نتيجة الثانوية العامة فى عيون النواب

نصر : اظهرت تفوق مدارس الحكومة

الدسوقي : نسب الغش انخفضت

دوير : سنبحث زيادة مصروفات الجامعات الخاصة

أكد عدد من النواب أن نتائج الثانوية العامة جيدة في ظل الأجواء والمشاكل التي واجهت الطلاب خلال فترة الامتحانات، كذلك أكدوا أن هناك اجتماع مع وزير التربية والتعليم لبحث اسباب تراجع نسب النجاح في الثانوية العامة للمدارس الخاصة علي ان يكون هناك اجتماع اخر مع وزير التعليم العالي لمناقشة استعدادات الجامعات للعام الدراسي الجديد.

قالت ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أن نسب النجاح في الثانوية العامة جيدة بشكل عام وكانت طبيعية ولم يكن بها أي مفاجأت، مشيرة إلى أن النتيجة اظهرت تفوق للمدارس الحكومية مقارنة بالخاصة حيث بلغت نسب النجاح في الخاصة ٨٦٪ في حين بلغ نسبة النجاح في المدرسة الخاصة ٦٢٪.

واضافت نصر في تصريحات خاصة لـ ” الوكالة نيوز ” أن اللجنة ستعقد اجتماع مع وزير التربية والتعليم لبحث اسباب تراجع نسب النجاح في المدارس الخاصة، مشيرة إلى أنه سيتم بحث أيضا التحديات والمشاكل التي واجهت الدولة خلال امتحانات الثانوية العامة في كافة مرحلها. كما قال ممتاز الدسوقي عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أن اللجنة تتابع ردود الأفعال حول نتائج الثانوية العامة ونسب النجاح حيث جاءت النتائج جيدة وأيضا ردود الأفعال من جانب الطلاب، مشيرا الى ان علي الأهالى ترك مساحة للطلاب للاختيار وفق اهتماماتهم ورغباتهم بعيدا عن أي اعتبارات أخرى واشار فى تصريحات خاصة ل ” الوكالة نيوز ” إلي انه لا يوجد ما يسمي بكليات القمة وكليات القاع ولكن هناك كليات بها كثافة وغير مطلوبة بسوق العمل وأخرى مطلوبة. وأضاف الدسوقى ان الرهبة المتواجدة عند الطلاب والأهالي من الثانوية العامة يجب ان تختفى لما تسببه من ارهاق وضغط نفسي علي الطلاب بشكل غير مبرر يصل في بعض الأحيان إلي الانتحار ، مشيرا إلي أن امتحانات الثانوية العامة رغم المشاكل والتحديات التي مرت بها إلا أن نسب الغش انخفضت مقارنة بالأعوام السابقة. في نفس السياق اكد عمرو دوير عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أن اللجنة ستبحث ظاهرة ارتفاع مصروفات الجامعات الخاصة غير المبررة، مشيرا الى ان المجلس الاعلي للجامعات هو المسئول عن تحديد قيمة الزيادة السنوية وفقا لامكانيات كل جامعة. وقال فى تصريحات خاصة ل " الوكالة نيوز " انه سيكون قانون الجامعات الخاصة الجديد مجلس خاص بهم، مؤكدا انه غير مقبول بتطبيق زيادة تخالف اللوائح المتعلقة بزيادة المصروفات او بناء علي قرار منفرد من الجامعة . وأضاف دوير أن هناك اجتماع مع وزير التعليم العالي سيكون خلال الأسابيع القليلة القادمة لبحث هذا الملف، بالإضافة الي ملف التنسيق واستعدادات الوزارة للعام الدراسي الجديد، مشيرا الي ان الاجتماع سيكون خلال فترة الاجازة البرلمانية. وحول تصريحات وزير التربية والتعليم عن ضرورة تغليظ العقوبات في حالات الغش قال دوير أنه لابد من وجود عقوبة رادعة لهذه الظاهرة، مشيرا الى انخفاض حالات الغش عقب تطبيق المنظومة الجديدة وهي خطوة جيدة. وتجدر الإشارة إلي أن وزارة التربية والتعليم، أعلنت أن نسبة النجاح في المدارس الخاصة بلغت 62%، والمدارس اللغات 87%، والمنازل والخدمات 50%، أما الحكومية بلغت نسبة النجاح 83%، مشيراً إلي أن هناك أكثر من 5000 طالب يشتركون في درجة واحدة وهذا يعرقل عمل التعليم العالي في التنسيق، فلذلك تكون الوزارة حريصة علي مراجعة الدرجات أكثر من مرة.

احمد الهوارى

أقرأ ايضاً:

متغيرات مرحلية: دوافع الضربات العسكرية الإسرائيلية على سوريا

كيف تعاملت طهران مع الوساطة الفرنسية؟.. اعتبرت مبعوث ماكرون ممثلا للإدارة الأمريكية.. حملة رفض لفكرة «الوقف مقابل الوقف»

“الوكالة نيوز” تحاور إيمان المحجوب لحل السؤال اللغز.. من قتل رفعت المحجوب؟