اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

خبير اقتصادى: عوائد النمو فى السابق كانت تذهب لجيوب الأغنباء

maxresdefault
maxresdefault

قال الدكتور محمد نجم، الخبير الاقتصادي، إن مصر حققت طفرة في معدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة الأخيرة، وصلت إلى 5.6%، في حين تأتي الصين في المرتبة الأولى بمعدل نمو يقدر بنحو 6.4%، تليها الهند في المرتبة الثانية بمعدل نمو يقدر بنحو 5.8%، حسبما ذكرت مجلة الإيكونيميست الاقتصادية، موضحًا أن هذه المجلة أشهر دورية اقتصادية في العالم أجمع وتصدر منذ 170 عامًا.

وأضاف "نجم"، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة "TeN"، أن المجلة الاقتصادية العالمية تقوم بعمل إحصائية عن النمو في 42 دولة التي تمثل 95% من حجم الاقتصاد العالمي، موضحًا أن هناك دولًا حققت معدلات نمو أكثر من الصين التي تأتي في المرتبة الأولى ولكن لم يتم إدراجها في القائمة كونها دول صغيرة وزنها النسبي في الاقتصاد العالمي هزيل جدا.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى أنه بالرغم من أن معدلات النمو كانت مرتفعة للغاية في 2008 حتى وصلت لـ 8%، إلا أن عوائد هذا النمو كان يذهب لمجموعة قليلة وليس لكل المواطنين، موضحًا أن ارتفاع معدلات النمو في الفترة الحالية يُحسن من معيشة المواطنين.

وتابع :" قبل كده كانت النسبة مرتفعة الخاصة بالنمو بس المرافق والخدمات كانت سيئة للغاية ، مكنش فيه تعليم جيد، مكنش فيه تأمين صحي شامل، كان لا يوجد توزيع أمثل للثروة كما يحدث الآن ، اصحاب السيارات الفارهة كانوا يمتازون بدعم أكبر وفي المقابل تهميش المواطنين الأكثر احتياجًا". كتب أحمد حمادة

  https://www.youtube.com/watch?v=pCKY70sKIQ8 أقرأ ايضاً:

فيديو.. خالد الجندى لـ المرأة : فرض الكفاية مقدم على النفل

رغم عدم التوقعات.. أوائل الثانوية العامة : حلمنا تحقق بالتعب والمثابرة | فيديو

صفقات الزمالك والاهلي وحقيقة توقيع كهربا للقلعة الحمراء.. الليلة بـ برنامج القاهرة اليوم