اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

«الصحة العالمية» توافق على دعم مبادرة السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة عدد من الملفات المهمة في القطاع الصحي، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وعدد من مسئولي الوزارة.

واستعرضت الدكتورة هالة زايد تقريرًا حول زيارة وفد وزارة الصحة والسكان لمقري منظمة الصحة العالمية والتحالف الدولي للقاح والتطعيم في جنيف بسويسرا، يوم الخميس الماضي.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أنه خلال زيارة مقر منظمة الصحة العالمية، تم عرض إنجازات الدولة المصرية في المجال الصحي، ومجهودات الوزارة في تطبيق برنامج التأمين الصحي الشامل، ونتائج المبادرات الصحية المختلفة، وكذلك الخطة المستقبلية للمبادرات التالية، ولبّى تيدروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، خلال اجتماعه مع الوفد المصري، طلب حضور الاحتفال العالمي الذي تقيمه مصر للإعلان عن نجاح مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية.

كما لفتت الوزيرة إلى أنه تمت الموافقة أيضًا خلال الاجتماع على طلب مصر دعم المنظمة لمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، وكذا تمت الموافقة على طلب دعم التوجه المصري للقضاء على فيروس سي لعدد من الدول، مثل نيجيريا وباكستان عن طريق نقل الخبرة المصرية إليها في هذا المجال.

كما أشارت الوزيرة إلى عقد اجتماع آخر بمقر التحالف الدولي للقاح والتطعيم، حيث تم تقديم عرض توضيحي من الجانب المصري عن أهمية تسهيل وتوفير الجرعة الصفرية من طعم فيروس بي للأطفال في أفريقيا، وخاصة الدول التي تعاني من تفشي مرض فيروس بي، كأحد أهم عوامل منع انتشار المرض والقضاء عليه، وهو ما رحّب به المدير التنفيذي للتحالف الدولي للقاح والتطعيم، وقدم طلبًا بأن يقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم جهود منظمتي الصحة العالمية والتحالف انطلاقًا من النجاحات التي تحققت مؤخرا في المجال الصحي في مصر لتصبح مصر نموذجا يحتذي به في العالم.

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم الاتفاق على التنسيق لاختيار عدد من الدول (من 1 إلى 3 دول) لتكون نموذجا يتم البدء به لتطبيق المبادرة المصرية لتعميم الجرعة الصفرية لطعم فيروس بي، وتم التوافق أيضًا على دولة نيجيريا كإحدى تلك الدول وكذلك دولة باكستان.