اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سعوديين يمتنعون عن السفر إلى تركيا.. ويؤكدون عبر تويتر: "شعبنا واعي بطبعه ويعرف مصلحته.. وتركيا غير آمنة"

IMG-20190717-WA0070
IMG-20190717-WA0070

قرر عدد كبير من أبناء الشعب السعودي الامتناع عن السفر إلى تركيا، مؤكدين عبر هاشتاج #سعوديون_يلغون_حجوزات_تركيا على "تويتر"، أنها لم تعد بلد آمنة وصالحة للسفر إليها؛ حيث أن تركيا وشعبها ينتهكون حقوق العرب المتواجدين داخلها، ويمارسون العنف إتجاههم.

برلماني : تنقيب تركيا عن الغاز القبرصي جريمة جديد لاردوغان

وتفاعل الكثير من السعوديين مع هاشتاج #سعوديون_يلغون_حجوزات_تركيا، منهم أبو تركي الذي قال عبر حسابه الشخصي: "الحمد لله بهالصيف تمشيت أنا وعائلتي داخل السعودية حقل بحرها روووعه والجنوب وخذينا عمره وزرنا المسجد النبوي والله مافي أجمل من كذا والمدهش نسيت باب شقتي مفتوح ماقفلناه لمدة أسبوعين ولم رجعنا والله الشقة مثل ماهي.. هل يوجد أمن وأمان أفضل من كذا".

«أبو المجد»: عقوبات الاتحاد الأوروبي ستوقف تنقيب تركيا عن الغاز  فاطمة الخالدي نشرت فيديو يظهر انتهاكات من قبل الشعب التركي إتجاه مواطنين سعوديين، وقالت: "انا وحدة لغيت حجزي بسبب همجية النظام والشعب التركي"، فيما نشرت مها مقطع فيديو لسيدة شقراء تنتهك حقوق امرأة سعودية وتنزع عنها الحجاب، وغردت قائلة: " يقولون 63% ألغوا حجوازاتهم لتركيا وحولوها لمدن ثانيه... طبيعي أجل تبون تروح تصير فينها هذي الأمور ولا تبون ترجع مسروقة فلوسنا و جوازاتنا ولا تبون ارجع مثل أخوي اللي رجع وهو مضروب من أتراك عنصريين؟".

الدكتورة حنان بن فهد، غردت قائلة: " تراجع كبير في اعداد السياح اللي كانوا رايحين لتركيا ووصلت مرتبتها للتاسعة بعد ماكانت في الرابعة مقاطعتنا كمواطنيين سعوديين لبلد يعادي وطننا واجبة عليناا طبعاً هذا غير حالات السرقة والاعتداء اللي تمارس ضد السعوديين والعنصرية فقط ضدهم".

وناصر المحيا، قال: "طبعا الحين خلاص الواحد بدا يركز ويشوف وين الوجهه السياحيه المناسبة والآمنة له ولعائلته بعد، خصوصا بعد اللي شفناه من معاملة الأتراك لنا وللسعوديين خاصة"، أما عن تركي الخلف، فغرد قائلًا: " #سعوديون_يلغون_حجوزات_تركيا بعد ماشوهد في الآونة الأخيرة من اعتداءت ونهب بعض السياح العرب وغيرهم اصبحت السياحة لتركيا تعد خطر".

وقال فهد: "تركيا خلاص معد تنبغى والله لو تقولون في تخفضات ولا بيحطون عروض خلاص الوضع الحين مايسمح ابد، يعني كم مره حذرت السفارة وشفنا مقاطع عن معاملة الأتراك عشان كذا اشوفه شي طبيعي اللي كنسل حجوزاته".

وغرد سلطان بن سعد، قائلًا: "انا اشوف اغلب المواطنين السعوديين تركوا السياحه التركية لان شعبنا واعي بطبعه ويعرف مصلحته يدري ان روحة تركيا بتجيب له مشاكل".

ووفقًا لـ"سكاي نيوز"، فإن إحصاءات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للعام القضائي 2018، أشارت إلى انتهاك تركيا المادة العاشرة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان الخاصة بحماية حرية الفكر والتعبير عن الرأي خلال 40 دعوى قضائية.

وازدادت الانتهاكات في تركيا عام 2018 بنسبة 20% عن العام الذي سبقه، وجاءت في المرتبة الرابعة من حيث عدد الملفات الخاصة بالانتهاكات.