اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

الطلاب: احلامنا لن تنتهي عند تنسيق الثانوية العامة .. عليك ان تكون طموحاً

67205313_2335284809860801_399484984194236416_n
67205313_2335284809860801_399484984194236416_n

الاعلامي : الطموح يحتاج الي توجيه وارشاد ودعم وثقة وفرصة بالاجتهاد والمثابرة 

 عبدالعظيم : هل معيار النجاح مرتبط بالشهادة ام بالواسطة ام بالاجتهاد والمثابرة ؟

عبر الطلاب عن رؤيتهم لمستقبلهم فيما يريدون الوصول اليه واتفقت وجهات نظرهم بأن التفوق يأتي بالتقرب من الله ، وان مجموع الثانوية ليس نهاية المطاف والاحلام ،فالاجتهاد والمثابرة اهم شيء لتنال ما تطمح اليه .

قال احمد عبدالعظيم طالب بمدرسة صلاح سالم الثانوية بنين بالعياط انه حصل علي مجموع 97,5% شعبه علمي علوم وقد عبر عن اجتهاده خلال فترة الدراسة وكان قبل فترة الدراسة الثانوية مشتركا في انشطة خاصة بنك الدم ويأمل في دخول كلية صيدلة اوالطب اسنان اذا لم يحالفه الحظ بدخول صيدلة ولكنه قد حقق هدفة وسعيد بما وصل اليه ويري ان نجاحة ما هو الا توفيق من الله اولا واخيرا .

الطالبة منه محمد قالت انها حصلت علي مجموع 80% بمدرسة عابدين الثانوية بنات شعبه ادبي ، عبرت عن ما تأمل اليه وسعيها قبل دخول مرحلة الثانوية بأنها تهتم بالرياضة كثيرا والتحقت بنوادي كثيرة منذ عام 2007 الي عام 2019 وكانت تلعب تايكوندو واحصلت علي اكثر من حزام وايضا العاب القوي مسافات طويلة ، واتها فازت المركز الاول والثاني في ايفينتات الشارع فيما يترواح من مسافة 4كيلو الي 10كيلو ، وقدمت بعد حصولها علي الثانوية اختبارات بكلية التربية رياضية وروحت انها نجحت بالاختبارات ، وهي تنتظر قبولها بالتنسيق ، وتنصح الشباب بان يمارسوا الرياضة ، وعليهم بأن لا يضيعوا وقتهم وختمت حديثها "لا ابلغ حتي ابرح".

ايضا الطالبة سها عصام حصلت علي المركز الاول بمدرسة المنشية بمجموع 97% قسم ادبي .. من ضمن احلامها دخول السن الماني لتعمل بالترجمة الفورية فهي حصلت علي الدرجة النهائية بمادة اللغة الالمانية ..ونصحت الطلاب القادمين علي الدخول في مرحلة الشهادة الثانوية الاهتمام بكتب الوزارة والتقرب من الله ورضا الوالدين ،ووضحت انها اثناء شهر ورمضان لم تشغلها المذاكرة عن التقرب من الله والدعاء وقراءة القران ، فهي ترضي بما كتبة الله لها ورغم مجموعها الكبير الا انها فضلت العمل بمجال الترجمة بعد دعم والداها لهذه الكلية بالالتحاق بها.

وعلق الاعلامي ومدرب تنمية المهارات الوتيدي فولي عبدالعظيم بأنه قد اجريت دراسات علي الطلاب علي يد احد الباحثين وسأل الباحث مجموعة من الشباب علي وضع لهم خيارات ، هل معيار النجاح مرتبط بالشهادة ام مرتبط بالواسطة ام بالاجتهاد والمثابرة ؟ اخذ آراء الشباب واغلبهم اجمعوا علي ان الواسطة هي اساس النجاح ، وذهب الباحث لجزء آخر من الشباب الناجحين ورجال الاعمال واجري دراسات عليهم وكانت النتائج أن الاجتهاد والمثابرة هو الاساس . فالشهادة ليس لها دور والواسطة كذلك ليس لها دور بالنجاح بالنسبة للطلاب الذين حصلوا علي مجموع قليل ولم يحصلوا علي النتائج التي كانوا يرغبون بها وكذلك الطلاب الذين تفوقوا وحصلوا علي مجموع عالي ، فالموضوع ليس الشهادة فقط اكثر من ان تجتهد وتثابر.

واجريت دراسات اخري ايضا لطلاب الثانوية الغير مجتهدين فوجد انهم حصلوا علي نتائج غير مرغوب فيها لهم وعدم اجتهادهم يؤكد انهم سيستمروا علي الفشل . علي عكس لو طالب التحق بمعهد خدمه اجتماعية مثلا او كلية بسيطة ومجموعة ليس جيد واجتهد في كليلة البسيطة واتعين بها افضل من الذي حصل علي مجموع عالي ولم يتعين بكلية ، وايضا لا يفضل دخول كلية ليست محببه للطالب وجبر الوالدين الطالب الالتحاق بها لانها ليست من ميولة ، فعلي الاهل ان يكون بينهم وبين الابن لغه حوار متبادلة ، فمصلحة الابن اهم من اي شيء اخر .

فالطموح يحتاج الي توجيه وارشاد ودعم وثقه بالنفس وفرصه لاجتهاد .

فانا اري ان علي وزارة التربية والتعليم ان تصنع مراكز لرعاية الطموح يتصل بها كل من فشل في الحصول علي ما يريد من كليات واصلاح التصور لكل من تحطمت أحلامه والبحث لهم عن تخصص معادل في جامعة اخري . فالمسألة فقط تحتاج الي قناعة داخلية ، الحلم قد يكون منذ الصغر لكن الطريق يحتاج الي طموح ومثابرة .

كتبت. وفاء جودة