اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عصام شيحة: السلفيون ينكرون خطر الزيادة السكانية بعبارة "العيل بيجي برزقه"

تعليق توضيحي 2019-08-01
تعليق توضيحي 2019-08-01 234942

قال عصام شيحة، المحامي بالنقض، إن  السلفيين ما زالوا يسيطرون على بعض الزوايا ويقوم عدد من المواطنين البسطاء بسؤالهم على تحديد النسل وتكون الإجابة هي «العيل بيجي برزقه».

وأضاف شيحة، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن السلفين تقف عند بعض الرؤى التي تحبذ زيادة النسل.

وأشار عصام شيحة، المحامي بالنقض إلى أن تجديد الخطاب الديني والثقافي والتعليمي أمر مهم للغاية حتى يتم تصحيح المفاهيم عند الكثير.

الزيادة السكانية أخطر من الإرهاب اكد فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، ان اعلان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول عدد سكان مصر الى 98.1 مليون خلال العام الحالي، هو امر يستحق وقفة وتساؤل حول جدوى الجود التي تبذلها مصر للحد من الانفجار السكاني.

واكد بركات ان الوضع لا يستحمل اي مجاملات او اشادات بجهود لا تحقق المطلوب، فما زالت هناك فئات من الشعب المصري لا تعترف بما تبثه حملات التوعية فالإرث الثقافي اقوى كثيرا من هذه الحملات، ولعل الجميع يعرف ان بالتأكيد المشكلة ليست في توفر وسائل تنظيم الاسرة، ولكن الامر ابعد من هذا فهو يتعلق بمعتقدات مرتكزة ترفض اتباع اي طريق يخالفها.

 

طارق الخولى: استراتيجية الزيادة السكانية تحولت من “الجبر” الى التحفيز

واشار الى ضرورة الحفاظ على مكتسبات التنمية من الزيادة السكانية التي تبتلعها ولا تستطيع اللحاق بركبها، مضيفا انه حان الوقت لاتباع الاسلوب الجبري في الحد من الزيادة السكانية، فقد ضيعنا سنوات في التخيير والاكتفاء بالتوعية، واشار ان الجبر يكون باتباع خطط الدول التي عانت من الانفجار السكاني مثل الصين، والتي اتجهت الى حرمان الاطفال الزائدين عن واحد او اثنين(حسب قدرات الدولة) من الحقوق التي يحصل عليها الطفل الاول، بما يجبر الاسرة على الاكتفاء بعدد معين من الاطفال. كتب أحمد حمادة

https://www.youtube.com/watch?v=QTgCw1gSxS8