اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعرف على طقوس المصريين في عيد الأضحى المبارك

ذكريات عيد الأضحى لا تُنسى فهي تُحفر في ذهن جميع الأشخاص بداية من صيام يوم عرفة استعدادًا لانطلاق العيد انتقالًا إلى بهجة أداء صلاة العيد وتكبيراته المبهجة ومرح الأطفال في الشوارع وانتهاء بأخذ المال من الأهل والأقارب بمناسبة العيد فتعتبر "العيدية" أحد أهم طقوس الاحتفال بالعيد فكما أن هذا المبلغ قيمة رمزية إلا أنه يصنع شيئًا من البهجة والسرور في الأطفال وحتى في الكبار.

ويعود أصل (العيدية) إلى العصر الفاطمي، والتي كان يُطلق عليها أسماء مختلفة وعديدة مثل الرسوم أو التوسعة، فقد كان الفاطميون يحرصون على توزيع النقود والملابس على الجميع في فترة الأعياد.

ثم استمرت هذه العادة إلى العصر المملوكي ولكن باختلاف المسميات فقد سُميت "بـالجامكية" والتي تعني المال المخصص لشراء الملابس وقد كان الأمراء وكبار رجال الدولة يعملون على تقديم (العيدية) على هيئة طبق مملوء بالدنانير الذهبية بالإضافة إلى الحلوى والمأكولات الفاخرة ليكون بمثابة هدية من الحاكم.

وانتقلت هذه العادة حتى وصلت للعصر العثماني مع اختلاف طرق تقديم (العيدية) فقد أصبح  يتم تقديمها في صورة هدايا ونقود للأطفال.

وتوالت هذه العادة في التقليد كل عصر إلى أن أصبحت مثل الطقوس الرسمية حتى وقتنا الحالي، مع اختلاف طريق تقديمها في كل عصر.

يوجد لدى المصريين عادات وطقوس خاصة بعيد الأضحى المبارك فعند انتهاء صيام يوم عرفة أي "يوم الوقفة " تبدأ مراسم الاحتفالات ويمتد الاحتفال لأيام.

وتتعدد طرق احتفال المصريين بعيد الأضحى المبارك فمنهم من يبدأ احتفالاته بزيارة الأهل والأقارب أو إطلاق الصواريخ وألعاب المفرقعات الخاصة بالصغار ، كما يحتفل البعض الآخر بزيارة بعض الأماكن مثل الحدائق والسينما والملاهي والمولات.

كما أن أكثر الأماكن التي يتوافد بها المصريون في الأعياد مثل "حديقة الحيوان، القلعة، الأهرامات، ملاهي دريم بارك، ومولات عديدة، وسينمات، الكورنيش".

وكما يوجد أشخاص يستمتعون بعيد الأضحى المبارك في التنزه خارج البيوت، هنالك أيضًا من يتمتع بقضاء عيده في البيت مع أسرته، فمن الذكريات التي يتمتع كلًا منهم بها عند تذكرها هي مشاهدة مسرحيات الطراز القديم الأصيل مثل مسرحية "العيال كبرت، كده اوكيه ومسرحية حالة حب لفؤاد المهندس وغيرها من المسرحيات" التي تثير عاطفة الحنين بذكريات الماضي وتجمع العائلة.

جدير بالذكر أن عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين وهو يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة (يوم عرفة)، ويعدّ هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة سيدنا إبراهيم عليه السلام عندما رأى رؤيا أمره فيها الله بالتضحية بابنه إسماعيل، وبعد تصديقه وابنه للرؤيا، أمره الله بعدها بذبح أضحية بدلا عن ابنه.

لذا يقوم المسلمون كل عام بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو جمل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيتهم، ومن هنا جاءت تسمية عيد الأضحى.

شاهد.. احتفالات عيد الأضحى بالمنوفية شاهد.. مظاهر الاحتفال بصلاة عيد الأضحى المبارك في القليوبية

فاطمة الزهراء أحمد