اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

مصر تحتفل بأول أيام عيد الأضحى

محافظ بني سويف يوزع «العيدية» على الأطفال الأيتام.. و«الزملوط» يشهد ذبح الأضاحي ويشدد على توزيعها للمستحقين

بدأت مع الساعات الأولى عقب أداء صلاة عيد الاضحى المبارك بمساجد المحافظات أعداد كبيرة من المواطنين في التوافد على المتنزهات العامة لقضاء أيام العيد والاستمتاع بالمزارات والأماكن العامة والحدائق والمتنزهات والمراكب النيلية وسط إجراءات أمنية مشددة.

«أورمان» البحيرة تذبح 8 عجول بلدية صبيحة أول أيام عيد الأضحى المبارك

وجه اللواء هشام اَمنة، محافظ البحيرة، باستهداف القرى الأكثر احتياجًا وقرى مبادرة “حياة كريمة” بنطاق المحافظة ضمن خطة جمعية الأورمان بالبحيرة بذبح 30 عجل خلال أيام العيد.

وقال المحافظ، إن الجمعية ذبحت، صباح اليوم، 8 عجول بلدية سيجري توزيعهم بالمجان على الأسر المستحقة بمراكز “كوم حمادة، والرحمانية، وأبو حمص، ودمنهور”، موضحًا أنه سيجري ذبح باقي العجول وعددهم 22 عجل خلال الثلاثة أيام المتبقية من أيام العيد حتى عصر اَخر أيام التشريق الثلاثة “رابع أيام العيد” حتى يتسنى توزيع تلك اللحوم على القرى الأكثر احتياجًا بكافة مدن ومراكز المحافظة.

وصرح أحمد عبد المحسن، مدير جمعية الأورمان بالبحيرة، بأن رؤوس الماشية التي جرى ذبحها هي ضمن مبادرة أضحيتك فرحة ليك وليهم” لتوفير اللحوم خلال أيام العيد.

وأشار مدير الجمعية، إلى أنه يجري اختيار الأضاحي بعناية شديدة وفقًا للأحكام الشرعية للأضحية، وأن عملية الذبح جرت داخل المجازر المعتمدة من وزارة الزراعة وتحت إشراف الطب البيطري.

وأشاد اللواء هشام اَمنة، بدور المشاركة المجتمعية، وجهود مؤسسات المجتمع المدني، خاصة جمعية الأورمان لدورها ونشاطها الخدمي والخيري بمدن ومراكز المحافظة، لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر الأكثر احتياجًا، والعمل على تلبية احتياجاتهم، وتوفير بيئة معيشية مناسبة لهم.

محافظ بني سويف يوزع «العيدية» على الأطفال الأيتام والمسنين في أول أيام عيد الأضحى المبارك

زار المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف اليوم جمعية رعاية المؤسسات للأيتام بجوار مديرية التضامن بمدينة بني سويف لتهنئة الاطفال بعيد الأضجى المبارك.

ورافقه اللواء عصام العلقامي السكرتير العام، أحمد حمدي وكيل وزارة التضامن، على يوسف رئيس مدينة بني سويف، زينب عبدالحميد رئيس جمعية الشابات المسلمات التابعة لها دار الخير والبركة للمسنين شرق النيل.

ووزع المحافظ العيديات على الأطفال الأيتام لإدخال البهجة والسرورعلى نفوسهم في مثل هذه المناسبة السعيدة، مؤكدا على أن المحافظة توفر الدعم الكامل لهم،وأن الدعم سيزاداد في الفترة القادمة ومستمر حتى بعد خروجهم من دار الأيتام، وذلك بالتنسيق مع الوزارات المعنية والجهات المعنية، مشددا على أن مكتبه مفتوح دائما لكل أبناء المؤسسة في كافة مناحي حياتهم

وحرص المحافظ على مداعبة الأطفال بمؤسسة الأيتام، الذين حرصوا على التقاط الصور التذكارية معه، واستمع لمطالب ومقترحات شباب الجمعية، والتي وعد بتلبيتها وتحقيق الأفضل لهم.

كما زار المحافظ دار الخير والبركة للمسنين بمدينة بني سويف شرق النيل، حيث قدم التهنئة لنزلاء الدار بهذه المناسبة، معربا عن سعادته لوجوده في مثل هذا اليوم بين آبائنا وأمهاتنا من المسنين في لمسة وفاء وتقدير وعرفانا بالجميل على أداء رسالتهم في الحياة وما بذلوه من جهد في تربية ورعاية أولادهم.

كيف احتفل أطفال الشرقية بأول أيام عيد الأضحى؟

ينتظر الأطفال العيد من العام الي اخر، في جميع انحاء الجمهوريه، فهو بالنسبة لهم موسم الفسح والخروجات واللعب والتنزه في الملاهي وغيرها من الاماكن العامة.

ورصدت عدسة “الوكالة نيوز” فرحة الأطفال واحتفالاتهم فى أول أيام عيد الاضحي المبارك بمحافظة الشرقية، حيث استمتع الأطفال بالتنزه في الملاهى وركوب الدارجات، وسط حالة من الفرحة والسعادة علي وجوههم .

ويحتفل أكثر من 1.7 مليار مسلم حول العالم اليوم بعيد الأضحى المبارك، حيث أدى الملايين منهم صلاة العيد في الجوامع والساحات، داعين الله أن يعم الأمن والسلام بلدانهم.

احتفالات أهالى أسوان وذبح الأضحية فى أول أيام عيد الأضحى

رصد “الوكالة نيوز” أحتفالات أهالى أسوان بعيد الأضحى المبارك صباح اليوم الأول والتى بدأت بالصلاة ثم تقديم التهنئة والبدء فى ذبح الأضحية، وسط طقوس عائلية مبهجة تحرص عليها جميع الأسر والعائلات وخاصة فى المدن والقرى النوبية.

يذكر أن أدى صلاة عيد الأضحى الآلآف من أهالى أسوان فى الساحات والمساجد التى أعدتها مديرية الأوقاف بالمحافظة، ووجه محافظ أسوان اللواء أحمد إبراهيم المسئولين إلى تجهيز جميع الساحات والمساجد المخصصة لصلاة العيد مع تمهيد الطرق المحيطة لها.

محافظ الوادي الجديد يشهد ذبح الأضاحي ويشدد على توزيعها للمستحقين

شهد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد صباح اليوم ذبح أضاحي عيد الأضحى المبارك بالساحة الشعبية بعد أداء صلاة العيد ، والمقدمة من بعض الجمعيات الخيرية والبالغ عددها 46 رأس ماشية .

وشدد الزملوط على ضرورة توزيع الأضاحي من خلال اللجان التي تم تشكيلها بمراكز وقري المحافظة للتأكد من وصول الدعم إلي مستحقيه من المواطنين المستهدفين من الحالات الأولي بالرعاية من الأسر الضامنية ومستفيدي تكافل وكرامة والأيتام والأرامل والأسر التي ليس لها عائل وزوجات السجناء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

بدء توافد المواطنين على المتنزهات العامة بالمنيا احتفالا بعيد الأضحى

بدأت مع الساعات الأولى عقب أداء صلاة عيد الاضحى المبارك بمساجد محافظة المنيا أعداد كبيرة من المواطنين في التوافد على المتنزهات العامة بالمحافظة لقضاء أيام العيد والاستمتاع بكورنيش النيل، والحدائق العامة والمراكب النيلية وسط إجراءات أمنية مشددة.

وشهد كورنيش النيل بالمنيا حالة من الزحام والتكدس الشديد من المواطنين الذين افترشوا الأرض، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم مصطحبين أطفالهم احتفالا بالعيد.

كما تزينت المراكب النيلية وبدأت الرحلات منذ الصباح الباكر مع بداية الإحتفالات مع أغاني الكاست وأغاني الربيع ، والمهرجانات المحببة للأطفال والأغاني الشعبية ، في جو تخلله الرقص والغناء وسط سعادة عارمة.

يأتي ذلك وسط تواجد أمني مكثف علي كورنيش النيل ، والحدائق العامة والمنتزهات والحديقة الدولية وجميع أماكن الإحتفالات ،ودوريات أمنية تتجول بالشوارع.

وكانت المحافظة قد أعلنت حالة الطوارئ علي مدار 24 ساعة ، وتقرر تشكيل غرفة عمليات بالوحدة المحلية بمراكز المحافظة التسع تكون على إتصال دائم ومستمر مع غرفة عمليات المحافظة للإبلاغ عن أية أحداث قد تقع للعمل على إزالتها.

6 أماكن للخروج في عيد الأضحى بالبحيرة.. تعرف عليها

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بين محافظات مصر ، وبمحافظة البحيرة تبدأ مظاهر الاحتفال بتوجه الأهالي لأداء صلاة العيد بالمساجد والساحات المخصصة للصلاة، يعقبها خروجهم للتنزه سواء في الحدائق العامة والمتنزهات أو الملاهي وأماكن الترفيه المختلفة والتي تشهد ازدحام شديد في مثل تلك الأيام.

وتستعرض “الوكالة نيوز”، أشهر الأماكن للتنزه وقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك بمحافظة البحيرة:

حديقة الجمهورية

تقع بشارع إسماعيل صدقي بدمنهور، وتعتبر من أشهر الأماكن على الإطلاق للتنزه والاستمتاع بأجواء العيد وسط جو من البهجة والسرور، حيث المساحات الخضراء، والملاهي، والمراجيح.

الجزيرة الخضراء

تتبع مركز الرحمانية بالبحيرة، وتعد محمية طبيعية ضمن محميات جزر نهر النيل، ويتوافد عليها الأسر والأهالي في الأعياد من مختلف القرى والمدن حاملين معهم المأكولات لتناولها في الهواء الطلق، والاستمتاع بالطبيعة، وقضاء أوقات ممتعة.

كورنيش ترعة المحمودية

يتوافد عليه بعض الأسر والأهالي والشباب خلال أيام العيد للجلوس على المقاعد الخشبية، وتناول الأطعمة والمأكولات المختلفة على ضفافه، ويصطف البعض الاَخر بسياراتهم، للاستمتاع بالهواء الطلق.

النادي الاجتماعي

يشهد إقبال كبير وزحام من جمهور المواطنين خلال أيام العيد، لقضاء أوقات ممتعة، وتناول وجبات جماعية وسط الزهور، والنباتات الخضراء، ويحتوي على أماكن مخصصة للملاهي والألعاب التي يذهب إليها الأطفال للاستمتاع بأوقاتهم.

قناطر إدفينا

تقع عند نهاية قرية إدفينا برشيد، وبها حدائق ومسطحات خضراء، وتعتبر إحدى أهم المناطق التي يقصدها أهالي محافظة البحيرة في الأعياد للاستمتاع بالخضرة، وجماليات الطبيعة، والمناظر الطبيعية الخلابة، والرحلات النيلية، وركوب الخيل.

مدينة رشيد

يستمتع بعض الأهالي بقضاء إجازة العيد على شاطئ البحر الأبيض المتوسط بمدينة رشيد وامتداده بمدينة إدكو والذي يعد المنفذ البحري الوحيد للمحافظة، ويستمتع البعض الاَخر بركوب الحنطور والتنزة به على كورنيش رشيد، أو ركوب المراكب النيلية التي تنطلق في جولات داخل نهر النيل للاستمتاع وقضاء أوقات ممتعة.

إحتفالات أهالي الشرقية بعيد الأضحى

توافد مئات المواطنين بالشرقية في مركز شباب قرية “العرين”، علي تأدية صلاة العيد المبارك،من الرجال والنساء والاطفال في القري.

وحرص الجميع على تهنئة بعضهما البعض بعض صلاة العيد الأضحى المبارك وسط حالة من الفرحة، وحرصوا الشباب والاطفال على التقاط الصور التذكارية للاحتفاظ بذكرى الاحتفال بالعيد.

ويحتفل أكثر من 1.7 مليار مسلم حول العالم الجمعة بعيد الأضحى المبارك، حيث أدى الملايين منهم صلاة العيد في الجوامع والساحات، داعين الله أن يعم الأمن والسلام بلدانهم.

احتفالات أهالي دمياط بصلاة عيد الاضحى

توافد المئات من سكان مركز دقهلة بمحافظة دمياط على مركز شباب دقهلة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك وسط التكبيرات والبالونات والزينة وأجواء العيد المبهجة التي ينتظرها الناس من العام للعام، وتبادل اهالي دمياط التهاني والمباركة بعد الانتهاء من صلاة عيد الاضحى.

واعلن مركز دقهلة استعداده أمس بتجهيز ساحاته لاستقبال المصليين لأداء صلاة عيد الاضحى، وجاء ذلك برعاية كريمة من الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة منال عوض محافظ دمياط والاستاذ محمود أبو زهره مدير مديريه الشباب بدمياط والاستاذ ابراهيم الشامي وكيل المديرية للشباب والاستاذ ابراهيم حجازي مدير ادارة السرو.

«الوكالة نيوز» ترصد احتفالات محافظة الغربية بصلاة عيد الأضحى

رصدت عدسة «الوكالة نيوز» احتفالات كفر حسان بمحافظة الغربية اليوم بصلاة عيد الاضحي المبارك، حيث توافد المئات من أهالى القرية والقرى المجاورة لساحه مركز شباب كفر حسان لاداء مناسك صلاة عيد الاضحى.

وقال احمد زايد، احد سكان القرية إن صلاة عيد الاضحى هي المناسبة الاهم التى ينتظرها اهل القرية كل عام ليجتمعوا فى جو من الفرحة والبهجة وتصفوا النفوس ويتصالح المتخاصمون فى هذه الايام المباركة.

وشهدت صلاة العيد الاضحى بمحافظة الغربية، خطبة عقب الصلاة اكد خلالها الامام على ضرورة التسامح بين الناس وصلة الرحم، وتحدث باستفاضه عن الاضحيه وشروطها، مؤكدا على توزيع الاضحيه بشكل سليم واعطاء الفقراء والمساكين .

واقيمت صلاة عيد الاضحى بمركز شباب كفر حسان بمحافظة الغربية برعاية الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والسيد اللواء هشام السعيد محافظ الغربيه وتوجيهات أحمد الوكيل وكيل وزاره الشباب والرياضة بالغربية ويسري الديب وكيل المديريه للشباب و شرين عطا مدير الاداره.

أهالي الشرقية يحتفلون بعيد الأضحى المبارك علي طريقتهم الخاصة

يحتفل اليوم الاحد، أكثر من 1.7 مليار مسلم حول العالم، بعيد الأضحى المبارك، حيث أدى الملايين منهم صلاة العيد في الجوامع والساحات، وسط فرحة عارمة من المسلمين جميعا، رغم اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد الاجتماعية.

“الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد”، هكذا بدا أهالي “الشرقية” مركز فاقوس”،  الاحتفال بـ عيد الأضحى المبارك، مرددين بصوت واحد  تكبيرات العيد، لتختلط أصوات الأئمة بأصوات الأطفال في مزيج رائع بين الفرحة والسعادة يملأ المكان .

«الوكالة نيوز» يرصد مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى في المحلة الكبرى

توافد عدد كبير من المصليين الى ملعب مركز شباب كفر المحلة الكبرى لأداء صلاه عيد الاضحى، وسط صوت التكبيرات التي جابت ارجاء المحافظة.

وشارك المصليين في احتفاليه مركز شباب كفر المحلة التي اقيمت بعد الصلاة مباشرة وتضمنت توزيع الهدايا والحلوى على الجميع وتنفيذ العديد من الانشطة الترفيهية.

كما شهدت ساحات المحلة احتفالات بالألعاب النارية والعروض الفنية لفريق الكشافة، الى جانب تواجد مكثف لقوات الشرطة وخاصه ادارة المرور والحماية المدنية، وكذلك سيارات الاسعاف للتعامل مع اي حاله طارئه.

واقيمت شعائر صلاة عيد الاضحى بكفر المحلة الكبرى بحضور احمد نور رئيس مجلس الإدارة، ومحمد البراوي المدير التنفيذي، وقيادات واعضاء فريق الكشافة.

احتفالات عيد الأضحى بالمنوفية

تحتفل الأمة الإسلامية والعربية بعيد الأضحى المبارك في ربوع العالم المختلفة، وتتشابه مظاهر الاحتفال بين المسلمين، من بالتكبيرات وصلاة العيد والتهاني وارتداء ثياب جديدة، والنحر.

ويحرص المسلمون أجمع علي القيام بطقوس العيد من صلاة وتبادل الزيارات وإطلاق البالونات والألعاب النارية، وتجمع العائلات للاحتفال علي مستوى العالم.

وتتحول معظم الساحات الواسعة لساحات صلاة، ويبدأ التكبير والتهليل بالعيد من كل جانب، وبعد الصلاة  يتجمع الناس للتهنئة بالعيد، ويرتدى الكبار والصغار الملابس الجديدة، ويجتمع الناس لذبح الأضاحي.

وتتجلى فيه أجمل العادات  وهى صلة الأرحام والزيارة، والحصول علي العيدية، والصلاة، وانتظار الأقارب والأصدقاء، وتناول الغذاء معًا في وسط من البهجة والدفء.

ويسن علي المسلم في هذا اليوم التطيب والاغتسال ولبس أجمل الثياب، الأكل قبل الخروج، خروج الأطفال والنساء للمصلي، الخروج للصلاة مشيًا ومخالفة الطريق عند الرجوع، ذكر الله والتكبير والتهليل  حتي صلاة العيد، الاستماع إلي الخطبة بعد الصلاة، التهنئة، صلة الرحم.

مظاهر الاحتفال بصلاة عيد الأضحى المبارك في القليوبية

بدأ في الساعات الأولى من صباح اليوم، الأحد ، مظاهر الاحتفال بصلاة عيد الأضحى المبارك، في كفر الجمال مركز طوخ محافظة القليوبية، حيث توجه الآلاف من المصلين بالفئات والمراحل العمرية المختلفة، الشيوخ، الرجال، النساء، الشباب، الأطفال، إلي ساحة شباب كفر الجمال لتأدية صلاة عيد الأضحى المبارك.

حيث تجمعت الأسر مصطحبه الأطفال معها لأداء صلاة العيد، وسط حالة من البهجة والفرحة والسرور، ورفع البالونات وتوزيع بعض من الحلويات التي أظهرت مراسم السعادة على المصلين.

كما هيئت المحافظة كل الظروف لتأدية الصلاة، وتمهيد الطريق، وفرش الطريق بشكل كامل ومتناسق، وحرصت أيضا على تجمع كل من النساء والرجال في الصلاة بشكل منفرد.

أهالى النوبة يجتمعون أمام منازلهم بعد صلاة العيد

أدى الآلاف من أهالى أسوان صلاة عيد الأضحى المبارك فى الساحات والمساجد المجهزة على مستوى المحافظة.

ومن العادات المميزة التى يحرص عليها الأهالى أرتداء الجلباب الأبيض أول يوم العيد أثناء الصلاة وخاصة فى بلاد النوبة حيث يجتمع الشباب أمام منازلهم لتبادل التهنئة بعد أنتهاء صلاة العيد والأستعداد لذبح الأضحية.

أهالي مطروح يؤدون صلاة عيد الاضحى المبارك بالساحة الشعبية البحر الأحمر اليوم.. تجهيز ساحات صلاة عيد الاضحى المبارك في أجواء مليئة بالمحبة بين المسلم والمسيحى.. محافظ دمياط تتبادل التهانى بمناسبة عيد الأضحى المبارك