اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تعرف على شروط ومعايير الاشتراك في حساب المواطن بالمملكة

حساب المواطن بالمملكة
حساب المواطن بالمملكة

تحاول المملكة العربية السعودية  مساعدة مواطنيها بكل الفئات العمرية على العيش حياة كريمة حتى لو فقد رب الأسرة عمله، لأن هناك أنظمة في المملكة وجهات تم تدشينها خصيصا  لتوفير المال والمساعدة  لكل من فقد عمله، إضافة إلى برامج تساعد السيدات في حالة عدم وجود عائل الأسرة.

ومن ضمن البرامج التي تساعد كافة أفراد الأسرة السعودية، حساب المواطن الذي يمد السعوديين  بمصدر الحياة الكريمة سواء كانوا أطفال او كبار مسؤولين عن منزل وأسرة، لكن البعض يسأل عن شروط ومعايير الاشتراك في حساب المواطن بالمملكة.

ولهذا يستعرض "الوكالة نيوز" في السطور التالية، شروط التسجيل في حساب المواطن بالمملكة والمعايير التي يقبل بها حساب المواطن في المتقدمين- وفقا لما ذكره الموقع  الرسمي لحساب المواطن.

معايير القبول في حساب المواطن بالمملكة

١. يجب أن يكون المواطن سعودي الجنسية ويستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج والزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل.

٢. على مستوى المرأة، فيحق للمرأة الاستفادة من البرنامج، لكن بشروط، وهى أن  تكون  متزوجة  لكن مهجورة، أو المتزوجة من رجل غير سعودي، أو زوجة المسجون، أو زوجة الغائب، أو عائلة فاقد الأهلية، لكن يجب تقديم المستندات  الخاصة  بذلك حتى يتم قبول طلب التسجيل في حساب المواطن.

شروط التسجيل في حساب المواطن بالمملكة

٣. ومن شروط الاستحقاق في برنامج حساب المواطن أن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من ثلاثة أشهر في السنة.

٤. كما يشترط حساب المواطن أيضا عدم تواجد المستفيد في أي من دور الرعاية والإيواء الحكومية أو السجون.

٥. كما يجب أن تتطابق بيانات المستفيد المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات الصلة.

شروط التسجيل في حساب المواطن بالمملكة

٦. والشرط الأخير الذي وضعه حساب المواطن  عبر موقعه الإلكتروني، هو أن معاير الاستحقاق تعتمد على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم فهل هي أكبر أو أقل من 18 سنة، ويجب  تقديم كافة الأوراق الرسمية التي تثبت ذلك.

وزير التنمية المحلية يعلن "كشف حساب" قطاع خدمة المواطنين خلال أبريل هيئة البريد تخفض سعر الفائدة على حسابات التوفير بنسبة 1%

نور محمد