اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

كم باقي على اليوم الوطني السعودي 1441؟

يبحث مواطني المملكة السعودية العربية عن كم باقي على اليوم الوطني السعودي، حيث تصدر هذا العنوان قائمة محركات البحث، ومن منطلق اهتمام "الوكالة نيوز" بكل ما يشغل الجمهور، نقدم لكم هذا التقرير الإجابة عن أكثر التساؤلات تداولاً.

اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية

تحتفل المملكة في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، وتعود مناسبة هذا اليوم لتاريخ توحيد المملكة العربية السعودية من قبل المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، ويصاحب هذا اليوم احتفالات متنوعة ومختلفة في جميع مناطق المملكة، من عروض وفعاليات وألعاب نارية وحفلات غنائية، وغيرها.

وجاء الاحتفال بهذا اليوم الوطني بموجب مرسوم ملكي من الملك عبدالعزيز –رحمه الله- برقم 2716 وفي تاريخ السابع عشر من جمادي الاول عام 1315 هجرياً، والذي قضى بتحويل ما يسمى بمملكة الحجاز ونجد وملحقاتها الى المملكة العربية السعودية، وتم العمل بها يوم الخميس الموافق الواحد والعشرين من جمادي الاول عام 1351 الذي يوافق الثالث والعشرين من سبتمبر للعام 1932.

اليوم الوطني للعام الجاري

يوافق اليوم الوطني السعودي الـ89، في هذا العام 23 سبتمبر 2019 ميلادي، 24 محرم 1441 هجري، والذي يصادف يوم الاثنين، حيث يحصل الموظفين في القطاعات العامة الحكومية والخاصة في السعودية على اجازة ليوم او عدة ايام بمناسبة اليوم الوطني السعودي بتاريخ 23 سبتمبر للعام 2019.

مدة إجازة اليوم الوطني السعودي

تمنح الدولة بهذه المناسبة لجميع القطاعات (إجازة اليوم الوطني)، وتختلف مدتها من عام لعام، حيث اصدرت وزارة العمل والتنمية السعودية بيان عن اجازة العيد الوطني السعودي وتفاصيل الدوام الاداري لجميع مؤسسات الحكومة السعودية.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الخدمة المدنية أن إجازة اليوم الوطني السعودي للقطاع العام والخاص والمدارس والجامعات سوف يكون في نفس اليوم الموافق 23 سبتمبر2019، وذلك وفق المادة الرابعة، الفقرة (ب)، التي نصت على ان عطلة اليوم الوطني السعودي توافق الاثنين 24 محرم للعام 1441 والموافق ميلاديا 23 سبتمبر 2019.

وبناءاً عليه، سوف تكون اجازة اليوم الوطني أربعة ايام، حيث يأتي الجمعة والسبت إجازة أسبوعية والاثنين إجازة اليوم الوطني، ويأتي يوم الأحد بين الاجازتين وهو ما يعتبر إجازة رسمية ايضاً.

اليوم الوطني السعودي.. 10 حفلات لكبار نجوم العرب نبيل الحلفاوي في اليوم الوطني السعودي: «دامت أخوتنا سندا وظهيرًا كل منا للآخر ولأمتنا العربية»

مريم عاطف