اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

احتفالا بالعيد الوطني للملكة العربية السعودية.. إليك الأغاني الوطنية للفنان محمد عبده أخرها أغنية «مليكنا سلمان»

الفنان محمد عبده
الفنان محمد عبده

يحيي الفنان السعودي محمد عبده حفل غنائي ضخم بالعيد الوطني الـ 89 بالمملكة العربية السعودية، الذي ينطلق اليوم الاثنين، في مسقط رأسه الجيزان بالمملكة العربية السعودية، وطرح المطرب محمد عبده أغنية جديدة بعنوان "مليكنا سلمان" عبر منصة "يوتيوب"، من كلمات وألحان ياسر الغامدي، احتفالا بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

احتفالات العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

ومن المقرر أن يحيي الفنان السعودي محمد عبده في الحفل الغنائي بالعيد الوطني للمملكة العربية السعودية، الذي سيقام اليوم الاثنين، بمركز الأمير سلطان الثقافي، المطربة المصرية أنغام، والحفل من تنظيم هيئة الترفيه السعودي تحت رعاية المستشار تركي آل الشيخ، ومن المقرر أن يذاع الحفل مباشرة على قناة روتانا.

أغاني الفنان محمد عبده الوطنية

أغنية الفنان محمد عبده الملقب بـ"فنان العرب"، ليست الأغنية الوطنية الأولى التي يقدمها لبلده الحبيب المملكة العربية السعودية، حيث دائما ما يأتي الفنان محمد عبده كأبرز الأصوات الحاضرة في مناسبات الوطن، فكانت أغنيته “فوق هام السحب”، التي كتب كلماتها الشاعر الأمير بدر بن عبدالمحسن، من أشهر الأغاني الوطنية السعودية التي ارتبطت بإنجازات المنتخب السعودي لكرة القدم في عامي ١٩٨٤ و١٩٨٨، لتصبح محط اهتمام كثيرٍ من القنوات الفضائية، تقدمها في كل مناسبة وطنية سعودية.

كما تغني الفنان محمد عبده في أوبريت غنائي وطني جمعه بالفنان رابح صقر وماجد المهندس، أمتعوا به أهالي منطقة عرعر في شمال المملكة العربية السعودية، حمل عنوان "وقفة فخر"، من كلمات الشاعر فهد المساعد وألحان رابح صقر، وجاء الأوبريت اسماً على مُسمَّى، إذ تميَّز بلمساته الإبداعية وعرَّف بفن "الدحة" السعودي، الذي يشتهر لدى أهالي المنطقة الشمالية.

ومن الأغاني الوطنية التي غناه الفنان محمد عبده، أشهر الفنانين العرب على مستوى الوطن العربي الذين عاصروا الجيل القديم والحديث، الأوبريت الذي تغني به فنان العرب محمد عبده منفرداً في منطقة تبوك، وحمل عنوان «عوافي».

من هو الفنان محمد عبده؟

والفنان محمد عبده، مغني سعودي ولد في محافظة الدرب في منطقة جازان جنوب السعودية، في عام 1949، قدّم على طول مسيرته الغنائية أغانٍ عاصرت الجيلين القديم والحديث، حتى لقب بـ"فنان العرب" ويحظى باحترام كبير في الساحة الفنية، شارك كثيرًا بالغناء في المسارح العربية الكبرى في دول الخليج العربي والشام وشمال أفريقيا، وأقام العديد من الحفلات في مسارح العالم.

منال عبدالفتاح

اقرأ أيضا

النائب محمد عبده: عودة السياحة البريطانية ستزدهر الأيام القادمة

اليوم.. رابطة الجامعات الإسلامية تنظم ندوة بمعرض القاهرة للكتاب عن الإمام محمد عبده