اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

الليلة.. حفل موسيقى جديد في بيت العود العربي

ينظم "بيت العود العربي"، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية بمقرة ببيت الهراوى خلف الجامع الأزهر، فى الثامنة مساء اليوم، حفلا جديدا من حفلات "أساتذة بيت العود".

ويقدم الفنان "محمد يحيى" وفرقته الموسيقية مجموعة من مؤلفاته الموسيقية، ومؤلفات الفنان نصير شمة، بالإضافة إلى عدد من أشهر الأعمال التراثية العربية والتركية على آلة الساز.

يذكر أن "يحيى" أستاذ من أساتذة ببيت العود، وهو خريج المعهد العالي للموسيقى العربية، تخصص في العزف على آلة "الساز"، وشارك في العديد من المهرجانات منها "مهرجان أبو ظبى للموسيقى الكلاسيكية"، و"ملتقى العود الأول بمصر"،" أوبرا برشلونة"،" وغيرها من المهرجانات العربية والأوروبية .

ويعد "بيت العود العربي" أول مدرسة متخصصة ففي تعليم العزف على آلة العود والبزق، تحت إشراف الفنان العربي الكبير نصير شمة.

ويقع بيت الهراوى ضمن مجموعة فريدة من المنازل الإسلامية حيث يجاوره منزل وقف الست وسيلة، ويطل على منزل زينب خاتون بشارع محمد عبده بالأزهر وقد أنشأه أحمد بن يوسف الصيرفي في سنة 1731م. وينسب هذا المنزل إلى الطبيب عبد الرحمن باشا الهراوي، وهو آخر من آلت إليه ملكية هذا المنزل في سنة 1881م .

ويشتمل المنزل على واجهتين أحدهما الرئيسية من الناحية الجنوبية الغربية والأخرى من الناحية الشمالية الشرقية، أما الواجهتان الأخريان فإحداهما ملاصقة لمنزل الست وسيلة والأخرى ملاصقة لمباني حديثة، والمدخل الرئيسي بالواجهة الجنوبية الغربية وللمنزل مدخل آخر من الواجهة الشمالية الشرقية.

ويتكون المنزل من طابقين، يشتمل الطابق الأول من الداخل على الممر وملحقاته التي تتمثل في الطاحونة والإسطبل وحاصل الغلال ودركاة المنزل البحري وفناء المنزل وقاعة المقعد الصيفي والسلاملك وسلم الحرملك وملحقاته وغرفة السرداب.

أما الطابق الثاني فيشتمل على المندرة وسلم يؤدى إلى القاعة الرئيسية وممر، ويوجد بناء بارز نصل منه إلى الأدوار العلوية وبه حجرة انتظار ذو سقف خشبي تفتح على الخارج بفتحة مكشوفة.

اقرأ أيضا حفل «أساتذة بيت العود العربي» في مركز إبداع بيت العود العربي ينظم حفل للفنان مينا جمال