اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

21 أكتوبر.. اجتماع مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي

اسبوع القاهرة للمياه
اسبوع القاهرة للمياه

يعقد على هامش اسبوع القاهرة للمياه اجتماع مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي والذى يضم اثنى عشر دولة من دول منظمة التعاون والتي يبلغ عددها 57 دولة وهذه الدول هي السنغال – الصومال – سيراليون – اوزباكستان – باكستان – المغرب – اليمن – كوتى فوار – أذربيجان – المملكة العربية السعودية – تركيا – مصر.

ويعد هذا الاجتماع الثاني لمجلس المياه والذى يعقد في أطار رئاسة مصر للدورة الحالية لمؤتمر التعاون الإسلامي خلال الفترة 2018-2020 حيث عقد الاجتماع الاول للمجلس عام 2017 في مدينة تركيا.

يمثل مجلس مياه منظمة التعاون الإسلامي الذراع التنفيذي لوزراء المياه في الدول الاعضاء بالمنظمة حيث يتولى هذا المجلس متابعة تنفيذ رؤية منظمة التعاون الإسلامي الخاصة بالمياه والتي تم التوافق عليها في الاجتماع الاول للمجلس.

ويهدف الاجتماع الى مناقشة الموضوعات ذات الاولوية المشتركة لدول التعاون والتي من اهمها ادارة المياه في ظل الندرة ومباحثة الوسائل وآليات لتوفير المياه في القطاع الزراعي وذلك من خلال جلسات فنية تعرض في اليوم الاول للاجتماع وهو اجتماع كبار المسؤولين للدول الاعضاء في مجلس مياه منظمة التعاون كما يتطرق الاجتماع الى استعراض حالات في الدول الاعضاء بهدف تبادل الخبرات والتكامل بين الدول.

بالإضافة الى استعراض اليات التمويل المتاحة في الاتحاد الأوروبي والبنك الإسلامي التي يمكن استغلالها والاستفادة منها في دعم التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين الدول.

سيتم عرض اهم نتائج الاجتماع الفني للسادة كبار المسؤولين على الاجتماع الوزاري يوم 22 اكتوبر على امل الخروج بنتائج وتوصيات ملموسة تمثل خطوط ارشادية للدول في مجال التعاون مع التركيز على الاولويات المشتركة للدول الاعضاء في المنظمة.

كما يتيح الاجتماع الفرصة للمنظمات التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (اسيسكو - سيسرك – المنظمة الاسلامية للأمن الغذائي- المركز الدولي للزراعات الملحية -) لاستعراض اهم انشطتها التي تندرج تحت رؤية المنظمة للمساهمة في وضع برامج لتفعيل التعاون بين الدول في مجال المياه.

كما يتشرف الاجتماع بحضور بعض المنظمات الدولية التي تولى اهتماما للتعاون بين دول المنظمة مثل الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا اليوم وغدا.. «منظمة التعاون الإسلامي» تشارك في الدورة 17 لمجلس التنمية الثقافية بتونس منظمة التعاون الإسلامي تبحث التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية اليوم.. انطلاق قمة منظمة التعاون الإسلامي بحضور السيسي