اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

غادة على: القيادة السياسية المصرية مؤمنة تماما بقيمة المرأة

IMG-20191014-WA0125
IMG-20191014-WA0125

قالت الدكتورة غادة على، مدرس إدارة المخاطر بجامعة القاهرة، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إنها تعمل مع فريقها على تقديم برنامج قومى لتدريب الكوادر النسائية للعمل السياسي ويستمدون ذلك من استراتيجيه تمكين المرأة 2030، موجهة الشكر للمجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسي لجهودها الكبيرة في القضية.

وأوضحت على، أن الدوافع تنطلق من فرضية أن أى حدث مطلوب لتفسير أسس الديمقراطية يأتى من تغير الخبرة وتأهيل المجتمع ليتماشى مع النظم الجديدة وهو المعيار الذي نسعى فيه تحت ظل الاستراتيجية، موضحة أن نسبة الناخبات 44% والمستهدف فى رؤية2020 ان تصل النسبة الى 55% ، كما تهدف لايصال نسبة التمثيل النسائي في البرلمان إلى 35% بدلا من 25%.

وأوضحت على، أن الوظائف الدبلوماسية تمثلها 33%من النساء باختلاف الدرجات، والتمثيل الأكبر يكون فى وظيفة الملحق الدبلوماسي بينما يصل إلى 12% فى العمل كسفيرة وهو ما يؤكد ضرورة التأهيل والتدريب للمرأة فى الملف الدبلوماسي.

وذكرت الدكتورة غادة على، أن البرنامج مقسم لجزء  يتناول مواد علمية ونظريات ونواحى سياسية وقانونية ومقارنتها فى مصر والدول المجاورة والتنوع الأيدولوجي للعمل السياسي، والجزء العملى هو التدريب على تطويع الجزء النظرى على ارض الواقع من خلال نظم المحاكاه والعمل الميداني والاحتكاك بالمجتمع والمهارات الشخصية والادارية.

وأشارت على، إلى أن البرنامج يستهدف الكوادر النسائية والشابة ذات الخبرة السياسية، وفئة المشاركات في العمل المجتمعي، لافتة لتواجد التنسيقية فى الوسط الجامعي ادى لمعرفتها قيمة وقدرة المرأة على التمثيل المشرف كالاتحادات الطلابية وانشطتها السياسية مما يؤكد ضرورة تأهيلهن للعمل العام والسياسي.

واكدت على أن القيادة السياسية المصرية مؤمنة تماما بقيمة المرأة، وانه لابد من استثمار تلك الثقة فى تفعيل حقوق المرأة بشكل فعال فى كافة مؤسسات الدولة.

جاء ذلك خلال انعقاد الصالون السياسي الثاني لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسين في مقر حزب التجمع، وبحضور عدد كبير من رؤساء الأحزاب وعمرو يونس أمين سر التنسيقية وعدد من أعضاءها، وبمشاركة كلا من محمد عزمي أمين شباب الجمهورية، ونور الشيخ أمين التدريب والتثقيف، ووائل حوار أمين التواصل الاجتماعي، أحمد نشأت عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأمين الشباب المساعد، عن حزب الحركة الوطنية المصرية.

محمد أيمن سالم