اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

نشاط مكثف لأعضاء الوفد البرلماني المشارك في اجتماعات الاتحاد الدولي بصربيا

1
1

شهدت اجتماعات الجمعية الـ 141 للاتحاد البرلماني الدولي والمنعقدة في صربيا حالياً نشاطاً مٌكثفاً لأعضاء الوفد البرلماني المصري في لجان وأجهزة الاتحاد.

شارك النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية في اجتماعات اللجنة الدائمة للديموقراطية وحقوق الانسان بالاتحاد والتي دارت حول مشروع قرار حول دور البرلمانات في تحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام  2030 فضلا عن مشاركته في أعمال لجنة السلم والأمن الدوليين والتي دارت مناقشاتها حول موضوع تجريم غسيل الأموال وتمويل الإرهاب باعتبارهما من مهددات الأمن العالمي.

وحث النائب كريم درويش خلال مداخلته في اللجنة البرلمانات على العمل مع الاتحاد البرلماني الدولي في وضع نموذج تشريعي يمكن لبرلمانات الدول المختلفة الاسترشاد به لوضع تشريعات وطنية تضمن إصدار قانون خاص بمكافحة هذه الجريمة بالإضافة لدعوة الحكومات إلى تعميق أواصر التعاون الدولي في هذا الصدد مع ضرورة تسهيل تبادل المعلومات والتنسيق بين الجهات المختصة.

كما شهد منتدى البرلمانيين الشباب مشاركة النائب حسن عمر حسانين عضو مجلس النواب، واصغر نواب البرلمان سنا، في مشروع القرار الخاص بضمان الحق في التغطية الصحية من وجهة النظر الشبابية باعتبارها من أهم أهداف التنمية المستدامة.

واستعرض النائب خلال تلك المشاركة التجربة المصرية في شقها التشريعي عبر تحقيق التغطية الصحية الشاملة من خلال مشروع التأمين الصحي الشامل فضلاً عن مشروع 100 مليون صحة.

كما شاركت النائبة مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الانسان في اجتماعات منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي والتي دار موضوعها حول رفع الحواجز القانونية والاجتماعية والاقتصادية والمالية أمام حصول النساء على خدمات الرعاية الصحية.

واستعرضت النائبة التجربة المصرية في الاهتمام بالمرأة وتمكينها خاصة في مجال الصحة عبر العديد من الامتيازات غير المسبوقة واعلان عام 2017 عام للمرأة المصرية وجهود الدولة من خلال حملة الكشف المبكر عن الأورام وسرطان الثدي والكشف عن الأمراض السارية.

ودعت النائبة في مداخلتها أمام الاجتماع إلى تفعيل النصوص القانونية والتشريعات التي تتيح تمكين المرأة وتضمن حقوقها في كافة المجالات.

كما شاركت النائبة رانيا علواني في اجتماع منتدى النساء البرلمانيات بالاتحاد البرلماني الدولي حيث دارت المناقشات حول موضوع القضاء على التمييز ضد المرأة في القانون.

وأكدت النائبة رانيا علواني خلال مداخلتها على أن الاهتمام بقضية النهوض بالمرأة وتحسين أوضاعها والعمل على تمكينها لم تعد مسألة خلافية على المستوى العالمي بل أصبح جزءاً لا يتجزأ من منظومة التنمية المجتمعية والتطور الذي تسعى إلى تحقيقه دولنا.

كما أصبح مقياس رُقي الدول ومعيار تقدمها هو ما حققته في مجال تحسين أوضاع النساء وسد الفجوة النوعية في كافة المجالات وعلى جميع المستويات في ضوء الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة الجديدة 2030، والتي تُعد المرأة أحد أهم ركائزها على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات.

كما شارك كل من النائبين حسن عمر ومحمود رشاد في اجتماع اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة بالاتحاد والتي دارت المناقشة فيه حول تطبيق نظم الرقمنة والاقتصاد الدائري لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما شارك أيضا اليوم المستشار محمود فوزى الأمين العام لمجلس النواب المصري في اجتماع جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية التابعة للاتحاد البرلماني الدولي.

حيث يأتي اجتماع جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية ضمن سلسلة من الاجتماعات المتصلة باجتماع الجمعية 141 للاتحاد البرلماني الدولي.

وتناقش جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية ، على مدار ثلاثة أيام، ضمن جدول أعمالها العديد من الموضوعات، يأتي في مقدمتها موضوع إنفاذ القانون ووسائل الرقابة للبرلمانات، وإتاحة العمل البرلماني للأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة، وسبل تعزيز قدرات البرلمانات وبناء قدرات الأعضاء والموظفين، وأهمية التدريب بغرض تعزيز هذه القدرات، والثقافة البرلمانية، هذا ومن المُقرر أن تعقد جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية اجتماع مشترك مع الاتحاد البرلماني الدولي لدراسة التقرير البرلماني العالمي لعام 2021، والذى يصدره الاتحاد البرلماني الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وساهم في إعداده 150 برلمان، بهدف تحقيق رؤية برلمانات أفضل وديمقراطيات أقوى، من خلال تقديم نتائج وتوصيات تستند إلى الخبرات البرلمانية.

جدير بالذكر أن جمعية الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية تعمل كهيئة استشارية للاتحاد البرلماني الدولي، وتضم في عضويتها الأمناء العموم للبرلمانات الوطنية .

اقرأ أيضا نشاط مكثف ولقاءات ثنائية لرئيس النواب على هامش اجتماعات الجمعية الـ 141 للإتحاد البرلماني الدولي «الري»: تنفيذ 30 نشاطًا تدريبيًا على المستوى المحلي بحضور 703 متدرباً