اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

 «تعليم النواب»: الألعاب النارية تحولت لأدوات  شغب وإرهاب بدلا من الاحتفالات

أكد النائب فايز بركات، نائب أشمون وعضو لجنة التعليم، أن الألعاب النارية تعد بمثابة قنابل موقوتة تهدد حياة وصحة أطفالنا، وقد تصل مخاطر الألعاب النارية إلى حد الوفاة، أو التسبب في حدوث عاهة مستديمة، مشيرًا إلى أنه رغم منع تجارة الألعاب النارية في مصر إلا إن الخبراء يجمعون على أن حجم الانفاق على شراء الألعاب النارية في مصر يصل إلى أكثر من 25 مليار جنيه سنويًا.

وأضاف أن مئات الأطفال يكونوا ضحايا كل عام لتداول الألعاب النارية في الأسواق وعلى الإنترنت، رغم عدم قانونية هذا البيع، بسبب استخدام البعض بارود حيّ قابل للاشتعال في يد الأطفال، وتتسبب الألعاب النارية في إصابة 40 % من الأطفالً دون سن الخامسة عشر، وفقاً لتقديرات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال فرع ولاية ويسكونسن، وأن مخاطر الألعاب النارية المنزلية تشمل الحروق والإصابات من القطع المتناثرة واستنشاق الدخان الذي قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو.

وأوضح أنه لا يتوقف استخدام الألعاب النارية على مجرد الاحتفالات بل تعدتها إلى جانب أكثر خطورة حيث يستخدمها الارهابيون والمشاغبون في صناعه المتفجرات ومواجهه قوات الأمن والجيش، حيث يستغل الارهابيون المواد الكيميائية الموجودة فيها من خلال زيادتها وإضافة بعضها على البض الاخر واستخدامها في التفجيرات.

وطالب النائب بأن تقوم الحكومة بضبط المهربين وتجفيف منابع الإرهاب، موضحا أن هذه الألعاب يتم تهريبها عبر الجمارك بوضعها ضمن بضائع أخرى ويتم تغليفها بشكل محكم جدا ويجب أن يتم ضبطها عبر البحث الجنائي والتحريات.

اقرا أيضا «تعليم النواب»: الزيادة السكانية العائق الأول أمام التنمية في ظل عدم استغلالها عضو «تعليم النواب» يطالب بدعم مدارس التربية الفكرية «تعليم النواب»: حرب أكتوبر دليل على قدرة الإنجاز واتخاذ القرار الصحيح