اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

«الوكالة نيوز» يرصد أراء أولياء الأمور والطلاب بعد غلق مراكز الدروس الخصوصية بأكتوبر

1
1

شنت مديرية التربية والتعليم بالجيزة حملة موسعة لغلق وتشميع مراكز الدروس الخصوصية، وتوجه خالد حجازي وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، بعد علمه بوجود مركزين للدروس الخصوصية وشكل على الفور لجنة من مدير المديرية ومدير التعليم الخاص ومدير الأمن ومدير عام إدارة أكتوبر التعليمية وأعضاء جهاز المدينة.

وتوجهت اللجنة إلى سنتر سمارت بالحي السابع، وجد السنتر مكون من بدروم ودور أرضى وطابقين والسنتر يشغل الدور الثالث ومكون من 10 قاعات والقاعة تحوى ما بين 50 و 500 طالب وتم غلق السنتر وتشميعه من قبل الجهاز وبحضور اللجنة.

ثم توجهت اللجنة لسنتر يضع اسم "مدرسة الاوائل" مكون من دور أرضى وأربع طوابق يحوى على 34 فصلا و 447 طالب، وتم غلقه وتشميعه بمعرفة اللجنة والجهاز وقال مدير المديرية أنه لابد من التصدي لتجار العلم بمراكز الدروس الخصوصية، مطالبا أولياء الأمور بمواجهة تلك الظاهرة.

وأصدر وكيل الوزارة، أمرًا إداريًا لجميع مديري عموم الإدارات التعليمية أنه بمجرد علمهم بوجود أي سنتر للدروس الخصوصية أو أي مركز يعطى خدمة تعليمية ،يجب إخطار المديرية التي ستقوم بدورها بإخطار الاحياء والمحافظة للقضاء على تلك الظاهرة السلبية.

ورصد "الوكالة نيوز" بعض أراء أولياء الأمور والطلاب في مختلف المراحل، وتباينت الآراء ووافق البعض علي غلق السناتر لاستغلال الطلاب وغلاء الحصص، بينما رفض أخرون غلق السناتر لأخذ أولادهم جزءًا كبيرًا في المناهج.

وقال الطالب كريم محمود طالب بالصف الثالث الثانوي، إن السنتر هو الملجأ الوحيد لطالب الثانوية العامة ومررنا في السنتر بشوط كبير في المناهج واليوم الذي نتجه فيه إلى المدرسة نجعله يوم البريك لنا "لا مدرسين فاضيين للشرح ولا أماكن متوفرة للجلوس فيها".

‏‏وأضافت أحدي الطالبات لا داعي لغلق السناتر غير إذا قامت الوزارة بتعديل الفصول وتوافر مدرسين قادرين علي الشرح داخل الفصل ولا يعتمدون علي إعطاء دروس خصوصية في السناتر أو في المنازل.

وأشارت أحدي الطالبات إلي الاهتمام بالمدارس أولا ثم القيام بغلق وتشميع السناتر، فالسناتر يتوافر فيها جميع المراحل كمثال الي سنتر الكمال يبدأ الدروس فيها من الصف السادس الابتدائي الي الصف الثالث الثانوي ومعني أن يوجد صفوف صغيرة داخل السنتر يدل علي أن المدارس والمدرسين نجحوا في إنشاء سناتر لدروس الخصوصية.

"أولادنا بتسمي يوم المدرس يوم لعب الكورة" وهذا ما قاله أحد أولياء الأمور، وأضاف أن إذا تم بالفعل غلق السناتر فإننا نقضي علي مستقبل جيل هذا الجيل الذي يعتمد كل الاعتماد علي الدروس الخصوصية للالتحاق بالكليات القمة ولم نعترض علي تصحيح المدارس أولًا ثم غلق السناتر.

وأردفت أحدي أولياء الأمور أن الحصة في السنتر بـ50 جنيه وهذا السعر لا يشمل سعر الملزمة وسعر رسوم دخول السنتر فطالب الصف الثالث الثانوي يحتاج 100 كل حصة وهذا مثال الي أن غلق السناتر في صالح ولي الأمر ولكن إذا كانت هتقضي على مستقبل أولادنا فنحن نرفض غلق السناتر.

بينما أوضح أحد أولياء الأمور أن ابنته في الصف الأول الإعدادي وتعتمد علي السنتر وعندما يطلب ولي الأمر من المدرس إعطاء الحصة في المنزل يقول "تعلم سعر الحصة في المنزل كام؟" وهذا هو حال السناتر وأصبح الطالب في حالة وئام بينه وبين السنتر بالرغم من تعدى الحصة أحيانا أكثر من 20 طالب.

ودعم العديد من أولياء الأمور قرار غلق بعض السناتر التعليمية، ويطالبون بغلق جميع السناتر الذي تشكل عبء كبير علي ولي الأمر ولكن لا داعي لغلق السناتر إذا لم يتم إصلاح المدارس و مراعاة ضمير المدرسين في الحصص.

وأصاب الطلاب حالة من القلق والحيرة نتيجة غلق السناتر و ينظرون إلي أن هناك حصص لا يستطيعون حضورها لغلاء سعرها والسنتر من أهم شعارته "أدفع هتحضر".

ويطالبون بالاهتمام بالمدارس لوجود طلاب غير قادرة علي دفع سعر الحصة بالسنتر ويتمنون الالتحاق بكليات القمة.

خلود عاشور

اقرأ أيضا

أولياء الأمور لـ«الوكالة نيوز»: الدروس الخصوصية معضلة مستمرة لا تجد من يحلها (فيديو) جامعة عين شمس تؤكد أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال مراكز الدروس الخصوصية