اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وكيل «نقل النواب» يطالب بإلغاء وزارة البيئة لفشلها في مواجهة أزمة القمامة

وجه النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب انتقادات حادة للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة على موقفها باستدعاء فريق عمل التفتيش البيئي التابع للفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالقاهرة خلال جولتها التفقدية لمتابعة الأوضاع البيئية ببنها بالتزامن مع التقلبات الجوية في موسم نوبات تلوث الهواء الحادة.

وقال "زين الدين" في طلب احاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى وزيرة البيئة ان "ياسمين" خلال الجولة لاحظت وجود حريق مخلفات زراعية بطريق بنها أثناء عودتها من المنصورة وعلى الفور وجهت بسرعة إطفاء الحريق وتم تحرير محضر على الفور لصاحب الحيازة الزراعية بناء على التنسيق مع الإرشاد الزراعي والمحليات متسائلا: هل هذا هو دور الوزيرة؟ وماذا عن المسئولين عن البيئة بالمنطقة ؟ مؤكدا ان المئات من حرائق المخلفات واكوام القمامة تملأ الشوارع والميادين وبجوار المؤسسات التعليمية من مدارس وجامعات ودور العبادة من مساجد وكنائس بمختلف المحافظات والمدن والمراكز والاحياظ على مستوى الجمهورية فاين الوزيرة من هذه المخالفات الصارخة ؟.

وأكد النائب محمد عبد الله زين الدين ان السياسات الفاشلة لوزيرة البيئة هي السبب وراء تفشى مشكلة القمامة مطالبا بإلغاء هذه الوزارة والاكتفاء بجهاز شئون البيئة مع منحه اختصاصات كبيرة وتعديل القوانين الخاصة بالبيئة تتضمن عقوبات مشددة تصل الحبس الوجوبي لكل من يتسبب في تلوث البيئة باي صورة من الصور واصفا موقف وزيرة البيئة بتحرير محضر للمخالفة بانه للشو الإعلامي فقط.

وقال "زين الدين" ان تعرض عدد من المحافظات للأمطار اكد ان سياسات وزارة البيئة في ملف القمامة "سمك- لبن- تمر هندي" مطالبا من وزيرة البيئة ان تتجول على قدميها داخل الشوارع والحوارى بالمناطق العشوائية في المحافظات التي تعرضت للأمطار لترى بنفسها ان اكوام القمامة تسببت في مأساة للمواطنين الغلابة داخل هذه المناطق بسبب الطين والزفت الناتج عن اكوام القمامة والزبالة ناهيك عن الروائح الكريهة.

اقرأ أيضا «نقل النواب»: مخلفات السكة الحديد قنابل موقوتة تهدد الأرواح والممتلكات وكيل «نقل النواب» يطالب الحكومة بتذليل العقبات أمام جذب استثمارات المصريين بالخارج وكيل «نقل النواب» يتهم «المركزي للإحصاء» بتضليل الحكومة والرأي العام