اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

محامى مدير المدرسة القومية يكشف تفاصيل جديدة

1
1

كشف الدكتور على يسرى رئيس هيئة الدفاع عن مدير المدرسة القومية بالمنيا ياسر مصطفى عبد اللطيف والمتهم مع 4 اخرين في التنقيب عن اثار داخل المدرسة والعثور على قطعة اثرية بحوزة احد المتهمين  كشف المحامي امام تحقيقات النيابة العامة ان مدير المدرسة كان في منزله ولا يعلم عن وقوع لحادث الذى تم يومي لخميس والجمعة اثناء قيام المدرسة برحلة مدرسية.

وقال الدكتور على يسرى ان النيابة العامة انتهت من تفريغ كاميرات المدرسة التي اوضحت عدم وجود علاقة بين المتهمين الاربعة  ومدير المدرسة  بل ان لكاميرات اوضحت عمق الحفر والمتهمين الربعة فقط بينهم المتهم الثاني ويدعى محمود العباسي ومعه خفير المدرسة محمد مخلوف وطالب جامعي وموظف بالري وكانوا داخل المدرسة باعتبار ان المتهم الثاني عضو في الجمعية لتعاونية لتابعة لها المدرسة يقوم بأعمال صيانه وسحب المياه لجوفية التي تم اكتشافها  اسفل المبنى الذى تم اخلاؤه امس الاول بمعرفة مديرية التربية والتعليم.

واشار المتهم الاول ياسر مصطفى مدير المدرسة خلال تحقيقات النيابة العامة ان جهاز اكتشاف لمياه الجوفية عهدة المتهم الثالث  وهو محمد فاروق كامل وهو موظف برى المنيا  لسحب المياه الموجودة اسفل المبنى بعمق 7 امتار وليس 25 مترا كما جاء في محضر تحريات المباحث.

واكد المتهم ان متواجد في المدرسة منذ اكثر من 16 عاما حتى رقى لدرجة مدير المدرسة ولم  يتواجد او له علاقة بالمتهمين سوى خفير المدرسة الذى فوجئ عصر الخميس بدخول اجهز ة الامن التي تحفظت على  معدات بدائية وليس ادوات حفر للأثار كما ان اجهزة الامن لم تعثر على قطع اثرية داخل المدرسة باعتبار ان المبنى غير مسجل اثريا وتاريخيا طبقا للمادة 91 لسنه 1981 والمعدلة من قانون الاثار كما ان  كاميرات المراقبة اخل وخارج المدرسة والتي تم تفريغها اثبتت انه لا توجد اثار بحوزة المتهمين.

والمح محامى المتهم الاول الدكتور على يسرى ان الاتلافات الموجودة بالمدرسة هي عبارة عن حفر بعمق 7 امتار  اسفل المبنى لوجود مياه جوفية تؤثر على سلامة المبنى  كما ان المتهين الاربعة اصحب صفة  باعتبارهم انهم يقومون بأعمال صيانة وليس حفر عن الاثار.

وكانت محكمة المنيا الجزئية اليوم الاربعاء برئاسة المستشار محمد جنيدي جددت حبس مدير المدرسة القومية 15 يوما الا ان محامى المتهم تقدم بطلب استئناف عارض لجلسة  الغد الخميس لا عادة عرضه المتهم على  قاضى المعارضات للنظر في امر تجديد حبسه بعد ان قررت نيبه بندر المنيا بأشراف المستشار تامر مطيع تجديد حبس المتهمين الاربعة 15 يوما على ذمة التحقيقات.

كان اللواء محمود خليل مدير أمن المنيا تلقي السبت الماضي، إخطارا من العميد مجدي سالم مدير مباحث المديرية، بورود معلومات لوحدة البحث الجنائي بقسم شرطة المنيا، بوجود أعمال تنقيب عن آثار داخل مدارس القومية الخاصة "ابتدائي –إعدادي –ثانوي" الكائنة بشارع الحرية بجوار مسجد الفولي.

شكل العميد جمال الدغيدي رئيس مباحث المديرية فريق بحث جنائي بقيادة المقدم عمرو حسن رئيس مباحث قسم المنيا ومعاونة النقيب أحمد معتز، وبالانتقال والفحص، تم ضبط "محمد م ع" 36 عاما خفير خصوصي بالمدرسة، مقيم بقرية تله، وبمواجهته بما جاء بالتحريات قرر قيامه وكل من: "محمد ف ك" 40 عاما موظف شئون قانونية بالري، وعضو مجلس إدارة جمعية تعاونية "التعليمية للمعاهد القومية الخاصة"، و"عمار م ج" 25 عاما طالب بكلية السياحة والفنادق، ومقيم بفيصل بالقاهرة، و"محمود ا م" 24 عاما طالب بمعهد الهندسة ومقيم بأبو قرقاص، بالاتفاق مع "ي-م" 45 عاما مدير المدرسة، بالتنقيب عن الآثار داخلها، عقب انتهاء اليوم الدراسي الخميس والعطلة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت علي أن يقوم الأخير بتسهيل دخولهم وتأمينهم أثناء الحفر.

وبإرشاد الخفير تم ضبط المتهمين داخل غرفة المعلمين أثناء قيامهم بالتنقيب، وتبين وجود حفرة بعمق 25 مترا، وعثر علي الأدوات المستخدمة وهي عبارة عن: "فأس –بلطة –جهاز قياس ماء –بخور –مياه ورد- خرطوم طويل – وسائل إنارة"، كما تم ضبط قطعة أثرية بحوزتهم علي شكل قاعدة من الجرانيت بها نقوش ورسومات فرعونية ومثبت أعلاها شكل قدم يشتبه في أثريتها.

وبمواجهة المضبوطين أقروا بقيامهم بالتنقيب عن الآثار وأيدوا ما جاء بأقوال الخفير المذكور، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 11949 إداري قسم شرطة المنيا.

المنيا جمال زكى

اقرأ أيضا المنيا اليوم.. محاكمة محامى للإتجار في المخدرات بسمالوط المنيا اليوم.. بدء محاكمة محامى اعتدى على قاضى دخل محكمة ملوى