اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد اصابة رامي جمال بالبهاق..تعرف على طرق الوقاية منه و كيفية محاربته و مدى خطورته

رامي جمال - اصيب النجم و الفنان المصري رامي جمال بمرض البهاق، حيث أعلن عن اصابته بهذا المرض اللعين، و أعلن ذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، ليدخل التريند المصري و العربي محتلاً و متصدراً للمركز الأول في الموضوعات الأكثر  بحثاً و تداولاً عبر موقع جوجل العالمي على مستوى مصر و السعودية.

و أكد بعض الباحثون ان الأشخاص الذين يصابون بمرض البهاق، هم الأشخاص الذين يتعرض جلدهم الى الشمس بشكل كبير، لذا علينا عدم التعرض للشمس بشكل مفرط ولفترات طويلة، كما يجب اخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الإصابة بهذا المرض من بينها:

  • تجنب تلف الجلد :

قد يسبب البهاق بعض الجروح الجلدية والحروق، حيث انها تتسبب في دمار الخلايا الصبغية، كما ان هناك بعض المسببات في تلف الجلد ودمار الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد.

2_ تحسين التغذية والنظام الغذائي :

يجب أيضا مراقبة النظام الغذائي للشخص المصاب، لأن النظام الغذائي هذا يمكن أن يكون عاملا هاما في تطور البهاق، وقد تم ملاحظة ان مرض البهاق له العديد من العيوب الاخرى، مثل الفيتامينات والمعادن الأساسية، فكل هذه الأشياء هامة في انتاج مادة الميلانين في الجلد، هذه الفيتامينات والمعادن تشمل فيتامين B12، النحاس، والزنك.

3_ الابتعاد عن المبيدات :

مبيدات الآفات، والمبيدات الحشرية، والتعرض المستمر لها او ابتلاع مادة من تلك المواد الكيميائية المستخدمة في الزراعة، يمكن ان تسبب بشكل كبير في مرض البهاق، فكثرة هذه المواد في بيئة المريض لها تأثير كبير على الجهاز المناعي، مما يزيد من مهاجمة خلايا الجلد.

المضاعفات :

تزداد لدى الأشخاص المصابين بالبهاق مخاطر الإصابة بما يلي:

1 - الضيق النفسي أو الاجتماعي.

2 - سرطان الجلد وحروق الشمس.

3 - مشكلات العين، مثل التهاب القزحية.

4 - فقدان السمع.

و لتجنب وصول المرض إلى هذه المرحلة الخطرة يجب على المصاب :

1_ تجنب المواقف العصيبة .

2_ ارتداء ملابس واقية من الشمس .

3_ تقليل التعرض للمياه التي تحتوي على الكلور .

علاج مرض البهاق :

تمكَّن باحثون مصريون من إيجاد علاج آمن وفعال ورخيص الثمن لمرض البهاق، الذي يُعَدُّ أحد الأمراض الجلدية التي تؤثر تأثيرًا بالغًا على نفسية المصاب، خاصةً إذا أصاب بشرة الوجه والأطراف.

 استعان الفريق البحثي بعقارين: أحدهما يُستخدم لتثبيط الجهاز المناعي، والثاني لعلاج السرطان.

وكما أوضح الباحثون بقسم الأمراض الجلدية والتناسلية جامعة طنطا، في دراسة نشروا نتائجها في دورية "كوزماتيك ديرماتولوجي" أنهم جربوا عقار "تاكروليموس" المستخدم لخفض مناعة جسم الإنسان الذاتية، وتقليل ظاهرة رفض الأعضاء المزروعة، وعقار "فلورويوراسيل-5" الذي يستخدم لعلاج أنواع عدة من السرطان، وبخاصة سرطان الجلد.

ووفق الدراسة، جرب فريق البحث طريقةً تعتمد على وخز البشرة بالإبر الصغيرة لإيصال المراهم بصورة أفضل إلى طبقات الجلد الداخلية، وعقب وضع المادة الفعالة للعقارين موضعيًّا، قاموا بلف الجلد بمادة بلاستيكية رقيقة تُستخدَم عادةً للتغليف؛ للاحتفاظ بالمراهم لأطول فترة ممكنة، وإيصال جرعة كبيرة من المادة الفعالة إلى داخله.

جرت تجربة العلاج على 25 مصابًا بالبهاق، وكان لدى كل مريض بقعتان مخروطيتان، عولجت كل بقعة منهما بأحد العقارين.

وكان المرضى يتلقون جلسةً علاجيةً مرةً كل أسبوعين، لمدة 6 أشهر، بإجمالي 12 جلسة، وبعد الانتهاء من البرنامج العلاجي، جرت متابعتهم لمدة 3 شهور إضافية.

وبالمقارنة نتائج التجربة بين تأثير العقارين، وجد الباحثون أن عقار "فلورويوراسيل-5" حقق نتائج أفضل من عقار "تاكروليموس"، إذ تحسنت 48% من البقع المنتشرة في المناطق الداخلية من الجسم التي عولجت بالعقار الأول، مقابل 16% للعقار الثاني.

وأثبتت الدراسة أيضًا أن 40% من البقع الموجودة في الأطراف حققت نتائج ممتازة بعدما عولجت بعقار "فلورويوراسيل-5"، في حين لا يوجد تحسُّن ممتاز لبقع الأطراف التي عولجت بعقار "تاكروليموس".

داليا محمد 

اقرأ ايضاً:

حملة دعم لرامي جمال من نجوم الوسط الفني بعد اصابته بالبهاق : اللي يخاف يسلم عليك ميلزمكش

بعد رامي جمال.. مشاهير اصيبوا بالبهاق احداهن كان المرض سبب شهرتها..تعرف عليهم

بعد إصابة رامي جمال به.. كل ما تريد معرفته عن مرض البهاق