اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

فيها حاجة حلوة| جزيرة «الأخوين» بالبحر الأحمر.. أفضل التجمعات المرجانية وأسماك القرش

1
1

تقع جزيرة “الأخوين” ما بين سفاجا والقصير، في البحر الأحمر وهى واحدة من أفضل التجمعات المرجانية وأسماك القرش، وواحدة من أفضل مناطق الغطس.

تلك الجزيرة ذكرها عالم البحار الفرنسي "جاك كوستو" في كتابه العالم الصامت، حيث تتميز جزيرتي الأخ الأكبر والأخ الأصغر بمشهد مميز للشعاب المرجانية والمياه الكريستالية الصافية، بالإضافة الي حطام سفينتين غارقتين هما عايدة ونوميديا، ما جعل هاتين الجزيرتين مكاناً جذاباً لمحبي التصوير الفوتوغرافي تحت الماء.

وفى شهر يوليو 2018م فقد تم رصد عدد من الغطاسين المصريين والأجانب بمياه البحر الأحمر، بالقرب من جزيرة الأخوين بالبحر الأحمر، ظهور القرش الحوتي المعروف بـ «بهلول»، صديق الإنسان، حيث قام عدد من الغطاسين والسائحين الأجانب بالتقاط الصور التذكارية والسباحة معه حيث عبروا عن سعادتهم برؤية الحوث القرشي خلال رحلة الغطس.

وقد قامت قطاع محميات البحر الأحمر بإصدار ارشادات للتعامل مع الحوت القرشي بينها التحذير من محاولة لمس أو ركوب أو مطاردة القرش الحوتي، وكذلك محاولة تغير مسار تحركه، وعند رصده السماح للقرش الحوتي بالتحرك والتصرف بشكل طبيعي والحفاظ على وجود مسافة لا تقل عن 3 أمتار من أمامه و4 أمتار من خلفه لتجنب الإصابة لنفسك أو القرش الحوت، ومنعت محميات البحر الأحمر استخدام فلاش التصوير الفوتوغرافي الذي يسبب ازعاج للقرش.

واعتبر المتخصصون في علوم البحار أن تعدد ظهور الحوت القرشي بالبحر الأحمر حدث بيئي نادر وفريد يدل على نجاح الجهود الخاصة بحماية البيئة البحرية بالبحر الأحمر والالتزام بالاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية الكائنات المهاجرة، ويؤكد استيطان القرش الحوتي للبحر الأحمر وأن عدم ايذاءه أو مطاردته شجعه على البقاء في البحر الأحمر.

البحر الأحمر: أحمد عوض

اقرأ أيضا

فيها حاجة حلوة| كهوف وادى الدب «مجسات النحاس» جنوب غارب في البحر الأحمر فيها حاجة حلوة| ميناء الملك خوفو بالبحر الأحمر من أقدم الموانئ التاريخية.. صور