اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

المسلسل التركي "قيامة عثمان"..يتفوق على "ممالك النار" و يدخل التريند العالمي

عُرضت أمس على الشاشات المحلية بتركيا الحلقة الأولى من المسلسل التركي "قيامة عثمان" من بطولة بوراك اوزجيفيت، و هو المسلسل المنتظر منذ فترة كبيرة.

و كان حديث الجميع منذ اعلان موعد عرضه أمس، حيث تصدر للموضوعات الأكثر بحثاً و تداولاً في تركيا و السعودية و مصر و معظم دول الشرق الأوسط.

و فور عرض الحلقة الأولى منه أمس حقق المسلسل نجاحاً مبهراً و نسب مشاهدات خيالية، فاقت كل التوقعات، حيث وصلت نسبة مشاهدات الحلقة الأولى من مسلسل "قيامة عثمان" إلى تقييم 15.73، و هو تقييم مرتفع للغاية لم تصل اليه أي حلقة أولى من أي مسلسل تركي ابداً.

و فور انتهاء عرض الحلقة  في تركيا تصدر المسلسل أحاديث رواد السوشيال ميديا، و دخل قائمة الأعلى بحثًا في مؤشر البحث العالمي “جوجل” في  معظم الدول العربية.

ليس ذلك فحسب، بل أزاح مسلسل "قيامة عثمان" المسلسل العربي "مالك النار" بطولة العفنان العالمي خالد النبوي من قوائم البحث على موقع جوجل العالمي للبحث و التقصي، و الذي ظل منذ ما يقرب الأربعة ايام متصدراً لمحركات البحث في المضوعات الأكثر بحثاً و تدوالاً بمصر و السعودية.

حيث أدعى بعض الاعلاميون الاتراك أن مسلسل “ممالك النار” ما هو إلا تقليد لمسلسل “قيامة ارطغرل”، بل ومحاولة من العرب لضرب نجاح و نسب مشاهدات  مسلسل “قيامة عثمان” الذي بدأ عرضه يوم 20 نوفمبر الحالي، بالدراما العربية الكاذبة “ممالك النار”  التي تعرض بنفس التوقيت لتشويه تاريخ تركيا العظيم – حسب وصفهم – مؤكدين أن هناك حملة للإساءة للخلافة العثمانية بإنتاج مسلسل «ممالك النار».

يُذكر أن مسلسل "قيامة عثمان" هو الجزء السادس  من المسلسل التركي الأشهر و الأنجح تاريخياً "قيامة ارطغرل"، و الذي ظل متصدراً لنسب المشاهدات في تركيا لخمس سنوات متتالية،  و حقق نجاحاً مبهراً مع بطله "انجين التان"، و لكن يبدو أن بوراك أوزجيفيت سيحقق نجاحاً أكبر بكثير من زميله انجين التان، فإذا كانت الحلقة الأولى فقط وصلت نسب مشاهداتها إلى هذا الرقم المرتفع فماذا ستحصد الحلقات القادمة؟

مسلسل "قيامة عثمان" الذي انقسمت الآراء حوله قبل بداية عرضه وتوقّع البعض عدم تحقيقه نجاح مسلسل "قيامة أرطغرل" بسبب بوراك أوزجفيت، والذي يعتبره البعض انه يعتمد على وسامته ولن يصلح إلا للأدوار الرومانسية،  ولن يستطيع أن يؤدي الدور التاريخي للمؤسس عثمان ويجذب المشاهد إليه، ولكن ومع الدقائق الأولى لعرض الحلقة الأولى من المسلسل دخل "هاشتاغ" المسلسل الترند التركي وتصدّره خلال 15 دقيقة، وبقي متصدّراً المرتبة الأولى لأكثر من 16 ساعة، وكذلك دخل اسم بوراك في الترند التركي.

حيث كان يتوقع الجميع أن يحصل مسلسل “قيامة عثمان” في حلقته الأولى على ريت قد يرتفع عن تقييم  7 أو 8، و إذا وصل إلى هذا التقييم سيكون امراً مبشراً لنجاح المسلسل نجاح مبهر، لكنه فاق كل التوقعات و حصل على ضغف الريت المتوقع.

كما دخل المسلسل في التريند السعودي ووصل إلى التريند العالمي، حيث احتل المرتبة الرابعة بأكثر من 35 ألف تغريدة.

تصدّر الحلقة الأولى من "المؤسس عثمان"، تؤكد مجدداً أن مزاج المشاهد التركي يتجه ناحية الأعمال التاريخية،  وأن الكاتب والمخرج هما مقياس النجاح لدى الأتراك وليس الممثل أو النجم، والدليل أن أنجين ألتان دوزيتان بطل "قيامة أرطغرل" والذي يعرض له حالياً مسلسل "الرصاصة"،  لم يستطع أن يجذب إليه المشاهد التركي رغم الشعبية التي يحظى بها نتيجة تقديمه شخصية القائد أرطغرل والذي يعتبر صاحب أعلى أجر بين زملائه في تركيا.

الجدير بالذكر أنه تم بيع مسلسل “قيامة عثمان” قبل عرضه لثلاث دول خارج تركيا هم افغانستان البانيا و باكستان و ذلك بعد الترويج له في معرض ميبكوم الدولي بالمدينة الفرنسية كان.

داليا محمد

اقرأ ايضاً:

بعد تصدر مسلسل “قيامة عثمان” التريند السعودي..تعرف على الريت المتوقع للحلقة الأولى

بعد تصدر مسلسل “ممالك النار” لتريند مصر و السعودية ..تعرف على ما تعرض له من هجوم تركي

مسلسل”قيامة عثمان” يقهر “اشرح ايها البحر الأسود” و يتسبب في وقف عرضه