اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في عيد ميلاد فيروز..حقائق و أسرار لا تعرفها عن جارة القمر و استمع إلى أجمل اغنياتها

تحتفل اليوم الفنانة المبدعة صاحبة صوت الجبل و الحنجرة الذهبي فيروز بعيد ميلادها الـ 84، ما جعلها تتصدر قائمة محركات البحث اليوم طوال الساعات الماضية.

و يحتفل اليوم موقع “الوكالة نيوز” بعيد ميلادها الـ 84 و يستعرض لكم أهم المعلومات التي لا يعرفها البعض عن حياتها :

  • ولدت فى 21 نوفمبر 1935 بجبل الأرز فى لبنان، اسمها الحقيقي “نهاد حداد” ودخلت عالم الطرب في سن مبكرة، وهي لا تتجاوز 5 أعوام حيث كانت تغني لأسمهان وليلى مراد في المناسبات العامة.
Image result for ‫فيروز‬‎
  • فى عمر الرابعة عشرة اكتشف موهبتها الملحن وكاتب الأغانى محمد فليفل، أحد مؤسسى المعهد الوطنى للموسيقى فى بيروت، والذى كان يبحث عن مواهب للكورال الذى يقوم بتأسيسه، وكان لـ«فليفل» دور أساسى فى قبولها بالمعهد، حيث أمضت خمس سنوات من التدريب، ويبدو أن إشرافه عليها قادها لتتقن تجويد الآيات القرآنية.
Image result for ‫فيروز‬‎
  • كانت حيادية في أغانيها و ترفض التحيز في اغانيها لدولة بعينها فالوطن العربي بأكمله كان وطناً لها و ليس لبنان فقط، لدرجة رفضها الغناء للرئيس الجزائرى هوارى بو مدين، فمنع بث أغانيها لمدة 7 أشهر.
Related image
  • تخطت شهرة «فيروز» العالم العربى لتصل إلى أوروبا وأمريكا وجعلت العديد من الملحنين والشعراء يتسابقون لتقديم الأعمال لها، و وصلت حصيلة ما قدمته أكثر من 800 أغنية، و3 أفلام و400 ألبوم خلال فترة زمنية امتدت لـ3 عقود، و قدمت حفلات في مختلف العواصم العربية و كذلك حفلات موسيقية فى نيويورك، وسان فرانسيسكو، ومونتريال، ولندن وباريس، وحصلت على وسام الشرف عام 1963 والميدالية الذهبية عام 1975 من قبل ملك الأردن حسين، كما رشحت لوسام الاستحقاق الفرنسى من الرئيس الراحل فرانسوا ميتران.
Related image
  • شهدت علاقتها مع ابنها زياد الرحبانى خلافاً كبيراً وصل إلى حد القطيعة وذلك عندما تحدث زياد عن إعجاب والدته بحسن نصر الله أمين عام حزب الله اللبنانى ليحدث حالة من الجدل الشديد داخل المجتمع اللبنانى عام 2013، وهذا ما أغضب والدته منه وأدى إلى حدوث قطيعة بينهما لمدة سنوات، رغم تبرير موقفه بأنه كان يتحدث عن حبها للمقاومة، ما أوقف التعاون الفني المشترك بينهم والذى كان حصيلته 40 أغنية و55 لحن غنائى، و لكنهم تصالحوا بعد القطيعة التي دامت سنوات بأغنية “خلص” التي كتبها لها خصيصاً و كانت بمثابة اعتذار لها.
  • كان آخر ظهور فني لها على المسرح فى يناير 2011 فى مسرحية “صح النوم”.

و يقدم لكم موقعنا احتفاءً بنجمتنا اليوم أجمل اغانيها بالفيديو و اليكم أجمل الاصوات الغنائية :

https://youtu.be/tzc8tJfm3q8?t=74 https://youtu.be/PJM6KN94dIQ?t=28 https://youtu.be/XEdYJAN_pA4?t=1 https://youtu.be/kAOOb20pQL4?t=15

داليا محمد

اقرأ ايضاً:

شيما الحاج وسما المصرى ضمن أغرب 3 مواقف بمهرجان القاهرة السينمائى

تعرف على قصة فيلم the irishman بعد قرار عرضه مجانا في مصر

تعرف على تفاصيل ترحيل انجي خوري من الإمارات إلى سوريا