اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

انطلاق مؤتمر «استثمر في أفريقيا» بالعاصمة الإدارية برعاية السيسي

ينطلق مؤتمر أفريقيا 2019 تحت عنوان استثمر في أفريقيا الذي تنظمه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بالتعاون مع وزارتي الخارجية والتجارة والصناعة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي الجمعة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية و2000 شخص من ممثلي شركاء مصر في التنمية ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والافارقة وجميع انحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الأفريقية.

ورحب الرئيس السيسي بضيوف مصر من رؤساء الدول والحكومات، والمؤسسات الدولية والإقليمية وجميع شركاء التنمية في مؤتمر "أفريقيا 2019" تحت شعار "استثمر في أفريقيا".

وقال الرئيس السيسي: إن مؤتمر هذا العام ينعقد في العاصمة الإدارية لنبحث معًا آفاقًا جديدة ترسم مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء، وتحقق أولوياتها التنموية في إطار الأجندة الأفريقية الطموحة.

وأكد الرئيس السيسي أن مصر عملت خلال رئاستها للاتحاد الأفريقي خلال عام 2019 مع أشقائها من دول القارة السمراء على ترجمة البرامج الإصلاحية إلى خطوات تنفيذية، تعزز منها وتحولها إلى واقع ملموس.

جاء ذلك في كلمة للرئيس على الموقع الرسمي لمؤتمر "أفريقيا 2019"، الذي أطلقته وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تحت اسم "investment for africa"، بشعار "استثمر في أفريقيا".

وأشار السيسي إلى أن أفريقيا أنجزت في هذا الإطار خطوة تاريخية مهمة على طريق الاندماج الاقتصادي القارئ تمثلت في دخول اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية حيز النفاذ وإطلاق أدواتها التنفيذية خلال قمة الاتحاد الأفريقي الاستثنائية بالنيجر في 7 يوليو 2019، مشيرا إلى أن القمة شهدت أيضا إقرار خطوات استكمال تحرير التجارة والخدمات، والانتهاء من قواعد المنافسة وفض المنازعات وحماية الملكية الفكرية، كركائز أساسية في فتح وضبط الأسواق لتشجيع كل المستثمرين من مختلف الدول للاستثمار في أفريقيا بهدف تحقيق المنفعة المشتركة.

وقال إن الدول الأفريقية تخطو خطوات حثيثة نحو تحقيق تنمية مستدامة وشاملة في إطار "أجندة 2063" وتسعى في هذا السياق لبناء شراكات ناجحة مع مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية تمكنها من تحقيق أجنداتها المحلية للتنمية من خلال توفير التمويل اللازم لدعم مشروعات البنية الأساسية ومشروعات الربط القاري التي من شأنها أن تخلق وتهيئ بيئة جاذبة للاستثمار المحلى والأجنبي.

وأكد الرئيس أن التنمية المستدامة تشكل ضرورة لشعوب أفريقيا، وسيتم تحقيقها بمزيد من التعاون وحشد الجهود وتعزيز التجارة والاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص بالقارة، دون إغفال أهمية توافر إرادة سياسية صادقة تدعم وتساند جميع جهود الإصلاح وتستفيد من الإمكانات والمميزات التنافسية التي تمتلكها الدول الأفريقية وتؤهلها إلى أن تنمو بشكل مستدام، مشيرا إلى أهم هذه المزايا الممثلة في أنها قارة شابة، إذ يُشكل الشباب النسبة الأكبر من سكانها الأمر الذي يدعو إلى مواصلة الاستثمار في العنصر البشرى صحة وتعليما وعن طريق بناء الكوادر والمهارات.

ودعا جميع شركاء أفريقيا للاستفادة من فرص الاستثمار الكبرى الموجودة في القارة، بالإضافة إلى تمويل مشروعات الربط القاري، لاسيما في مجالات الطرق، والسكك الحديدية، والربط الكهربائي والملاحي، وتنمية الموانئ.

وأعرب الرئيس عن أمله في أن يساهم مؤتمر "أفريقيا 2019" في نسخته هذا العام في مواصلة جهود القارة للتنمية، استكمالًا لما تحقق، ورغبة في إنجاز المزيد.

اقرأ أيضا فرج عامر: السيسي نجح في الترويج للاستثمار وجذب كبريات شركات العالم للعمل داخل مصر السيسي يشيد بالطفرة النوعية في العلاقات المصرية الألمانية