اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

القصة الكاملة لزلزال اليابان وحقيقة الهزة الأرضية في مصر

على الرغم من أن زلزال اليابان وقع صباحا وتحديدا في الساعة التاسعة و23 دقيقة، إلا أن الحديث عنه وعن توابعه مازال منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي،  حيث أن العديد من المصريين شعر بوجود هزة أرضية بعد وقوع زلزال اليابان بثوان معدودة،  فرجح الكثير بان يكون هناك زلزال في مصر أيضا أو تكون أرض مصر تأثرت بتوابع زلزال  جزيرة كريت اليابانية.

وبعد انتشار التساؤل على السوشيال ميديا،  علق رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية،  جاد القاضي،  مؤكدا أنه لا يوجد أي هزة أرضية وقت في الجيزة والقاهرة.

وأوضح أن زلزال اليابان يبعد 600 كيلو متر عن محافظة مطروح المصرية ولأن قوته سجلت 6 درجات على مقياس ريختر شعر به المصريين  صباحا، مشيرا إلى أن ما حدث مجرد هزة بسبب قوة زلزال كريت ولم تشهد مصر اي زلزال.

وفي السياق ذاته،  أوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، الدكتور أحمد بدوي، إن الزلزال الرئيسي حدث في جريرة كريت اليونانية لأنه سجل قوة 6.1 ريختر، ولذلك كان له آثر على بعض الدول العربية أبرزها مصر.

وأضاف أن سكان القاهرة بمنطقي المعادي وحلوان ومحافظات شمال الدلتا أكثر من شعروا بزلزال اليونان، مؤكدًا أنه لا يوجد أي خسائر بشرية أو مادية.

وتوقع رئيس هيئة قسم الزلزال بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن يحدث توابع  بسبب زلزال جزيرة كريت اليابانية وذلك لأنه تخطى حاجز ال 6 درجات على مقياس ريختر،  مشيرا إلى أن توقيت حدوث التوابع مازال مجهول حتى الآن ومن المرجح ظهوره بعد يوم أو اثنين وقد لا يظهر الا بعد شهور.

وكان قد أعلن مختبر الزلازل بجامعة أثينا برصد  زلزال عنيف قوته تخطت 6 على مقياس ريختر ومركزه جزيرة كريت اليونانية بالبحر المتوسط، موضحا أن عمق الزلزال وصل إلى 72 كيلومترا، ولذلك شعر به سكان شمال مصر وتركيا واليونان وإيطاليا وليبيا.

نور محمد

اقرأ أيضا

العرب عن تأثير الهزة الأرضية باليونان على الدول العربية: «فكرنا هلاوس ع الصبح وطلع زلزال»

«زلزال تكريمات».. بصمة جديدة في حياة محمد رمضان الفنية بعد احتفاء مجلة enigma