اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

وكيل «عربية النواب» يشيد بموقف «أبو الغيط» الرافض لمحاولات «شرعنة» المستوطنات الإسرائيلية

النائب أحمد فؤاد
النائب أحمد فؤاد اباظة وكيل أول لجنة الشئون العربية بمجلس ال

أشاد النائب أحمد فؤاد اباظة وكيل أول لجنة الشئون العربية بمجلس النواب بالموقف الواضح والحاسم من السفير أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بشأن المستوطنات الاسرائيلية والموقف الأمريكي منها وتأكيده أن إعلان وزير الخارجية الأمريكي بأن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية مخالفة للقانون الدوليّ مرفوض شكلا وموضوعا.

ووجه " أباظة " في بيان له اصدره اليوم التحية للسفير احمد أبو الغيط على تصريحاته التي أكد فيها ان هذا الإعلان يعد تحولاً مؤسفاً في الموقف الأمريكي مشككا في أن الإدارة الأمريكية الحالية تقدر تبعاته وآثاره على المدى الطويل حق قدرها وأن هذا الإعلان لا يُغير شيئاً من وضعية المستوطنات بوصفها كياناتٍ غير شرعية ولا قانونية وأن القانون الدولي يصيغه المجتمع الدولي كله، وليس دولة واحدة مهما بلغت أهميتها، وأن والاحتلال الإسرائيلي يظل احتلالاً مداناً من العالم أجمع والاستيطان يظل استيطاناً، باطلاً من الناحية القانونية.. وعاراً على من يمارسه أو يُقر به.

وأعلن النائب احمد فؤاد اباظة تأييده التام والمطلق لتأكيد السفير احمد ابو الغيط أن ما يُثير الانزعاج حقاً في شأن هذا الإعلان هو تأثيره السلبي على أي أفق لتحقيق السلام في المستقبل وتأكيده إن الإقرار بشرعية الاستيطان يعني ضمنياً إقراراً بواقع الاحتلال وأن تبعات الإعلان الأمريكي تتجاوز حتى الدور الأمريكي في الشرق الأوسط أو في عملية السلام لأن الاستخفاف بمبدأ مستقر نص عليه القانون الإنساني الدولي – وبالذات في اتفاقية جنيف الرابعة – والذى يحظر على القوة القائمة بالاحتلال نقل سكانها إلى الأراضي الواقعة تحت احتلالها، وإن الاستخفاف بهذا المبدأ المستقر يضرب ما تبقى للولايات المتحدة من شرعية أخلاقية في هذا الملف.. بل يخصم من مصداقيتها كقوة عالمية يُفترض أن تحترم القانون وأن تعمل على تنفيذه".

وطالب النائب أحمد فؤاد اباظة من المجتمع الدولي باسره والأمم المتحدة ومجلس الامن بصفة خاصة ان يعي ويدرك جيدا هذه التصريحات الواضحة من السفير احمد ابو الغيط الامين العام لجامعة الدول العربية والذى حظى بتأييد تام وحقيقي من جميع الدول العربية لاتخاذ موقف تجاه محاولات امريكا بشرعنة المستوطنات الاسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة واعتبار الموقف الأمريكي الاحادي الجانب بلطجة سياسية مرفوضة ولابد ان تتراجع عنها امريكا حتى لا تضرب مسيرة السلام في مقتل.

اقرأ أيضا رئيس عربية النواب يشيد بالدور الميداني لمحافظ مطروح والخدمات المقدمة للمواطنين «عربية النواب»: التدخلات الأجنبية في شئون العراق مرفوضة