اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

في ذكرى ميلاد غسان مطر..أزمات تعرض لها بين الاستقالة الاجبارية و ابادة جماعية

غسان مطر
غسان مطر

تصدر الفنان الراحل غسان مطر محركات بحث الموقع العالمي جوجل و أعتلى قوائم البحث منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الأحد الموافق 8 ديسمبر الجاري.

ذلك بسبب ذكرى  ميلاده التي تمر علينا اليوم،  ما جعل اسمه يتداول بكثرة  طوال ساعات الليل ليصل إلى المراكز الأولى في الموضوعات الأكثر بحثاً و تداولاً عبر الموقع العالمي جوجل، على مستوى دولة السعودية.

رغم صوته الأجش و ملامحه الحادة التي جعلته دائماً ما يلعب دور الشرير خفيف الظل،  إلا أنه كان في حقيقة الأمر طيب القلب و مناضل من الدرجة الأولى حلم بأن ينضم إلى الجيش  ليشارك في تحرير بلاده، و لكن ما يفعل إن كان الله كتب له قدراً آخر و هو ان يكن ممثلاً يمتع الجميع بأدواره.

و يستعرض اليوم أهم المعلومات التي لا يعرفها عنه جمهوره المحب:

ولد الفنان غسان مطر في يوم ٨ ديسمبر عام ١٩٣٨، و اسمه الحقيقي هو عرفات داود حسن المطرى، المعروف باسم غسان مطر في مدينة يافا بالأراضى الفلسطينية.

حاول الالتحاق بجيش التحرير العسكري بفلسطين،  و لكن حال بينهو بين هذا الحلم اتهامه بالتحريض السياسي في لبنان على خلفية انتمائه الناصري.

تم اجباره على تقديم استقالته من التليفزيون اللبناني بعد 8 سنوات من عمله بسبب مخالفته الأوامر، فبعد نكسة عام 1967، خجل المرب المصري عبد حافظ من الخروج على جمهوره في حفله بأغاني عاطفية وسط ما تتعرض  له البلاد من هزيمة و نكسة و استشهاد الجنود المصريين و عودة المصابين و الجرحي و ذوت العاهات المستديمة بعد الحرب، فاقترح عليه غسان الذي جمعته بعبد الحليم صداقة قوية أن يغني اغاني وطنية فقط في الحفل.

و بالفعل رحب العندليب بالفكرة، و طلب العندليب من بليغ جمدي و عبد  الرحمن الأبنودي التعاون معاً لعمل اغنية وطنية عتن الفدائيين لغنائها في الحفلة، و قد كان و خرجت اغنية "فدائي" للجمهور و هي أروع الاغاني الوطنية التي لن تتكرر ابداً.

و استرسل الندليب في الغناء لمموعة اغانيه الوطنية إلى جاني الأغنية الجديدة "فدائي "، و غني  ايضاً "صورة" و "ناصر يا حبيب الملايين"، و في منتصف الحفل، جاء اتصال لغسان بأمره بقطع البث عن العندليب لايقاف الحفلة، و لكن غسان رفض تنفيذ الأوامر، ز ظل حارساً للحفل طوال الليل لمنع ايقافه، ثم تم اجباره على قديم استقالته من المكان.

عاش غسان مطر حالة حزن شديدة و صدمة كبيرة بعد تلفيه خبر وفاة اسرته المكونة من زوجته و ابنه و والدته، فاثناء حالق ذقنه في حمام شقته الموجودة بمصر تلقى الخبر عبر الأثير الذي افاد  بـ : "ابادة اسرة الفنان الفلسطيني غسان مطر"، و ذلك في حادث مأسوي متعمد.

توفى الفنان غسان مطر في يوم الجمعة السابع والعشرين من فبراير عام ٢٠١٥، بعد صراع طويل مع مرض السرطان عن عمر يناهز ٧٦ عاما، تاركا وراءه تراثا كبيرا في السينما العربية بأكثر من ٦٠ فيلما، وأكثر من ٤٠ عملا دراميا وتليفزيونيا.

داليا محمد

اقرأ ايضاً:

تعرف على قصة حب العاشقان نور الشريف و بوسي..كان حبيبها دائماً رغم الانفصال

زواج نور الشريف بالفنانة درة حقيقة ام شائعة.. تعرف علي القصة كاملة

نور الشريف يتصدر التريند المصري رغم وفاته بسبب درة ..تفاصيل تهمك ؟