اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رئيس «خارجية النواب» في ختام زيارة لبكين: نسعى لتعزيز التعاون مع شركاءنا وأصدقاءنا الدوليين

1
1

أجرى كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ووفد مرافق من أعضاء اللجنة زيارة عمل رسمية لجمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة من المجلس الاستشاري السياسي للشعب الصيني حيث ضم الوفد النواب إلى جانب رئيس اللجنة وكلاء اللجنة صلاح عقيل، وحسام العمدة، وأمين السر طارق الخوى، سامية رفله، ماريان عازر، مرفت ميشيل.

وصرح كريم درويش بأن الوفد عقد سلسلة من المباحثات المكثفة مع المسئولين الصينيين من المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وأعضاء مجلس نواب الشعب الصيني، ووزارة الخارجية الصينية.

وكشف درويش أن الوفد التقى مع Xia Baolong نائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وLou Jiwei رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، وLin Jianhua  نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الصيني، وChen Xiaodong مساعد وزير الخارجية الصيني.

كما استجاب الوفد لدعوة زيارة المدينة التجارية والاقتصادية الصينية شنغهاي في إطار الحرص على تعزيز الصادرات المصرية وتعزيز دور المشروعات الصغيرة وحاضنات الأعمال في مصر حيث التقى مع نائب رئيس المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني لمنطقة شنغهاي.

وأضاف كريم درويش أن هذه الزيارة التي تمت تلبية لدعوة الجانب الصيني هدفت لتعزيز العلاقات المصرية الصينية المتنامية في كافة المجالات الاستراتيجية والاقتصادية والفنية والاستثمارية والبرلمانية وذلك في ضوء العلاقات الوطيدة بين قيادتي البلدين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينج.

ولفت رئيس خارجية النواب أنه أكد للمسئولين الصينيين على محورية آلية التشاور بين الجانبين، وأهمية استمرار الحوار بين برلماني البلدين لتعزيز العلاقات الثنائية، ولاسيما في ضوء الأهمية التي يوليها قادتي البلدين لهذا الشق، وأوضح أنه تم وضع محددات ومكونات آلية التشاور في مجلس النواب المصري لتكون المُحرك للبلدين.

وأكد درويش لنظرائه الصينيين على الأهمية التي توليها الدولة المصرية لجذب الاستثمارات الخارجية وما قامت به مصر من جهود تشريعية وتنفيذية لتهيئة فرص الاستثمار الأجنبي في مصر في ظل المشروعات والمناطق الاقتصادية المصرية الواعدة وما يمثله السوق المصري من فرص للاستثمار وحرص لجنة العلاقات الخارجية على العمل مع الجهات المعنية بهدف تذليل أية عقبات أمام الاستثمار الأجنبي في مصر.

واختتم رئيس خارجية النواب إلى أن المباحثات تناولت استعراض ما توليه مصر من أهمية لقارتها الأفريقية وما قامت به والرئاسة المصرية منذ توليها رئاسة الاتحاد الأفريقي من مبادرات وانجازات على مستوى تعزيز التنمية والاستثمار في القارة الأفريقية بالتعاون مع كافة الشركاء الدوليين وخاصة جمهورية الصين الشعبية ومبادرتها "الحزام والطريق" في هذا الشأن وما تتمتع به مصر من موقع حيوي وحلقة اتصال للقارة الأفريقية بالقوى الاقتصادية العالمية، كما تناولت التعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب، والتعاون في المحافل الدولية المختلفة والتنسيق المشترك.

       اقرأ أيضا رئيس «خارجية النواب» يلتقى نظيره الصربي على هامش اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي رئيس "خارجية النواب": الاعتداء التركي على سوريا يمثل تهديد للسلم والأمن الإقليمي والدولي «خارجية النواب»: قمة فرنسا الصناعية ستناقش الأوضاع الاقتصادية في افريقيا