اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

محافظات

فيها حاجة حلوة| جزيرة الزبرجد بالبحر الأحمر تشتهر بصيد الطيور و الغوص

1
1

تمتلك مصر عدداً كبيراً ومتنوعاً من الجزر السياحية الساحلية، من بينها جزيرة الزبرجد جنوب مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر.

الجزيرة من أهم واقدم مصادر حجر زبرجد في العالم ويعتقد انها اول مكان اكتشف فيه حجر الزبرجد لأنها كانت معروفة باسم جزيرة الزبرجد في مصر القديمة، ويعرف الزبرجد فيها من 1300 ق.م.

تشتهر الجزيرة بمشاهد الطيور ومن أشهرها صقر الغروب وممارسة رياضة الغوص تحت الماء لرؤية الشعاب المرجانية والاقتراب من سمك الراي والموراي والأخطبوط والحبار تقع الشواطئ البكر للجزيرة في محمية جبل علبة.

وتعتبر هذه الجزيرة من أهم أماكن التعشيش الخاصة بالسلاحف الخضراء المهددة بالانقراض في البحر الأحمر.. وبجانب أهميتها الجيولوجية والبيئية والاقتصادية والاستراتيجية تعد من أقرب الجزر البحرية إلى الممر الملاحي الدولي ومن أهم مناطق الجذب للسائحين من هواة ممارسة رياضة الغوص ومشاهدة الشعاب المرجانية والسلاحف والأسماك ورحلات السفارى البحرية.. حيث تعد جوهرة مواقع الغطس والسنوركل.

تحيط بالجزيرة مستعمرات شعاب مرجانية يستوطن فيها عدد متنوع من الأسماك والأحياء المائية الأخرى. تقع الشعاب المرجانية على عمق 25 متر من سطح الماء.

أنتجت جزيرة الزبرجد أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على (310) قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية.

البحر الأحمر: أحمد عوض

اقرأ أيضا

فيها حاجة حلوة| برنيس بالبحر الأحمر دُرة المناطق الاستشفائية فى مصر (صور) فيها حاجة حلوة| جزيرة «الأخوين» بالبحر الأحمر.. أفضل التجمعات المرجانية وأسماك القرش فيها حاجة حلوة| كهوف وادى الدب «مجسات النحاس» جنوب غارب في البحر الأحمر