اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

كاترين سابانتي تستعرض تحدياتها كرئيسة دولة خلال منتدي اسوان

منتدي أسوان للسلام
منتدي أسوان للسلام والتنمية

قالت كاترين سابانتي رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطي سابقا ان تخصيص جلسة تهتم بشكل تام الي مسائل المرأة والسلام والامن وفي وجود الرئيس عبدالفتاح السيسي ورؤساء الدول والحكومات البارزين في هذه الجلسة يؤكد علي رؤيه الاتحاد الاوروبي لأجل اشراك حقيقي للمرأة في المساهمة في تحول افريقيا.

وتابعت "سابانتي" خلال جلسة تعزيز دور المرأة الافريقية في تحقيق السلم والأمن والتنمية ضمن فاعليات اليوم الثاني لمنتدي أسوان للسلام والتنمية "لقد تم انتخابي كرئيسة دوله في سياق مسلح جعل دولتي تعيش مرحلة مضطربة" وفي هذه المرحلة كان من الصعب الدخول في حوار مع المتمردين الذين سيطروا علي الدولة وكانوا يتحدثون فقط لغة السلاح وكانت جمهوريتي تبحث عن قائد يسكت اصوات البنادق و يوقف العنف و يعمل علي اطلاق حوار شامل ويعمل علي المصالحة الوطنية.

وقبلت ان اتقدم للانتخابات لأنني كنت قد قدرت مدي فداحة الموقف في بلادي حيث كان لدينا اكثر من مليون ضحيه والتزمت بلعب دور لوضع حد لهذا الوضع واعول علي قدراتي كامرأة ان يكون لدي نهج سلمي امام استخدام العنف لكي احول هذا المنحى الي حوار.

وأضافت ان هذا التحفيز عرف تعزيزا من خلال تضامن النساء اللائي كن يؤمن بدورهن وكان هناك ايضا مشاركة من قبل السياسيين وأعضاء البرلمان و الشباب والمجتمع المدني الذي كان يعمل من اجل حقوق الانسان وحقوق المرأة، وايضا استنادا علي خبرتي كمفوضة في العديد من عمليات الحوار والمصالحات علي المستوي الوطني.

وتابعت عندما كنت عمدة مدينه بانجي كنا نعرف العديد من الاوضاع المؤلمة وهذا ساعدني في العمل والدروس المستفادة التي استخلصتها هو امام الازمه فان الضغوط الاجتماعية والثقافية ضد المرأة قد اختفت وظهرت قيمتها الحقيقية وقيمتها المضافة بشكل عام فان البراهين توضح ان الريادة السياسية للمرأة تحسن العمليات المتعلقة باتخاذ القرارات ويجب استغلال الهبرات النسائية لتقديم مساهاماتهم في ضمان السلام والامن والاستقرار.

نورهان شرارة

اقرأ أيضا

عمرو صدقى: اصطحاب السيسى لشباب المنتدي فى رحلة نيلية أكبر دعاية للسياحة المصرية

الحب عند الفراعنة.. جداريات  تزين أسوان خلال منتدي الشباب العربي الأفريقي وزارة الشباب تستعد لتنظيم منتدي الشباب العربي الإفريقي