اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

برلمانيون: منتدى السلام بأسوان تتويج لجهود السيسي بأفريقيا

منتدى السلام بأسوان
منتدى السلام بأسوان

أكد برلمانيون أن منتدي السلام بأسوان يعد تتويجا لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي بأفريقيا، ويهدف لتعزيز العمل الأفريقي المشترك والمساهمة في تفعيل مبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية ودعم السلام والتنمية ومواجهة النزاعات الافريقية.

وأوضحوا أن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة له مردود جيد لأنه يحيي السياحة الثقافية ويعيد أسوان من جديد إلى مكانتها كواحدة من أهم الأماكن السياحية في العالم.

[caption id="attachment_156594" align="alignnone" width="600"] الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية ووكيل لجنة القيم بمجلس النواب[/caption]

مبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات

فمن جانبه أكد الدكتور صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب ان مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الاتحاد الأفريقي تواصل جهودها المكثفة لتعزيز العمل الأفريقي المشترك والمساهمة في تفعيل مبدأ الحلول الأفريقية للمشكلات الأفريقية ودعم السلام والتنمية ومواجهة النزاعات الافريقية.

وأشار الى أن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين الذى بدأ أعماله امس ويستمر لمدة يومين بمدينة أسوان تحت رعاية وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي سيكون له اثاره الايجابية في دعم الأهداف المركزية للاتحاد الأفريقي من خلال تركيزه على الحلول الأفريقية لمشكلات القارة الافريقية ويوفر منصة لمعالجة كل من الجوانب السياسية والتنموية التي تهم القارة الأفريقية.

وقال "حسب الله" ان الرئيس السيسي نجح خلال رئاسته الحالية للاتحاد الأفريقي في تحقيق مكاسب كبيرة للقارة السمراء اقليميا ودوليا خاصة فيما يتعلق بجذب الاستثمارات العالمية للدول الافريقية وإقامة العديد من مشروعات البنية الاساسية والتحتية في مجالات النقل والكهرباء والطاقة ومشروعات التعليم والصحة اضافة الى اعطاء ملف إعادة الإعمار بعد النزاعات في القارة الافريقية اولوية قصوى والذى يعد واحدا من اهم الملفات امام منتدى اسوان للسلام والتنمية والتواصل بين البلدان الأفريقية على جميع المستويات.

وأكد الدكتور صلاح حسب الله ان هذا المنتدى سيكون فرصة كبيرة لجميع المشاركين فيه من قادة الدول الافريقية وكل المسئولين والشخصيات الافريقية البارزة  للحوار بهدف التوصل الى معالجة القضايا والمشكلات الرئيسية التي تهم القارة الأفريقية وشعوبها.

[caption id="attachment_108285" align="alignnone" width="600"] النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات بمجلس النواب[/caption]

دور المرأة في تعزيز السلام

وبدوره أكد النائب أحمد بدوي رئيس لجنة الاتصالات والتكنولوجيا والمعلومات بمجلس النواب، على أهمية استضافة مصر للنسخة الأولى لمنتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي وعدد من رؤساء الدول والحكومات والمسئولين الأفارقة.

وقال إن استضافة المؤتمر تعد تتويجا لجهود الرئيس السيسي على مستوى أفريقيا واستجابة لدعوته الشهيرة للمؤتمر في قمة سوتشي بروسيا.

وأشار إلى أن الموضوعات المطروحة للحوار خلال المؤتمر، تتضمن وضع إطار إقليمي للتعاون وتحقيق السلام والأمن والتنمية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن، وأسباب عدم تحقيق السلام والتنمية المستدامين حتى الآن في منطقة الساحل، وبناء الدول بعد هزيمة الجماعات الإرهابية، وتعزيز دور المرأة في تحقيق السلام والأمن والتنمية، والنزوح القسري في أفريقيا، وتعزيز شراكة أفريقيا مع العالم، أمن الطاقة في أفريقيا، ودور التمويل الرقمي والشمول المالي في استدامة التنمية والسلام، وتمويل التعافي الاقتصادي بعد النزاع اليومين الحاليين.

[caption id="attachment_19709" align="alignnone" width="600"] النائب فايز بركات عضو لجنة التعليم[/caption]

التنمية السياحية

واكد النائب فايز بركات، عضو مجلس النواب، أن قطاع السياحة المصرية شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية، خاصةً مع رواج فكرة سياحة المؤتمرات منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي ولاية البلاد، وتوجه القيادة السياسية للترويج للسياحة بشتى الطرق، مشيرًا إلى أن الأساس في عملية التنمية السياحية هو تحرك القيادة السياسية، فرسالة الأمن والأمان التي تُبعث عقب كل حدث عالمي في مصر لها مردود إيجابي ورائع يحسن من صورة مصر أمام العالم.

وأضاف أن منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة له مردود جيد لأنه يحيي السياحة الثقافية ويعيد أسوان من جديد إلى مكانتها كواحدة من أهم مشاتي العالم، حيث إن فكرة التنمية المستدامة في الأساس تتبنى مبدأ ألا يكون هناك مقصد سياحي عاطل.

وأكد أن أجندة المنتدى تشمل موضوعات غاية في الأهمية لكافة الدول الأفريقية في الوقت الحالي، حيث تشمل فض المنازعات والقضايا الخاصة بالبحر الأحمر والهجرة غير الشرعية والقضايا التنموية، إلى جانب الاندماج الاقتصادي وأمن البحر الأحمر وخليج عدن، بالإضافة إلى قضية الإرهاب في خليج الساحل وجلسة عن السودان التي تحتاج لدعم اقتصادي.

[caption id="attachment_45922" align="alignnone" width="1000"] النائب محمد عبد الله زين الدين وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب[/caption]

التنمية في القارة الأفريقية

وقال النائب محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل، أن مدينة أسوان باتت حاضنة للمؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية الإفريقية منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، السلطة عام 2014، لتكون قبلة هامة بالبلاد، حيث تستضيف حاليًا منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة.

وأشار زين الدين إلى أهمية منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة والتي تنبع من كونه يعتبر آلية جديدة ومبتكرة للربط بين السلام والاستقرار وبالتالي تحقيق التنمية في القارة الأفريقية، مشيرًا إلى أن الاستقرار الأمني والسياسي الذي تشهده مصر في السنوات الاخيرة لهما عامل كبير في حالة الرواج التي تشهدها سياحة المؤتمرات، فضلًا عن الصورة الإيجابية التي يلتقطها السياح وينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن المؤتمر سيقدم توصيات للدولة المصرية، ومن ثم يتم تقديمها للاتحاد الافريقي ليضعها على أجندة أعمالها، مشيرا إلى أن العلاقات المصرية الأفريقية شهدت الفترة الماضية العديد من الفعاليات المتنوعة التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ العلاقات بين الجانبين.

وأوضح النائب أن جلسات المنتدى تشهد بحث كل زاوية تخص دول القارة الأفريقية، بمشاركة قادة وحكماء هذه الدول مع رجال السياسة ورجال الأعمال والصناعة مما يساهم في العمل على تحقيق أهدافه، مشيرا إلى أن المنتدى يبحث أيضا مواجهة الإرهاب، وبالتالي توفير الحياة الكريمة للشعوب الأفريقية حتى لا يقع أولادنا فريسة للإرهاب.

[caption id="attachment_19835" align="alignnone" width="940"]خالد مشهور خالد مشهور[/caption]

السيسي يحاور القادة الأفارقة

أما النائب خالد مشهور، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، قال  أن مصر أصبح لها رؤية مختلفة أكثر نشاطًا وتفاعلًا تجاه إفريقيا منذ رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن مصر مثلت إفريقيا في مجلس الأمن خلال عامي 2017، و2018، ثم تولت رئاسة الاتحاد الإفريقي في عام 2019، مشيدًا بإقامة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن مصر تتصدى للموضوعات شديدة الأهمية في القارة الإفريقية خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، لافتًا إلى أن الرئيس السيسي يحاور القادة الأفارقة، ويخرج رؤية في نهاية فترة رئاسته للاتحاد الإفريقي، خلال منتدى أسوان.

وأضاف أنه سيتم استعراض ومناقشة الجهود الأفريقية والدولية لتثبيت دعائم السلام والاستقرار في قارتنا وإنهاء كافة أشكال النزاعات وتحقيق أهداف مبادرة الاتحاد الأفريقي الطموحة بإسكات البنادق في أرجاء القارة بحلول عام 2020، فضلا عن سبل مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه قارتنا الأفريقية.

وأوضح أن هذه منتديات بشكل عام أصبحت تعطي صورة واضحة لما تقوم به مصر من مجهودات وتطورات في الموقف السياسي والاقتصادي، لذا فإن وجود هذا العدد الكبير من القيادات المثقفة من مختلف دول العالم وتلقيه رسالة صحيحة عن مصر وقيادتها السياسية يحدث حالة غير مسبوقة للتسويق للسياحة المصرية.

[caption id="attachment_230727" align="alignnone" width="600"] طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب[/caption]

النزاعات المسلحة في أفريقيا

ومن جانبه أكد النائب طارق متولي، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن كل التحركات على المستوى الرئاسي تعود بالنفع لتحسين صورة مصر بالخارج، لافتًا إلى أن فكرة منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة في حد ذاتها رائعة وجديدة، وإلقاء الضوء على محافظة أسوان ووضعها تحت انظار العالم شيء حميد وإيجابي لقطاع السياحة.

وأوضح أن مصر دشنت هذا المنتدى والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة لدراسة السلم والأمن والتنمية المستدامة، في ضوء ترسيخ أهداف الاتحاد الأفريقي.

وأوضح أن أزمة النزاعات المسلحة في أفريقيا تعد أحد أخطر التحديات التي تواجه القارة في السنوات الماضية، حيث يوجد 26 مليون مشرد بسبب الحروب والصراعات في إفريقيا حسب تقرير لهيئة الصليب الأحمر الدولي لعام 2009، بالإضافة إلى 3.1 مليون لاجئ خارج أوطانهم.

وأشار إلى أن فكرة منتدى أسوان نبعت من الاقتناع الراسخ بأهمية أن تكون هناك منصة إقليمية وقارية تركز على العلاقة الوطيدة بين استقرار حالة الأمن والسلم وبين تحقيق التنمية المستدامة والتي تعمل كل دول القارة على تحقيقها.

حازم محمد

اقرأ أيضا

برلمانيون يرصدون رسائل السيسى فى قمة "التيكاد"

برلمانيون وسياسيون يرفضون تصريحات أردوغان المسيئة لمصر