اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية يصدر بيانه الأول

أصدر اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية أول بيان لهم بالنيابة عن الاتحادات الطلابية في الكليات المختلفة ايماناً منهم بدورهم في تمثيل صوت الطلاب بالجامعة في كافة مشكلاتهم وحقوقهم والسعي في حلها ولذلك قرروا عرض كل المشكلات التي يواجهها كافة الطلاب بالجامعة والمطالبة بحلها.

حيث أنه تم الاجتماع مع الدكتور هشام جابر نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون التعليم والطلاب في يوم السبت الموافق 7/12/2019 في الساعة التاسعة صباحاً في مقر الجامعة بالشاطبي لمناقشة المشكلات والمعوقات التي تواجه الطلاب بالكليات المختلفة.

 وتم عرض هذه المشكلات في المؤتمر العام الأول لرؤساء ونواب اتحادات الكليات المختلفة وهي مشاكل عامة اتفق عليها الجميع وتوصلوا للاتي:

  • إعفاء أوائل الدفعات الكليات المختلفة في البرامج العامة والخاصة بنسبة لا تزيد عن 70% كما هو مقرر في بعض الكليات، وكان الرد انه لا يمكن تعميم الخاص وأن عميد كل كلية هو رئيس مجلس إدارة البرنامج الخاص بالكلية وله الحرية في اتخاذ اللازم.
  • الاتفاق على رفع الحد الأقصى للطلاب الغير قادرين والغير مطابقين لقواعد صندوق التكافل وهي بدلاً من 600 الى 1000 جنيه من نصيب الفرد بالأسرة، وكان الرد تقديم مقترح كامل يحتوي على كافة التفاصيل واليات التنفيذ ومن ثم عرضها على مجلس صندوق التكافل للبت فيها.
  • عدم اللجوء الى وسائل الضغط على الطلاب الغير قادرين على تسديد المصروفات الدراسية مثل منعهم من الدخول الى الحرم الجامعي وعدم استلامهم لأرقام الجلوس الخاصة بالامتحانات اوضحنا أن هذا المنع تم من مده تتراوح بين 15 الى 20 دقيقة بكلية العلوم فرع الشاطبي، وكان الرد أن أغلب الطلاب قاموا بسداد المصروفات في اليوم التالي للواقعة.
  • تخفيض للطلاب المتفوقين رياضياً بالكليات لحصولهم على مراكز اوليمبية وقارية وإقليمية وجمهورية وجامعية، وكان الرد سيتم مناقشة المقترح في اجتماع مجلس الجامعة.
  • الموافقة على تقسيط الرسوم الدراسية مع تحديد موعد لدفع الأقساط، وكان الرد يمكن تقسيط الرسوم والمصروفات الإدارية فقط بشرط سداد المصروفات الدراسية كاملة اولاً ومن ثم ايجاد اليات لتقسيط باقي المبلغ.
  • مد ساعات العمل بالوحدات العلاجية، وكان الرد لا مانع وسيتم اتخاذ اللازم
  • الموافقة على عودة رفع المستوى التعليمي للطلاب بالكليات مثل كلية العلوم تحت مسمى رفع الكفاءة بأجر رمزي ويدرسه الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس، وكان الرد تم رفض المقترح شكلاً وموضوعاً وعرض مقترح من قبله يقتضي تقسيم المحاضرات الى مجموعات أقل في العدد لتوفير بيئة افضل تسمح باستيعاب أكبر.
  • تقديم مقترح لحل مشكلات حفلات التخرج الأكاديمي على أن يكون كالاتي (تنظيم الحفل من قبل اتحاد الطلاب والادارة العامة لرعاية الشباب بأن يكون ضمن فقرات الحفل كورال جامعي ومطرب يتم طرحه على اللجنة الفنية المختصة بالجامعة فيما لا يخالف الأعراف والقيم الجامعية على أن يكون الحفل في مكان محدد بالتنسيق مع الجهات المختصة بالكليات والجامعة)، وكان الرد اوضح أن لكل كلية الحق في تقديم مقترح كامل للحفل في مكان جامعي ومطرب من ثم عرضه على اللجنة الفنية المختصة بحفلات التخرج للموافقة او الرفض.
  • رودينا رفعت

    اقرأ أيضا

    اتحاد طلاب كلية الطب جامعة الإسكندرية يعلن عن بدأ التسجيل للتدريب في كينيا فنانون صاعدون في حفل أسرة طبيب من أجلك بجامعة الإسكندرية