اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

بعد تصدر خالد النبوي التريند.. الاتراك يسخرون من طومان باي في مسلسل "ممالك النار"

اعتلى النجم المصري و العالمي قوائم الأعلى بحثاُ عبر موقع جوجل العالمي على مستوى مصر، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد الموافق 15 ديسمبر الجاري.

حيث تصدر اسم الفنان خالد النبوي للموضوعات الأكثر بحثاً و تداولاً عبر محركات بحث جوجلا على مستوى مصر، و ذلك عقب استضافة الاعلامي عمرو أديب له في برنامجه "الحكاية"، و  حديثه عن مسلسله الناجح "ممالك النار" و شخصية طوماي باي التي جسدها في العمل.

و هذا بعد النجاح الكبير الذي حققه مسلسل "ممالك النار" في الوطن العربي بأكمله، بل و اثر ضجة كبيرة في الأوسا التركية، و شن الاعلام التركي هجوماً كبيراً عليه كونه من وجهة نظرهم يزيف االتاريخ و يشوه القادة الاتراك و يظهر في صورة المحتلين و الطامعين في الأراضي العربية بعدما ظلوا سنوات يحاولون تجميل صورتهم في أعين المنطقة العربية عن طريق بث مسلسلاتهم الرومانسية عبر الشاشات العربية، و اللعب على مشاعر المشاهدين و الدخول لهم من نقطة ضعفهم و هي الأعمال الرومانسية التي تحظى باهتمام كبير في العالم العربي بسبب افتقاد الدراما العربية  لمثل هذا النوع الدرامي.

Related image

الجدير بالذكر أن السيد ياسين اقطاي مستشار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، شن هجوماً على مسلسل "ممالك النار"، حيث نشر المقالين على موقع "يني شفق التركي"، الأول بتاريخ 27 نوفمبر بعنوان: ما الذي يخدع مسلسل "ممالك النار"؟، أما الثاني والمنشور بتاريخ 1 ديسمبر فيحمل عنوان: "تبددون أموالكم بلا طائل"؟.

و أكد في المقالين أن مسلسل "ممالك النار" حملة مضادة تهدف لخفض تأثير المسلسلات التركية التي اكتسبت أهمية أسطورية في العالم العربي بل وفي العالم كله بمرور الوقت، وأما التصريحات التي جعلتنا نضع هذا التقييم للمسلسل فتستند لما قاله منتج المسلسل بنفسه بهذه المناسبة عندما قال أنه سيفشي أسرار إدارة الدولة العثمانية المليئ بالوحشية، وفي الواقع فإن المسلسل يستهدف بشكل مباشر الدولة العثمانية ، وكذلك الجمهورية التركية الحالية ممثلة في الدولة العثمانية، واعتقد أن هذه هي المرة الأولي التي يشهد فيها الإعلام الرسمي العربي هجوما علنيا بهذا المستوي يستهدف تركيا، فإن قناة MBC  السعودية اخترت كأول مشروع ضخم يهدف لخفض تأثير هذه المسلسلات مسلسلا يستهدف الدولة العثمانية بشكل مباشر، وهو الأمر الذي يحمل الكثير من المعاني .

و أضاف المستشار قائلاً و ساخراً من العمل بشكل به استخفاف كبير بالمسلسل و صناعه و بطله الفنان خالد النبوي الذي قدم شخصية طومان باي : "نرى في المسلسل شخصية طومان باي بطل مسلسل ممالك النار تمت هزيمه أمام الدولة العثمانية ولم يستطع المقاومة و استسلم في النهاية ليتم اعدامه على باب زويلة، فكيف لهم ان يصنعوا من شخصية كهذا بطلا يقدمون من خلاله رسالة إلي الناس اليوم ؟ ولنفترض أنهم قدموا رسالة من ثلاث أو خمسة أسطر، فكيف ستتلقي الشعوب العربية أو سائر الشعوب الأخري هذه الرسالة ؟ هل سينظر الناس إلي هذا النوع من الرسالة ويحذفون من عقولهم الرسائل التي قدمها مسلسل قيامة أرطغرل أو المؤسس عثمان؟ وهل سيحجم هذا المسلسل حقاً تأثير هذه المسلسلات؟ يالها من محاولة بائسة"!

داليا محمد

اقرأ ايضاً:

برلمانية: المصريون تابعوا مسلسل ممالك النار للتعرف على تاريخهم

من التاريخ.. المشهد الحقيقي لإعدام السلطان طومان باي بعد عرضه في ممالك النار

لليوم الثاني.. «ممالك النار» و«طومان باي» يتصدران «تويتر»