اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تفاصيل افتتاح السيسي عدد من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيواني بالفيوم.. فيديو

1
1

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح عدد من المشروعات الجديدة للإنتاج الحيواني داخل محافظة الفيوم، يأتي على رأسها مجمع الإنتاج الحيواني، ضمن خطة المشروعات القومية الكبرى التي تشهدها الدولة المصرية في مختلف المجالات.

شرح تفصيلي لمجمع الإنتاج الحيواني

واستمع الرئيس عبد الفتاح السيسي برفقة عدد من المسئولين إلى شرح تفصيلي عن مجمع الإنتاج الحيواني، وكيفية إنشائه والطاقة الإنتاجية التي يعمل بها، وآليات العمل الحديثة التي يعمل به، وإنشائه على أحدث الوسائل الحديثة في هذا المجال.

مواجهة ارتفاع الأسعار

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه يجب الاستفادة بالجامعات المصرية بالتعاون مع وزارة الزراعة، لاستنباط سلالات جديدة من اللحوم وإنتاج الألبان من أجل إفادة المواطنين وصغار المزارعين في إطار ما تنفذه الدولة المصرية في هذا المجال.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الهدف من مشروعات الإنتاج الحيواني المختلفة التي بدأت الدولة المصرية في تنفيذها منذ 3 سنوات تهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب للحفاظ على الأسعار ومنع قفزها، والأمور في هذا المجال تتحرك بشكل جيد للحفاظ على الأسعار.

وشدد الرئيس السيسي، على أن هذه الخطة تهدف إلى إنتاج كل منتجات الألبان حتى التي يتم استيرادها من الخارج، وهو ما أكد عليه اللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز المشروعات الوطنية حيث أكد أن الدولة المصرية سوف تنتهى في عام 2020 من افتتاح مصنعين لكل منتجات الألبان المختلفة، سوف تكون جاهزة للافتتاح خلال نهاية 2020، مثل الجبن بأنواعها وغيرها وكذلك ألبان الأطفال بالتنسيق مع وزارة الصحة.

طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة المصرية

وجدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، التأكيد على طرح شركات القوات المسلحة بالبورصة المصرية قائلا: "شركات القوات المسلحة هتنزل البورصة المصرية يبقى كده اتحنا الفرصة لكل القطاعات"، مشيرا إلى أن كل المشروعات التي يتم افتتاحها متاحة لمشاركة القطاع الخاص رغم بدء إنتاجها وتشغيلها".

الحفاظ على الدولة

وتساءل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن عدم نجاح عدد كبير من المشروعات التي نفذتها الدولة المصرية خلال السنوات الماضية رغم الإنفاق عليه من موازنة الدولة ودفع المرتبات للعاملين بها، قائلا: "اللي فات مؤشر لينا للتوقف من أجل التأكيد على نجاح الإدارة.. أنا اتواصل مع اللواء مصطفى أمين مدير عام مشروعات الخدمة الوطنية، بشكل متكرر لمراجعة كل المشروعات القومية التي تنفذها.

وتابع الرئيس السيسي: "دي مسئولية وإنفاق ضخم جدا للحفاظ على الدولة المصرية من السقوط.. الهدف ليل ونهار للحفاظ على دولتنا ومنعها من السقوط.. هي دي الحكاية.. اللي يقدر يعمل معانا كده انا معاه للحفاظ على بلدنا.. والجيش ساهم معانا بجزء من قدراته باعتبار ما نفعله مهمة أمن قومي.. وهذه مهمة للجيش للحفاظ على الدولة واستقرارها".

منع الدولة من السقوط

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن من المهام الأساسية للقوات المسلحة الحفاظ على المسار الدستوري ومدنية الدولة وديمقراطيتها ومنع سقوطها، قائلا: "القوات المسلحة بنص الدستور مسئولة في الحفاظ على الدولة المدنية في مصر.. ويمكن كتير من الناس مش تأخذ بالها من الحكاية دي.. وبسجل تقديري للدكتور على عبد العال رئيس البرلمان من أجل منح القوات المسلحة مسئولية الحفاظ على الدولة من السقوط في الدستور سواء احنا موجودين أو مش موجودين في الدستور المصري.. وأن القوات المسلحة تحافظ على الدولة وتمنع سقوطها مرة أخرى"

محطة رفع المياه في بنى سويف

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن الهدف من استعادة البحيرات لوضعها السابق هو إعادة إنتاجها من الأسماك مرة أخرى، مضيفا: "مجموعة مصانع هتتعمل لتقليل كثافة الملوحة لتعود إنتاجها مرة أخرى، الكلام ده تكلفته كتير يمكن ميكونش فيه عائد مباشر دلوقتى لكن بعد ما ترجع البحيرة تانى يبقى فيه فرص حياة.. دراسات الجدوى في هذا الأمر ليس شرطا أن يكون العائد الاقتصادي كبير".

وأشار الرئيس إلى أن الهدف من التوزيع الجغرافي للمشروعات التي يتم افتتاحها هدفها إيجاد فرص عمل في هذه المناطق، موضحا أن الصوبة الزراعية الواحدة توفر فرص عمل لـ30 شخصا"، مضيفا: التعامل مع التحديات في محافظة المنيا وبنى سويف هدفه زيادة فرص التشغيل هناك، وتساءل الرئيس: "هل استهداف تكليف جهاز المشروعات بعمل بعض المشروعات هدفه الاستحواذ الاقتصادي؟، متابعًا: "الهدف تحقيق توازن وإيجاد فرص عمل؟.

وأكد الرئيس السيسي أن العائد الاقتصادي الذى سيترتب عليه تشغيل المشروعات الزراعية في المنيا وبنى سويف هو تشغيل 250 ألف مواطن، معلقا بقوله: "تكلفة المشروعات الخاصة ببنى سويف والمنيا قد لا تكون مجدية اقتصاديا.. لكن مفيش أي قطاع في الدولة مستعد يصرف على محطة لنقل المياه لارتفاع 100 متر واستماراتها تصل لـ 500 مليون جنيه وقد لا تعود عائدها مرة أخرى".

المال العام

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مشكلة القطاع الحكومي على مدار السنين الماضية هي ثقافة الإدارة والاستمرارية في متابعة المشروعات، قائلا: " القضية قضية إدارة وثقافة تشكلت على مدى سنين طويلة إن المال العام ومنشآته مباحة.. بعد ما تعمل وتصرف تلاقى النتيجة إن القطاع الخاص عامل نصف اللي بتعمله وهو يكبر ويتضاعف واحنا حاجتنا بتتآكل سنة بعد أخرى .. القضية في بلدنا والحكومة هي إدارة هذه المنشآت".

وقال الرئيس: "لو جيت قلتلى إن ممكن أخلى نسبة للقطاع الخاص في بعض المشروعات ..تعالوا خشوا واشتغلوا وتبقى المصلحة مشتركة للقطاع الخاص والدولة".

وتساءل الرئيس: "51 مزرعة في وزارة الزراعة خرجوا من الخدمة ليه؟، ولما هنرفع كفاءتهم هيخرجوا من الخدمة تانى ولا لأ؟، بقول الكلام ده لأن مشكلتنا إن إحنا ندير.. بعرض حاجتي قدام منى وقدامكوا والقضية لو كان المطلوب رفع كفاءة 51 مزرعة مستعدين نعمل كده وندبر الأموال المطلوبة.. لكن هل نستطيع متابعة 51 مزرعة، لو حصل يبقى هننجح".

تقنين مراكز جمع الألبان

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إنه تم الاتفاق على أن تتولى وزارة الزراعة إجراءات التقنين لمراكز جمع الألبان في خطة انتقالية بمدى زمنى قصير، مشددًا على عدم غلق أيًا من هذه المراكز ومنحها فترة انتقالية.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء ردا على سؤال حول آليات عمل هذه المراكز أن هيئة سلاكة الغذاء اشترطت حصول مراكز تجميع الألبان على شهادة السلامة، مضيفًا: "يجب ضمان مراكز تجميع الألبان في القرى لأن العالم كله بقى يراقب جودة المنتج من المزرعة حتى التصدير وأهم اشتراطات هيئة سلامة الغذاء هو حصول هذه المراكز على شهادة السلامة".

https://www.youtube.com/watch?time_continue=57&v=YBcNeLlsiG0&feature=emb_logo

كتب: محمد السيد

اقرأ أيضا

الرئيس السيسي يأمر بإنقاذ بحيرة قارون.. تعرف على تكلفه تقليل كثافة الملوحة

السيسي: شعرت بالسعادة وأنا بين أبنائي وبناتي من ذوي القدرات الخاصة