اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

صلاة كسوف الشمس طريقتها كيفية أدائها وهل يؤذن لها في الناس كباقي الصلوات

صلاة كسوف الشمس هي احدى السنن والنوافل التي تناقلها المسلمون عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن الوارد أن يؤديه العديد من المسلمون حول العالم في الغد وذلك بسبب مرور ظاهرة كسوف الشمس على معظم بلدان العالم، وفقًا لما أعلنته وكالة ناسا للفضاء الخارجي.

وترصد لكم بوابة الوكالة نيوز خلال التقرير الاتي أبرز المعلومات عن صلاة الكسوف التي سيؤديها المسلمون غدًا في كافة أنحاء العالم وفقًا لوقت حدوث ظاهرة الكسوف على بلدانهم والتوقيت المحدد من قبل وكالة ناسا للفضاء الخارجي التي اعلنت وقوع الظاهرة في السادس والعشرون من شهر ديسمبر الجاري.

طريقة أداء صلاة كسوف الشمس

عن السيدة عائشة قالت: خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد فقام وكبر وصف الناس وراءه فاقترأ رسول الله صلى الله عليه وسلم قراءة طويلة ثم كبر فركع ركوعا طويلا ثم رفع رأسه فقال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى ثم كبر فركع ركوعا طويلا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات وأربع سجدات وانجلت الشمس قبل أن ينصرف.

هل يؤذن لصلاة كسوف الشمس

عن عبد الله بن عمرو رضى الله عنه قال: لما كسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نودي بالصلاة جامعة، ويُكرِّر المنادي ذلك حتى يظن أنه قد أسمع الناس ولا يسن لها أذان ولا إقامة اتفاقاً.

حكم صلاة كسوف الشمس

صلاة كسوف الشمس سنة مؤكدة ويسن فعلها جماعة كما فعلها صلى الله عليه وسلم وليست شرطاً فيها بل تصح فرادى، السنة أن يصليها في المسجد، حيث قالت السيدة عائشة خسفت الشمس في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إلى المسجد ، فصف الناس وراءه.

حسن السيد

اقرأ أيضا

غدًا .. تعرف على موعد صلاة كسوف الشمس في الإمارات والحرم المكي

‎نصائح لمواجهة كسوف الشمس الخميس المقبل