اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

«فريزر وفيليكس وليو».. الأمهات يعتلين عرش ألعاب القوى في 2019

الأمهات يعتلين عرش
الأمهات يعتلين عرش ألعاب القوى

رغم صعوبة المنافسة في عالم ألعاب القوى لما يحتاجه الصراع في أم الألعاب من بذل جهد كبير ولياقة بدنية عالية ، فرضت مجموعة من الأمهات سطوتهن على الساحة في بطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها قطر هذا العام.

وكان تتويج الأمهات بالذهب من أبرز الظواهر التي اتسمت بها بطولة العالم للقوى في قطر خاصة وأن التتويج جاء في عدد من أصعب السباقات بالبطولة.

ومن المؤكد أن الميداليات الذهبية التي حصلت عليها الأمهات في هذه البطولة سيشجع العديد من السيدات لمواصلة المنافسة في عالم ألعاب القوى حتى بعد الزواج والحمل والوضع أسوة بما حققته أكثر من رياضية بارزة في مونديال القوى 2019 بالدوحة.

وقالت فريزر برايس : "أتمنى أن أوفر الإلهام إلى جميع السيدات اللاتي يبدأن أو يفكرن في بدء حياة عائلية. يمكنكم فعل أي شيء".

وتحقيق النجاح الهائل ليس أمرا غريبا على الأمهات في عالم الرياضة ، وأبرز الأدلة على ذلك تأتي من لاعبتي التنس الأمريكية سيرينا وليامز والبلجيكية السابقة كيم كليسترز.

وبرز من الأمهات المتوجات بالذهب في مونديال القوى 2019 الجامايكية شيلي آن فريزر برايس والصينية ليو هونج والأمريكية أليسون فيليكس حيث حصدن الميداليات الذهبية بعد عودتهن للمنافسات عقب قضاء بعض الوقت بعيدا عن الساحة الرياضية بسبب الولادة ومتاعب الأمومة.

وحظيت الجامايكية برايس نجمة سباق 100 متر والصينية ليو هونج المتخصصة في سباق 20 كيلومترا مشي بترشيحات هائلة للفوز بالذهب في كل من سباقيهما بعد عودتهما بقوة للمنافسات بعد أن وضعت كل منهما مولودها.

وبالفعل فازت كل منهما بالذهب في سباقها رغم المنافسة الشرسة التي واجهتها فريزر برايس من منافستها البريطانية دينا آشر سميث والصعوبة التي واجهتها ليو هونج في ظل ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

كما توجت الأمريكية أليسون فيليكس مع الفريق الأمريكي بالمركز الأول في سباق 4 × 400 متر تتابع مختلط الذي أقيم للمرة الأولى في بطولات العالم.

وجاء فوز الرياضيات الثلاثة بالذهب في يوم واحد وهو 29 سبتمبر الماضي لكن تتويجهن بالذهب لم يكن نهاية المطاف بالنسبة للأمهات في هذه النسخة من مونديال القوى حيث شهدت البطولة مزيدا من التتويجات للأمهات.

ويشهد تاريخ ألعاب القوى على بعض حالات النجاح للأمهات وفي مقدمتهن الهولندية الأسطورة فاني بلانكرز كون التي أحرزت أربع ميداليات ذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 1948 عندما كانت أما لطفلين.

كما فازت الروسية أنا تشيتشيروفا باللقب العالمي لمسابقة الوثب العالي في 2011 بعد أن وضعت مولودها.

ووضعت فريزر برايس ، التي تحتفل بعيد ميلادها الـ33 غدا الجمعة ، مولودها في أغسطس 2017 بعد يوم واحد من إقامة نهائي سباق 100 متر سيدات في مونديال القوى 2017 بلندن ، وعادت العداءة الجامايكية إلى مستواها العالي في 2019 لتتوج في البطولة الحالية بلقبها العالمي الرابع في سباق 100 متر.

وأحرزت فريزر برايس ، المتوجة بذهبية السباق في الأولمبياد مرتين سابقتين ، ذهبيتها العاشرة لهذا السباق في البطولات الكبيرة (بطولة العالم والأولمبياد) من خلال مونديال 2019 .

وأكدت أنها تدين بالفضل الكبير في عودتها القوية للسباقات إلى طفلها. وقالت : "يمنحني الطاقة في حياتي ويجعل كل شيء أكثر سهولة بالنسبة لي. كما يمنحني الحافز الإضافي على مواصلة تقدمي".

وكان احتفالها مع طفلها عقب انتهاء السباق وفوزها بالميدالية الذهبية من أبرز المشاهد في مونديال القوى 2019 .

وتوجت ليو هونج /32 عاما/ بلقبها العالمي الثالث بخلاف ذهبية أولمبية في سباق 20 كيلومترا مشي.

وكانت ليو هونج أظهرت بشكل قاطع أن لياقتها لم تتأثر بفترة وضع المولود والأمومة التي قضتها في العامين الماضيين حيث أصبحت في مارس الماضي أول سيدة تكسر حاجز الأربع ساعات في سباق 50 كيلومترا مشي.

وفي المقابل ، لم تستطع فيليكس /33 عاما/ استعادة مستواها الذي كانت عليه في الماضي بعد أن وضعت مولودتها في نوفمبر 2018 ولكنها استدعيت إلى صفوف المنتخب الأمريكي لتكون ضمن فريق التتابع المختلط.

وبالفعل ، كافأت فيليكس الفريق وتوجت مع زملائها وزميلاتها بالميدالية الذهبية في هذا السباق الذي أقيم للمرة الأولى في بطولات العالم.

كما توجت بذهبية سباق 4 × 400 متر تتابع للسيدات في اليوم الأخير للبطولة رغم عدم مشاركتها في السباق النهائي.

وتتصدر فيليكس قائمة الرياضيين والرياضيات الأكثر نجاحا في بطولات العالم برصيد 18 ميدالية متنوعة منها 13 ذهبية.

كما أنها أكثر رياضية نجاحا في منافسات ألعاب القوى بالدورات الأولمبية على مدار التاريخ برصيد تسع ميداليات متنوعة منها ست ذهبيات.

وصرحت فيليكس إلى القناة الأولمبية ، قبل مونديال 2019 للقوى ، قائلة : "الآن ، لست في أفضل مستوياتي. أعمل بجسم جديد كلية وأترقب المشاركة في الأولمبياد للمرة الخامسة من خلال طوكيو 2020".

وأضافت : "حافزي يختلف الآن. أفعل الأشياء التي يمكن لطفلتي مشاهدتها حتى يكون لديها مثل أعلى رائع".

وخلال مونديال 2019 أيضا ، دافعت الكينية هيلين أوبيري عن لقب سباق 5000 متر الذي أحرزته في بطولة عام 2017 في لندن.

وكانت الأمريكية نايا علي أحدث المنضمات لقائمة الأمهات المتوجات بالذهب حيث حصدت الميدالية الذهبية لسباق 100 متر حواجز في اليوم الأخير للبطولة.