اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

حصاد إنجازات مصلحة الميكانيكا والكهرباء خلال 2019

1
1

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري تقريراً مفصلا حول المشروعات التي نفذتها الوزارة ممثلة في مصلحة الميكانيكا والكهرباء خلال العام 2019، والمتمثلة في إنشاء وإحلال وتجديد العديد من محطات الرفع بمختلف المحافظات ، فضلاً عن صيانة وتأهيل وتطوير مراكز الطوارئ ورفع كفاءة محطات الطلمبات، حيث بلغ إجمالي المشروعات المنفذة خلال العام 2019.

وأسهمت تلك المشروعات في حماية المرافق والمنشآت الحيوية والزراعات المختلفة بالمحافظات، كما ساهمت هذه الأعمال في ترشيد استهلاك الوقود والزيوت والكهرباء وتكاليف التشغيل والصيانة والعمرات المختلفة ووفرت دخلا كبيرا لخزانة الدولة.

أفاد المهندس محمد عبد العاطي رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بأن المصلحة قامت خلال العام الميلادي 2019 بنهو تنفيذ أعمال كهربة عائمة وادى الريان بالفيوم  لري زمام 4500 فدان، وذلك بتكلفة إجمالية 22مليون جنيه، فضلا عن نهو أعمال إحلال وتجديد محطة الخيام بنجع حمادي، وذلك لتحسين الري لزمام 60 الف فدان، وبتكلفة إجمالية 80 مليون جنيه ، إلى جانب الانتهاء من مشروع  محطة الخيرى الجديدة بالبحيرة  لتحسين الصرف لزمام 57 الف فدان بتكلفة إجمالية 250 مليون جنيه، علاوة على مشروع محطة الدشودى الجديدة بالبحيرة ، وذلك لتحسين الصرف لزمام37 الف فدان، وذلك بتكلفة إجمالية 250 مليون جنيه.

وكذلك مشروع محطتي المحسمة 1-2 بالإسماعيلية بهدف الاستفادة من خلط مياه الصرف الزراعي المعالج لري زمام حوالى 50 الف فدان شرق قناة السويس، وبتكلفة إجمالية 550 مليون جنيه، إضافة إلى مشروع محطة طلمبات سيدمنت بمحافظة بني سويف ، لتحسين الري لزمام 4.5 الف فدان، بتكلفة 45 مليون جنيه.

وفي هذا الصدد أشار المهندس محمد عبد العاطي إلى المشروعات الجاري تنفيذها على مستوى الجمهورية بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، وتشمل محطة طلمبات بني صالح لتحسين الصرف لزمام 40 الف فدان وبتكلفة 20 مليون جنيه، ونسبة التنفيذ منذ بدء المشروع: 99%، إلى جانب مشروع انشاء محطة قوته الجديدة، لري ري زمام 16 الف فدان، وذلك بتكلفة 80 مليون جنيه، علاوة على الفارما الجديدة (الاسماعيلية) لتحسين الصرف لزمام 22 الف فدان115 مليون جنيه ، وذلك بنسبة التنفيذ منذ بدء المشروع: 95%، إضافة إلى مشروع فارسكور(دمياط)، وذلك لتحسين الصرف لزمام 12 الف فدان، وبتكلفة 105 مليون جنيه، ونسبة التنفيذ منذ بدء المشروع: 95%، وكذلك مشروع محطة طلمبات البطس، بهدف تحسين الري لزمام 12 الف فدان، وبتكلفة 70 مليون جنيه، وقد بلغت نسبة التنفيذ منذ بدء المشروع: 95%.

وأضاف المهندس محمد عبد العاطي أن مصلحة الميكانيكا قامت خلال العام 2019 بتنفيذ نحو(250) عمرة بالمحطات على مستوى المصلحة بالجهود الذاتية بالإضافة الى تصنيع جلب وأعمدة ومسامير ومستلزمات العمرات وشبك أعشاب بورش المصلحة وإجراء الاختبارات الكهربائية والصيانة الدورية لعدد (200 ) وحدة بمعرفة المعمل الهندسي وتبلغ التكلفة الفعلية لكل تلك الاعمال نحو 7 مليون جنيه فقط بعد أن تم اسنادها لطواقم العمالة الفنية بالمصلحة طبقا لتوجيهات السيد الوزير بضرورة الاعتماد على ابناء المصلحة في تنفيذ الأعمال الأمر الذي أسهم  في تحقيق وفرا قدره نحو 50 مليون جنيه لخزانة الدولة  وهو الفارق ما بين اسناد تلك الاعمال الى شركات متخصصة والقيام بها بالمجهودات الذاتية.

كما تم الانتهاء من البت الفني والمالي لتوريد وتركيب عدد (60) محرك كهربائي لمحطات المصلحة بتمويل من الصندوق السعودي  للتنمية بقيمة 70 مليون جنيه مصري.

كما تم اصدار أمر الاسناد لعملية  انشاء محطة اسنا  بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية بقيمة 215 مليون جنيه مصري.

كذلك تم إصدار أوامر إسناد لوزارة الانتاج الحربى بما تملكه من خبرات نادرة لتصنيع قطع الغيار اللازمة لمحطات الرفع بالوجه البحري والقبلي بتكلفة  85 مليون جنيه وذلك.

جدير بالذكر أنه في إطار خطة الوزارة لمواجهة السيول والامطار المحتملة بالدلتا وبناء على، فقد قامت المصلحة بتجهيز جميع وحدات الطوارئ الثابتة بجوار المحطات سواءً كانت ديزل أو كهرباء مع عمل مناورات للتشغيل وتجربتها أسبوعيا مع تجهيز جميع وحدات الطوارئ المتنقلة بمركز الطوارئ وكذا جميع المعدات والمهمات في وضع استعداد تام تحسباً لأى تحركات.

كذلك تم تحريك العديد من وحدات الطوارئ الديزل الى قطاع قبلي للتعامل مع لموسم الامطار والسيول وتم نقل عدد من المحولات الى محطة القلعة، إلى جانب  التواصل مع شركات الكهرباء للتأكيد على مدى جاهزية خطوط التغذية الكهربائية واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انقطاع التيار الكهربائي عن أي محطة والتواصل السريع حال وجود أعطال لسرعة إصلاحها وإبلاغنا فوراً أولاً بأول بما يتم.

اقرأ أيضا محافظ المنيا يستعرض إنجازات مبادرة نور حياة مع وفد «تحيا مصر» حصاد إنجازات السد العالي وخزان أسوان خلال 2019 حصاد إنجازات قطاع التدريب في الري خلال 2019